الكورد في الانشقاق العظيم

جان كورد
الكورد في غرب كوردستان منشقون على بعضهم بعضا، أحزاباً وجمعيات ومجالس وسياسات وعقائد، بصورةٍ تذكرنا بأيام العشائر المتحاربة في عصر الحروب العثمانية- الصفوية قبل قرونٍ عديدة من الآن، وانشقاقهم رغم تلوينه بدهاناتٍ سياسية، تظل من حيث عدوانيتها “شخصية”، كما كان آغاوات الكورد يفتكون ببعضهم من أجل سلطةٍ أو أراضٍ أو مناصبَ أو للثأر والانتقام. وليس هناك لدى هذا الشعب القوة الكافية الضاربة لتجمع بدل التفرّق، والذي لديه القوة خاضع لسياساتٍ وتحالفاتٍ وجهاتٍ غير كوردية، فهل هناك أعظم من هذا الانشقاق الرهيب المدمّر الذي فقدنا أثناءه منطقة عفرين (جبل الكورد – كورداغ) بعد أن دمّر لنا الأوغاد مدينة كوباني وقضوا على العمران، وأصبح نصف شعبنا في المهاجر والمخيمات، وصار المجرمون يقطعون أشجار زيتوننا وينهبون كل ما هو ذا قيمة من ممتلكات وآلات ومحاصيل ومنافع لشعبنا، فلا ضمير يردعهم ولا خوف لهم من الله تعالى، وكأن الكورد المغلوبين على أمرهم بسبب هذا الانشقاق العظيم يعيشون مرحلة الهجمات التتارية والمغولية والسلجوقية والطورانية أو مرحلة الغزوات الصليبية المدمّرة. 
ولا أدري إلى متى سيستمر هذا الغباء العام الذي بسببه أضعنا الأرض والشعب والثروات وتحول في ظله غرب كوردستان إلى مغنمٍ للآخرين ومغرمٍ لنا نحن الأصحاب الشرعيين لهذا الجزء من وطننا الممزّق.
أتعجّب لحال بعض الزعماء السياسيين من الكورد الذين يسعون لإظهار انتصاراتهم الهزلية في الساحة، وكأنهم لا يرون المأساة التي فقد فيها شعبنا أسباب الحياة الكريمة، فيعتبرون لقاءاتهم مع مسؤولٍ لدولةٍ من الدول إحرازاً لنصرٍ ساحق على منافسيم في الاحزاب  الأخرى، أو أن ظهورهم على شاشات التلفزيون تعوّض شعبنا المفجوع عما فقده من أبنائه وبناته وثرواته، بل ومساكنه وأرضه، ولا أفهم كيف يستطيع الفلسطيني المقاومة من أجل حقه بالحجارة في ظروفٍ صعبة حقاً ضد قوى دولةٍ قوية، وكل أحزابنا الكوردية لا تقوى على تنظيم تظاهرة مشتركة في عالم الحرية والديموقراطية من أجل هذا الشعب الذي يستهدف المحتلون وجوده، كما لا تتحرّك الجماهير التي فقدت ثقتها بهذه الاحزاب من أجل الدفاع عن نفسها، فهل الكورد الذين كانوا “قرون الحديد وذوي البأس الشديد” تحولوا إلى قطيعٍ من اليائسين المرتعدين في ظل الاحتلال وخوفاً من الإرهاب، أم أن كل ما يجري على الساحة الكوردية مؤامرة كبرى بعض أزلامها ساساتنا وزعماؤنا الذين يسعون لإقناع الجماهير بأن الموت قي ذلٍ ومهانة أفضل لها من التمرّد والمقاومة في وجه الذين يسلبونها كل شيء، حتى الكرامة.
التعددية الحزبية وكثرة الجمعيات وتباين المجالس أمر صحي وجيد، في كل المجتمعات، وهذه خطوات على طريق الديموقراطية، ولكن بشرط أن يبقى هذا في حدود ونطاق المعقول، لا أن يكون لشعبنا الصغير في غرب كوردستان عشرات الاحزاب التي تتماثل في برامجها واهدافها وبناها التنظيمية وممارساتها المتشابهة، ولا أن يكون لنا جمعيات ذات أعدادٍ كبيرة تظل كلها ضعيفة بائسة من كل النواحي المالية والبنيوية والتطلعات والهيئات الادارية، أو تكون لنا مجالس عديدة وهي أضعف من أن تقوم بأي عمل منتج ودون أن تتشارك في فعاليات ونشاطات ضرورية تفيد شعبنا في إحدى أخطر المراحل التاريخية له.
فما العمل في هذا الوضع؟
برأيي، أن يأتي الضغط من الشعب ذاته على القيادات والامارات المتحاربة في حياتنا السياسية فترغم التنظيمات على التوحد  تنظيمياً لتقوى سياسياً وتضع حداً للذين يسعون لخلق تنظيماتٍ جديدة وعدم التصفيق للمنشقين والمنشقات التنظيمية في هذه المرحلة الخطيرة من تاريخنا المعاصر، حيث الأعداء متربصون بنا من كل جهة ومتحدون ومتوافقون على اجهاض حراكنا السياسي- الثقافي وتحطيم كل قوانا وارغامنا على التخلي عن تطلعات شعبنا وحقه السليب في الحرية والحياة الكريمة. والعودة إلى الشعب، يعني إقامة النشاطات الجماهيرية باستمرار، في الداخل والخارج، وذلك بشكلٍ سلمي ديموقراطي حسب الظروف المتاحة وعلى كل الساحات حتى يشعر الزعماء وأتباعهم الذين كالببغاوات بأن الشعب الذي يتحدثون باسمه ويزعمون أنهم يمثلونه لا ولن يقبل كل ما يقومون به من أفعالٍ انشطارية وتصفيةٍ لوحدة شعبهم، فإن لم تتحرّك الجماهير الكوردية فإن الانشقاق العظيم سيبتلعنا جميعاً ولن يبقى شيء اسمه الحركة الوطنية الكوردية، وأعتقد أن كثيرين من زعمائنا يسيرون على هذا المسار الخاطىء عن علم أو جهل بخطوىة ما يقومون به  من خلال تحزبهم وسوء تصرفاتهم وممارساتهم. ومن المهم أن يرفض الناشطون رسائل ومبعوثي وبرقيات أي تنظيم سياسي كان، حتى ولو كان تأييداً لهم، طالما لا يستطيع التنظيم جمع عشرة أعضاءٍ من رفاقه في تظاهرة أو سيمينار، فكيف يكون الحزب حزباً وهو أقل عدداً من فراخ دجاجة…؟
لقد بلغ السيل الزبى والنشاطات الجادة ليست بحاجة إلى تأييد هيئاتٍ وأحزابٍ وتنظيماتٍ ليس لها وجود فعلي وحقيقي في ساحة النضال.
تذكرت وأنا أكتب هذه السطور أنه في أمريكا اللاتينية يرمون بسراقي أموال الشعب في حاويات الزبالة، حتى ولو كانوا وزراءً، وأن بعض الحكومات العتيدة في أوروبا والمنتخبة من قبل الشعب تستقبل لأن ثمة خللٍ في برنامجها الحكومي، ورأينا كيف يحرق وزير الاسكان المنغولي نفسه أمام كاميرات التلفزيون لأنه وعد الشعب ببناء 100.000 وحدة سكنية فبنى منها 70.000، فقلت في نفسي: هل سرقة أموال الشعوب أو عدم القدرة على تحقيق وعد أخطر من سرقة مسؤولية القيادة لشعبٍ يتعرّض للابادة أو التهجير والتقتيل ونهب ثرواته

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…