تكُلم حتى أراك

المحامي عماد الدين شيخ حسن
ما لم يتزوّد المرء بقدرٍ من الثقافة و الخبرة ولا سيما في مضمار اختصاصه وعمله، فليلتزم حينها حدّه و حجمه و ليوصد على ذاته الأبواب، و إلا فليكن على يقين بأنُه لا يًذهب بقيضيته وقضية شعبه أدراج الرياح فحسب، بل يحطّ من قدره و قيمته واحترامه إن افترضنا بأنّ القضية لا تهمه.
يقول سقراط: تكلّم حتى أراك 
لذلك من المعيب جداً بقناعتي أن يظهر رجل قانونٍ مثالأ عبر صفحة أو وسيلة عامة أو اعلامية أو ندوة أو في حضور رسمي أو تفاوض، مستخدماً ألفاظاً أو عباراتٍ العامة أو الدالّة على أن لا علاقة له بالقانون ودقيق مصطلحاته، أو أن يكون ببغائياً يردد ما يسمعه من غيره من مصطلحات قانونية وحتى لو كانت دقيقة في وصف حالة ما ولكن دون أن يكون قد بذل أدنى جهد في فهمها.
حضرت إحدى القانونيات الكورديات منذ فترة ورشة عمل وأثناء مداخلة لها ذكرت من جملة ما ذكرته بأنّ ما يحدث في عفرين يرتقي الى مصاف جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجرائم الابادة الجماعية، حينها تدخل مباشرةً بعض القانونيين العرب السوريون ممن يفتدون بني عثمان وسلطانهم اردوغان بدمائهم وفاء للخازوق، وقاطعوها بأنها تتكلم بحقد وعنصرية وبلغة العواطف بعيداً عن المصداقية والمهنية.
هنا ولأن الزميلة القانونية لا تحمل زاد القانون الكافي، ولم تحتاط على الأقل لفهم ما تنطق به، وضعت ذاتها في موقف محرج وهزمت ذاتها بذاتها وفي المقابل والأهم أنها فوتت على نفسها وقضيتها فرصة أن تخرس هؤلاء بالحجة والبرهان الساطع في القانون.
أظهرت نفسها جاهلة أمام من هم أجهل منها، ولم تستطع القول للحمقى، هاتوا واوضحوا لي ما الذي تفقهونه من الابادة الجماعية وهل الابادة الجماعية في نظركم مجرد القتل الجماعي لمجموعة بشرية او رميهم بالرصاص أو دفنهم في مقابر جماعية؟ 
ماذا تفقهون مثالا من المادة السادسة من نظام روما الاساسي لمحكمة الجنايات الدولية ١٩٩٨ التي تنص على ان اي فعل من افعال حددتها المادة  ترتكب بقصد هلاك كلي او جزئي لمجموعة عرقية او اثنية او دينية او قومية هي ابادة جماعية وتكاد تلك الافعال جميعها التي حددتها المادة اعلاه مرتكبة وبوضوح تام، فالكورد عموما والكورد الايزيديون كجماعة عرقية دينية يقتلون ويتعرضون للأذى الجسدي و العقلي ويتم اخضاعهم عمدا لظروف معيشية بقصد اهلاكهم كليا او جزئيا الخ و ذلك كله حسب الشروط والافعال الواردة في تلك المادة لإمكانية تطبيق وصف الابادة الجماعية.
لم تستطع القانونية ان تواجههم بالقول: ماذا تفقهون من اتفاقية منع جرائم الابادة الجماعية لعام ١٩٤٦ ؟ 
المغزى مما اسلفت قوله هو ان ننتبه الى الفرق الشاسع بين الجهل و المعرفة و أثاره ما بين المنفعة و الكارثة.
للأسف هناك من لا يبذل أدنى جهد أو حذر قبل ان يكتب أو قبل أن يتفوه بمعلومة. و أفعاله و اقواله تلك قد تنطلي على البعض و تمر مرور الكرام كما يقولون و لكنها ستوقع بصاحبه أمام أهون اختبار أو سؤال.
  المانيا ٢٥-٧-٢٠١٩

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…