في الدستور و معاركها

ليلى قمر – ديريك
لا يختلف اثنان في أن الحروب بمعاركها الضروس ، وحتى كل الخلافات التي تتعقد وتكبر كما الدملة التي تتقيح وتبحث من خلال مسامات عقدتها عن متنفس ، هكذا هي مآلات كل المنازعات والخلافات الفردية منها والمجتمعية ، التي تلجأ في المحصلة ، ووفق خصائصها وما راكمته تاريخيا من إرث وأعراف ، فتبحث في مرحلة من مراحلها المتأخرة عن عقد او عقود لتدونها كميثاق / عهد بيني ، على قاعدة ترجمة تلك الأعراف الناظمة للعلاقات البينية من جهة ، وآليتها في انعكاس صريح للعلاقات الخارجية ايضا ، وهكذا وببساطة شديدة ، نلاحظ أن كل الحروب والصراعات حتى لو دامت مئات السنين لابد للمحاربين ان يجنحوا إلى السلم ، وبالتالي دخول صراعات من نوع آخر تمهد ومن ثم تؤسس لصياغة اتفاقات او معاهدات – نصوص تتم وضعها – صياغتها ،
 وتكون بفعل قوة اشد من المدافع والدبابات وأقوى منها ، ذلك العقد الذي اتفق على اعتباره شريعة بين المتعاقدين ، والتوازن فيها تخضع لإرادات المتعاقدين ، وقد تميل بنودها لمنتصر ان وجد ، او لقوة واكثرية مهيمنة ، وحينها ستبقى تلك المعاهدة – الاتفاق – العقد فريسة الخلل ومدخلا لإعادة إنتاج أزماتها ، وهنا وفي شأن إعادة صياغة دستور جديد لسوريا او تعديلها / إصلاحها بعد كل هذا الدمار والموت والتشريد الذي طال أكثر من نصف سكان الدولة ، ورافقها أيضا وكنتيجة لما آلت إليها طبيعة الصراع ، تفكك وعودة لتموضع الفئات – المكونات إلى خصوصياتها وترافقت مع ظاهرة التشظي البيني ايضا ، سواء كنتيجة طبيعية لمخرجات الصراع ، أو كرد فعلي على نصوص وصيغ الدساتير المؤدلجة السابقة التي ساهمت بحدية في توسيع الانقسام المجتمعي وهيمنة رؤية – قومية – حزبية فرضت سطوتها وسيطرتها وبمواد دستورية صارمة قوننت لها ، هذا الإنقسام أرهق الدولة والمجتمع السوري الذي تشكل مع التطبيق العملي لاتفاقية سايكس بيكو بمخاضات كثيرة ، وكان اكثرها شرخا لبنية المجتمع ، هو الدستور الذي فرضه حافظ أسد والذي ساهم وبفظاعة في زيادة التراكمات وتعقيد الخلافات البينية في سوريا ، وساهمت بقوة في الدفع إلى ما نحن فيه وعليه الآن ، ولذلك يجب الا نستغرب مطلقا في هذه الظروف ان تصبح قضية الدستور أساسية ، وكضرورة يجب العمل عليها ، وفي الأساس كانت الانطلاقة ومن جديد على ارضيتها حيث تمت قصقصة المراحل ، وتتالت معها مؤتمرات جينيف وتوابعها ، وبعد مخاض طويل وفي وضع مصيري وعسكري في استهدافنا كورديا ، انطلق مؤتمر جينيف في الواحد والثلاثين من أكتوبر الماضي ، بكلمات بدت على غالبيتها وبوضوح ، نبرة التفاؤل المطعم بالبروتوكول من ناحية ، والضغط على الأعصاب من ناحية اخرى ، كيلا تبدأ الخصومات والحروب الكلامية والصراعات التي لم يخل الأمر منه ، ومن الطبيعي أن نلاحظ ممارسات بعضا من اعضاء وفد النظام وكعادتهم  ممارسة – الغرق في التفاصيل – ، وبإختصار ، وبعيدا عن التوصيفات هنا و تحديدا في الخصوصية الكوردية ، وبالتدقيق في ورقة المجلس الوطني الكوردي المشارك في المؤتمر كمكون كوردي ، تلك الورقة التي لخصها د . عبدالحكيم بشار ، لتبدو كورقة عمل في الكلمة التي القاها ، حيث تضمنت بنودا طغى عليها مبدأ التلخيص الشديد ، وسعت الى تكريس قضايا ، قد نختلف في كثير من النقاط التي يراها البعض دون الحد الأدنى من جهة ، او انها تجاوزت في سقفها الأعلى كورديا وايضا وفق بعض الأحزاب او الفئات ، او لعلها لم ترتق لسوية سقف طموحات بعضهم ايضا ، وبالتالي ما بالنا في