في تطويع القضية القومية واستلابها

 وليد حاج عبدالقادر / دبي
في واحدة من اروع وأقوى الخطابات التي ألقاها الزعيم الكوردي مسعود البرزاني ، والتي تعد بحق واحدة من أقوى الخطابات التي ألقاها في مهرجان خطابي  من مهرجانات الإستفتاء على حق تقرير المصير في مدن الجزء الملحق بالعراق من كوردستان ، لخص فيها وكعنوان بارز ، سريالية النضال الكوردي في كل أجزاء كوردستان ، ذلك النضال المستمر ، وبتصميم وتحد وجودي ، اختزلها الزعيم الكوردستاني ، وبحكمة نضالية  مستمدة من تجربته العملية حينما قال  : ( لن تستطيع أية قوة ان تكسر / تحطم ارادتنا ) . هذه الحكمة التي أفرزتها تضحيات شعب كوردستان منذ بدايات نضالها القومي ، وبروح ثورية اختلطت في كثير من الاحايين بمخاضات دموية عنيفة ، بينية منها ، او مع النظم المغتصبة ، وإن واكبتها لمرات عديدة لحظات يقظة وعودة حميدة الى القضية الأساس ، مدا كانت او تقلصا ، وذلك في الشروحات التفسيرية للقضية القومية وآليات الحلول الموائمة لها ، 
وبإختصار هنا ، فأن ما تناقلته الذاكرة الجمعية الكوردية شفاها وبالتوارث الى الأجيال اللاحقة ما صعب على مؤرشفي التاريخ تدوينها ، بالرغم من دموية فصولها وفظائعها ، ومع ذلك أصبحت ركائز نستخلص منها ما أفرزته – تفرزه تلك التجارب ببديهياتها المتكررة ، كنتاج فعلي لتلك المخاضات المتتالية ، وبعناوينها التي اماطت اللثام عن حقائق صريحة ، يمكن اختزالها على انه : حينما تتغلب النزعة الدوغمائية / الدعائية على الهدف الأساس ، وتصبح البروباغندا هي الغاية التي يجير لها كل الوسائل ! وتصبح الأهداف لحظتها هائمة ، تبحث لها لا عن موطئ قدم لتؤسس عليها ، بل أجنحة تدفعها لتحلق في فضاءات لا مرئية ، وبأبعاد تخلو من أية ركائز تستند عليها لتؤسس ، وفي تناقض يؤدي إلى إفتراق وشرخ بنيوي لأسس الواقعية السياسية المفترضة ، وكمثال عليها ، ما يفترض في قانون نفي النفي ، بأن الغاية هي ليست في ان تقتلع الشجر من الجذور ، بل ان يكون تشذيبها هو الهدف . إن الإستهداف البنيوي للقضية الكوردية هي ليست بحالة مفترضة ، ولا وهم من نتاج نظرية المؤامرة ، بل هي حقيقة واقعة ، تتمظهر بوضوح ، وترتد كانعكاس حقيقي في جوهرها التي تأسست على مجريات تاريخية متعددة ، تقاطعت إن – لم نقل – تقمصت نزعة المناحات التاريخية وبارتداداتها المنعكسة عمقا في مجاهل الصراعات البشرية ، وفي استجلاب لحروبها حتى من مراحل بعيدة جدا في تاريخنا المعاصر ! . إن ما قرأناه وما سمعناه عبر صيرورة المجتمعات ، منذ بدايات التاريخ البشري وحتى عصرنا الموسوم بالمعلوماتية ، أن غالبية الأيديولوجيات بقيت كترف مورس في حقبة ما ، وانزاحت لتدخل المتاحف وتدون في إرشيفاتها ، كانعكاس عملي لتجاهلها الأسس المفترضة في البناء عليها ، وتسخيرها لحقوق شعوبها كرافعات تستهلكها بالضد من طموحات وحقوق تلك الشعوب . وقد اثبتت التجربة السوفيتية ومخلفاتها أنموذجا عن الأفق الضيق والفهم الخطأ للشيوعيين الذين رموا بقومياتهم خلفهم ، وليستفيقوا على الجهد الذي أضاعوه كقوة فائضة في خدمة نزعات مؤدلجة ، بدل صرفها في الخاصية القومية لحاملها وتطويرها . ولعل الأسوأ في هذا التيار المؤدلج هو نزعة الإستبداد البيني ، كنتاج طبيعي لظاهرة التوحد من جهة ، وكإفراز عملي لعدم وضوح الرؤية ، وسرعة التحول من تقية الى أخرى كموضة ، وان شابها نوع أو مسلك ممزوج برهاب إستبدادي ، وهنا إن تم قبول الأمر الواقع والسكوت عليه ، فلن تنتج حينها سوى نسخة مشوهة لمهانة الخضوع وتنفيذ تعليمات المستبد بكل فظائعه ، وستتتالى المفاهيم في الحالة هذه لتختلط في تناقضاتها العجيبة ، أو تداس بالأبواط العسكرية وأيضا بمسمى تعاريف الثورة ، فتتوالد معها الشرعيات الثورية بمحاكمها التفتيشية التي تخون الثائر الحقيقي وكل من يتجرأ ويبوح بالحقيقة ، أو يقر بهزائم أو اية إنكسارات ، كل هذه الأمور تمارس بالضد مما هو مطلوب على ارضية التراجعات الكبيرة والتي تفترض ، لابل تستوجب إعادة صياغة التوجهات واستدراك الخلل فيها قبل حصول الهزيمة ، ومع إدراكنا الكامل لصعوبة هذه  المعادلة ، ومعها الفرق بين خاصية كوردستان وقضايا اوطان وشعوب أخرى ، وكذلك الإنتكاسات التاريخية بظروفها الذاتية والمحيطة ، إلا ان هدف اعداء كوردستان وشعبه بقي يرتكز على أن الكوردي  كإنسان بشجره وحجره هو هدف مشروع ، وللأسف الشديد ، فقد وفرت بعض القوى الكوردية كل المقومات الرئيسية للنسف البنيوي ، من خلال استحداث تعاريف مستوردة وبتوصيفات غريبة وعجيبة لمفاهيم التخوين وغيرهاد ، وذلك بالإلتجاء من جديد الى طوباية الأيديولوجيا وقداستها ! . والتي ترى فيها وحدها الطهرانية ، وكمقدسات لا تجوز المساس بها أو مناقشتها ؟ كما ـ الكتب السماوية وسيرة الأنبياء والرسل – . إن من اهم ما يخشاه المؤدلجون في مرحلة تحولهم الى الإستبداد ، هي تلك التحولات القداسيوية المتبدلة كنتاج فوضوي لفائض القوة والهيمنة ، كما والسرعة المتوجبة استيلادها للموائمة مع متغيراتها ، ولكن شريطة الإبقاء على امور ثلاث : الغاء كلمة الهزيمة وتحويلها بالمطلق الى انتصارات عظيمة في التاريخ المعاصر ، والثانية هي تقية الشهادة والشهداء بغض النظر عن المناطق والأهداف التي استشهدوا من اجلها ، والثالثة وهذا هو الأهم ! القائد الضرورة ، والذي لولا – بركات – فكره ونظرياته لما وجدت في الأصل العاملين السابقين ! . هذه الحالة لابد لها ان تذكرنا بمقولة مسؤول مصري كبير بعد نكسة حزيران سنة  ١٩٦٧ عندما صرح على الرغم من الخسائر الكبيرة : نحن لم ننهزم ، نعم ! فالأهم عندنا من كل شيء هو بقاء الحزب ، وهاهو الحزب بقي صامدا وسيستمر .. 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…