حلم حمو وحمار بشار

ماجد ع  محمد
مع أن حمو ظل لسنواتٍ طوال يتأجّج غضباً كلما فُتح أمامه موضوع العشيرة والفخذ وما إلى ذلك من الامتدادات والروابط القبلية الكريهة لديه، إلاّ أنه سرعان ما وجد نفسه مطوّقاً بأناسٍ غدوا بالعكس منه تماماً في الرؤى والتصورات حيال ضروريات صلات القرابة، وذلك بعد أن زعزعت الحرب أركان المجتمع السوري برمته، وغدت الاصطفافات الطائفية والعرقية والعوائلية تحتل موقع الصدارة في ميول وانتماءات الكثير من السوريين. 
حيث أن بعض وقائع الصراعات الداخلية التي تدار من قبل الدول الخارجية، جعلت حمو يرى نفسه رغماً عنه، في بيئةٍ لا يجد سكانها في الوقت الراهن بعد الشروخ المجتمعية الكبيرة في البلد، خلاصهم الفردي والمجتمعي إلاّ من خلال تلك الروابط التي يعتبرها حمو كلاسيكية، فصار حمو نازحاً في كوباني (عين العرب) بعد أن تورَّط في اعتلاء الشعارات الصاروخية لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، ولم يجد نفسه إلاَّ وهو يتعفّر بغبار تلك الديار عقب سقوط مكوك الهتافات هناك، حيث قذفته موجة الصراع بين تركيا وأدواتها من جهة والحزب المذكور وأجنحته العسكرية من جهةٍ أخرى، باتجاه مضارب مدينة كوباني، وذلك بعد الخروج من عفرين مع أرتال المنسحبين من قادة وكوادر وتوابع الحزب المذكور.
ولكنه عقب شهورٍ من التفكير بما قد يحصل للأهالي في كوباني والجزيرة بعد أن تكتمل شروط الحرب عليها، على غرار ما جرى للأهالي في منطقة عفرين، ومن خشيته من تكرار تلك التجربة القبيحة في كوباني والجزيرة، راح يقلّب في موقده العلوي تجارب الأمم التي مرت بهكذا مواقف، وأضحى يعيد التأمل بالذي أورده روبرت غرين في كتابه (ثلاث وثلاثون إستراتيية للحرب) متمنياً في دخيلة نفسه محاكاة فقرة استراتيجية فض الاشتباك التي جاء فيها “إن التراجع في وجه عدو قوي ليس علامة على الضعف، بل على القوة، فحين تقاوم إغراء الرد على معتد، تشتري لنفسك وقتاً ثميناً: الوقت لتتعافى، لتفكر، لتكسب مسافة تساعدك على رؤية الصورة الشاملة، أحياناً يمكنك أن تنجز معظم ما تريد من دون أن تفعل شيئاً”، ولأن هاجس التفكير بمسارات الحرب لا يفارقه غدا من الأرق لا يميز بين ما يحدث واقعياً من حوله مع ما يتخيلهُ، وهو على تلك الحالة الهذيانية وعلى غفلةٍ من اليقظة، لم يجد نفسه إلاَّ وجهاً لوجه مع قيادي في PYD يدعى هفال* برتقوش، والمهم في أمر القنديلي* برتقوش الذي من علامات اللهاث بدا وكأنه صاعدٌ من وادٍ سحيق، أنه أخبر حمو كلاماً ينحو صوب ملامح التغيير في خطاب وسياسة عشاق قنديلستان، مؤكداً لـ: حمو أنه ولأول مرة يصدر عن الحزب تصوُّر يخالف أمنيات حشد الأمة الإيكولوجية، فأحس حمو وكأن ثمة صاعقة ما طالت شروش التنظيم وبنيته الجوفية، حتى استطاع أن يتخلص من جبال التكلس في هيكله العقائدي، وخيّل إليه أن ثمة رغبة حقيقية لدى التنظيم المعتمد على كائناتٍ تجرها العواطف في بيداء العقول، بالخروج على الحاشية بمظهرٍ دبلوماسي، وإصدار رأيٍّ غير اعتيادي ومختلفٍ عن آراء أسراب المقاومة المساقة إعلامياً، وخاصةً المنقادين فيسبوكياً في المرحلة الراهنة، مضيفاً أن التصور الذي أجمعت عليه القيادة هو: طالما كانت كل الأطراف الاقليمية والدولية بما فيهم قوى المعارضة السورية المقيمة في تركيا مع وحدة الأراضي السورية، ونحن كحزب PYD جزء طبيعي من سورية، إذن فما الداعي لمعاكسة التيار الداخلي والخارجي؟ ولماذا نكون مع تخريب العش الوطني ولا نكون جزء رئيسي من نسّاجه، لذا فليس من الخطأ قط تسليم المناطق للنظام السوري، حفاظاً على أمن الناس، وصوناً لحياتهم وأعراضهم وممتلكاتهم، وذلك لكي لا نتسبَّب بخراب أعشاش مواطني تلك المناطق المهددة في شرق الفرات، وذلك لئلا تتكرَّر تجربة عفرين المدمرة في مناطقنا من جديد.
