وجوه قامشلي التي لم تكنْها «في زيارتي السنوية إليها صيف 2019 » – 16/5

 ابراهيم محمود 
16- بورتريهات وجوه  
5″- وجه سعيد يوسف الفنان الذي كان زمان
ربما نظير ما قيل في كاتبنا الكبير سليم بركات، يحضر هنا، إزاء فنان كردي، لطالما استمتعت بسماع صوته، ولا زلت، وأنا أرسم حدوداً تاريخية له، ومن خلال تصوري الخاص لمفهوم الفن وخلافه طبعاً، حتى أواسط ثمانينيات القرن الماضي، ليصبح وجهاً مستهلكاً، لا بل ومستخفاً بمن يحسَب لهم حساب في التاريخ بمدته الطويلة، والفنان الذي أعنيه بعنوان دال عليه، هو سعيد يوسف، والذي أعنيه بوجهه الذي يرحل في تاريخ ساطع، هو محمد شيخو، وهي قضية أخرى، وما أكثر قضايانا الكردية- الكردية وذيول إخفاقاتها وشقاقها.
أتحدث عن فناننا الذي كان، أي سعيد يوسف، إنما دون أن ” أذمه ” إذ ينبغي التمييز بين موقف على الصعيد اليومي، وآخر، في لحظة المباشرة الفنية، على مستوى الصوت واللحن.
لا أقول: كنت أتمنى على فناننا أن يكون على  بيّنة من ساعة حساب الفن وصاحبه، حيث الكلمة المغناة، واللحن المؤدى، لا يدعانه وشأنه، وإنما يخضعان لتقويم يومي، جرّاء موقفه العملي مما يجري، ويكون هو المحك، لحقيقة ما أودعه صوته وموسيقاه من ذائقة جمالية تخص مجتمعه، شعبه، وحقيقة ما يتنفسه، على صعيد التعاطي اليومي مع الآخري، وفي المقدمة: زملاء المهنة طبعاً، أي في الفن، ما أقوله هو ما يشكل رصداً لمسلك فناننا، وصلاته بوسطه، وهذا يطال من زعموا أنهم يكرمونه، وهم بالطريقة هذه، طعنوا في كردية مقاومة بمفهومها العام، كما لو أنهم أخرجوا جثمان فنان راحل كبير هو محمد شيخو من قبره، وأعدموه أمام الملأ.
” طنجرة لقت غطاها !” ذلك ما يمكن قوله في منحى تكريمي ” تلغيمي كهذا.
أن أتحدث عن فناننا الذي كان، سعيد يوسف، فمن هذا الباب، فما أكثر حالات دخولي إلى بيته من بابه الرسمي، وقد شربت وأكلت في بيته، وأمكنة أخرى” سهرات مشتركة ” وتجاذبنا أطراف الحديث ذات زمان. ولست بسادّ لباب كهذا، وأنا أتحدث في نقطة محددة، وفي وجه فني، أخفق منذ عقود من الزمان، لأن يجدد في نضارته، أو للبقاء له فناناً كما كان، ومحبوب شعبه، كما كان، ومدركاً لحساب الفن العسير، كما ينبغي أن يكون إدراك يقظ كهذا، ولعله ليس إخفاقاً، إنما إرادته الشخصية التي رسمت له المسلك الذي يحبّذه أكثر من سواه، وهو ” آمن “.
ثمة أكثر من نقطة تثار في سياق ما نحن عليه وفيه، وهو ما يشار إليه باختلاط الحابل بالنابل.
نعم، هو كذلك، سوى أنه لم يكن هناك، ولا في يوم، أو لحظة، ما يشكّل عجزاً يحول دون الفصل بين الحابل والنابل، بين الغث والسمين، الصالح والطالح، بين ما هو يُثنى عليه في شخص معين، وما يجري انتقاده فيه، وليس أن ” يجري مسحه بالأرض ” كما هو المعتاد هنا وهناك، في حال سليم بركات، وطريقة ” النيل منه ” وغيره، لعلهم قصار النظر وحدهم، من يمكنهم التمترس وراء شنآنات عبارات كهذه، كما لو أن ما هم فيه، سيدوم، وأن ليس من شاهد عيان تاريخي على ما يجري، فتتم أرشفته باللحظة ودقتها.
هنا، يمكن إشهار هذا الخلل العقلي- النفسي في نسبة كبيرة من متعاطيي السياسة، على الطريقة الكردية، والثقافة في ظل ما هو سياسي، وهو اعتبار التالي غير موجود، اعتبار من يسجّل لهم وعليهم كل موقف، أو كلمة يُتفوَّه بها، غير موجود، لهذا نسمع أقاويل تسمّي ضيق أفق لهؤلاء، وعسر هضم لما يجري من حسابات يومية، ليصبحوا في خبر كان، إنما وقد أميط اللثام عن وجوههم، وكيف تعفر بتراب الزمن، في تهالكهم على ما يزيدهم تعرية وتصفية ذاتيين.
…….. يتبع
6- وجه فارس، فارس زمانه الراحل
 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

خالد بهلوي تحت شعار “وقف العنف والتهجير – العيش المشترك بسلام”، وبمبادرة من مجموعة نشطاء من الشابات والشباب الغيورين، شهدت مدينة إيسين الألمانية يوم 21 ديسمبر 2024 وقفة احتجاجية بارزة للتعبير عن رفض الاحتلال التركي والتهديدات والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الكردي المسالم. الحضور والمشاركة: حضر الفعالية أكثر من مائه شخصً من الأخوات والإخوة الكرد والألمان، إلى…

د. محمود عباس ستكثّف الولايات المتحدة وجودها العسكري في سوريا وستواصل دعمها لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) والإدارة الذاتية. تدرك تركيا هذه المعادلة جيدًا، وتعلم أن أي إدارة أمريكية قادمة، حتى وإن كانت بقيادة دونالد ترامب، لن تتخلى عن الكورد، لذلك، جاء تصريح أردوغان بعد عودته من مصر، ووزير خارجيته من دمشق اليوم كجزء من مناورة سياسية تهدف إلى تضليل الرأي…

شادي حاجي المرء لا يذهب إلى طاولة المفاوضات وهو خالي الوفاض وإنما يذهب وهو متمكن وقادر والمفاوض يكشف أوراقه تدريجياً تبعاً لسير العملية التفاوضية فعند كل منعطف صعب وشاق يقدم المفاوض بطريقة أو بأخرى معلومة ولو صغيرة حول قدراته على إيقاع الأذى بالطرف الآخر من أجل أن يكون مقنعاً فعليه أن يسأل عن مقومات الندية والتي تتركز على مسألة القوة…

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…