عرضحال الآخرين الذين يتشاركون منصة المؤتمر ، حيث سنرى  في بعضهم ايضا  من يرى انه ومجرد منح حق المواطنة للكورد هي فائض قيمة لابل وجريمة وطنية ، ومن جديد ، ودون الاسهاب في تفاصيل وشروحات الكلمة – الرسالة ، لكنه يتوجب التأكيد على أمر آخر ، وهو أن الكلمة قد تمت صياغتها بتراتبية مهنية جيدة من حيث : التركيز بداية على المتشاركات المؤسسة للبعد الوطني سوريا ومن ثم البناء عليها في التأسيس للبعد القومي الكوردي والمكونات الأخرى التي يتألف منها المجتمع السوري ، ومن ثم البناء على ذلك في تحديد ما يتوجب او يتقاطع من قضايا جمعية وصياغتها بالوسائل العقدية المتوافقة مع وبين جميع المكونات ، كل ذلك سيأتي كتفسير واقعي لمفهومي الوطني العام والقومي الخاص ، وهذه النقاط كلها لن تمنعنا مطلقا في تسجيل النقد على غياب أمور جوهرية أخرى ، تمثلت في غياب دقة التوصيف ، وصريح العبارات بمدلولاتها القانونية الفصيحة أحيانا ، والتي هي – لربما – كنتيجة طبيعية لغياب مختصين لغويين وقانونيين أثناء الصياغة  ، وعليه وفي هذه العجالة من الواجب علينا التركيز في البعد الوطني السوري ، وخاصة من البند الرابع الى البند العاشر ، لابل وحتى في المفردات التي سبقتها و تلتها ، وايضا تلك البنود التي وردت في حقل المطالب الكوردية الخاصة ، وهنا ، لابد من التأكيد وكرد على الإنتقادات التي لم ترتق إلى الواقع للكلمة وخاصة للبند المتعلق بالذين جردوا من الجنسية والمكتومين ، الذي فسره بعضهم بجهل حقيقي المقصد ، بحجة أن مرسوم بشار الأسد قد حل الموضوع وحسمه ، والواقع انه حسمها شكلا وتركها مضمونا بكل تبعاتها وتأثيراتها ، من حيث التجريد من الأملاك والأراضي ، وكل تبعات ذلك الإجراء العنصري ، الأمر الذي تجاهله مرسوم النظام ، ولتبقى واحدة من اهم قضايا العدالة والمساءلة في سوريا المستقبل وكضمان فعلي وتثبيت لحق المطالبة قانونيا ، وفي الخاتمة – متأكدة انا – بوجود بعض من  التداخلات وربما تناقضات فيما بين بعضها و على سبيل المثال لا الحصر :  في خاصية اللغتين العربية و الكوردية وآلية التعامل بهما في الدولة الإتحادية … 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ومع مناصري ثقافة التسامح واحترام حقوق الانسان ومع أنصار السلم والحرية، نقف مع السوريين ضد الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات الصريحة والمستترة على حقوق الانسان الفردية والجماعية، وسياسات التمييز ضد المرأة والطفل، وضد الأقليات، وضد الحرب وضد العنف والتعصب وثقافة الغاء الاخر وتهميشه، وتدمير المختلف، والقيام بكل ما…

نحن، المنظمات الحقوقية الكردية في سوريا، نهنئ الشعب السوري، بجميع مكوناته وأطيافه، على إسقاط نظام الاستبداد، إذ تمثل هذه الخطوة التاريخية ثمرة نضال طويل وتكاتف الشعب السوري ضد آلة القمع، وهي بلا شك نقطة انطلاق نحو بناء سوريا المنشودة. إن سوريا الجديدة، بعد إسقاط النظام البائد، تدخل مرحلة حاسمة، وهي مرحلة البناء والسلام والصفح. لذا، ينبغي أن تسود فيها العدالة…

خليل مصطفى بتاريخ 22/2/1958 (شهر شباط) تم التوقيع على اتفاقية الوحدة (بين مصر وسوريا)، حينها تنازل رئيس الجمهورية السُّورية شكري القوتلي عن الرئاسة (حكم سوريا) للرئيس المصري جمال عبد الناصر (طوعاً)، وقال لـ (جمال عبدالناصر): (مبروك عليك السُّوريون، يعتقد كل واحد منهُم نفسهُ سياسياً، وواحد من اثنين يعتبر نفسهُ قائداً وطنياً، وواحد من أربعة يعتقد بأنهُ نبي، وواحد من عشرة…