عموماً وعلى غرار ما حصل مع الشاعر بشار بن برد* في الحلم مع حماره، أتمنى أن لا يسألني أحدهم عمن يكون ذلك البرتقوش القنديلي الذي زار حمو في الفترة الواقعة بين اليقظة والمنام؟ ما هو دوره؟ وما هي وظيفته؟ وما هي الرسالة التي أراد تعميمها عبر حمو، لأنه في النهاية هو ذلك الذي زار حمو في حلمه الطويل عن عفرين، وعلى كل حال إذا لاحظتم بأن الكلام الذي نطق به ذلك النفر القيادي في حضور حمو غير منطقي، ويناهض مبدأ الهوبرة والعنتريات الشاشاتية، ويخالف فلسفة الدجل العقائدي لدى طاقم التهويل في مركبة قنديل الجبلية، فاسألوه هو إن رأيتموه، لأن تشطيح حمو في الحلم أدى إلى انزلاق السكة التي كانت تجمعنا قبل حلمه!
ولمن لم يسبق له أن حظي بمعرفة الحوار الذي دار بين الشاعر بشار بن برد وحماره، فيحكى بأن الشاعر الراحل ذكر يوماً في محفلٍ: رأيتُ حماري الميت البارحة في النوم، فقلت له: ويلك لِمَ متَّ؟ قال الحمار: أنسيت أنَّكَ ركبتني يوم كذا وكذا وأنَّك مررتَ بي على باب  الأصبهاني  فرأيت أتاناً “حمارة” عند بابه فعشقتها، حتى متُّ بها كمداً؟ ثم أَنشدني الحمار  قائلاً: سيِّدي “مِـلْ بعَناني  نحوَ دار الأصْبَهاني إنَّ بالبابِ أَتاناً فضلت كلَّ أتانِ، تيَّمتني يومَ رِحنا بثناياهَا الحِسانِ، وبغنجٍ ودلالٍ سلَّ جسمِي وبرانِي، ولَهَا خدٌ أَسيلٌ مثل خدِّ الشوقرانِ، فبها مِتُّ وَلَو عِشتُ إذا طال هوانِي”، فقال له رجل من القوم: وما الشوقران يا  أبا معاذ؟ فرد عليه الشاعر قائلاً: هذا من غريب مفردات الحمار إذا تغزّل، فإذا لقيته لكم مرَّةً ثانية سألتهُ.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هفال: رفيق باللغة الكردية، وهي الكلمة المحببة والمتداولة بكثرة بين أنصار ومؤيدي حزب العمال الكردستاني وروافده.
* برتقوش: اسم لا معنى له على غرار الشوقران.
* حمو: اسم كثير التداول في منطقة عفرين.
* قنديل/ قنديلستان: جبل قنديل هو جبل يقع في إقليم كردستان العراق ويطل على الحدود الإيرانية العراقية ضمن سلسلة جبال زاغروس، ويتخذه حزب العمال الكردستاني كمقر دائم له منذ سنوات.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…