الكُرد والإسلام الكردي

 ابراهيم محمود
بدعوة رسمية زار الرئيس التركي أدروغان الفاتيكان في ” 4-2/ 2018 “، وشكَّلت القدس محور الحديث بين قطب كنسي مسيحي عالمي عريق، ومن يعتبر نفسه القطب الديني الآخر والمقابل: الإسلامي تركياً، رغم أن أردوغان لا تعنيه القدس إلا كـ” جزرة ” يلوّح بها أمام المنقادين بـ” عصاه ” السياسية المدبَّبة، مثلما أن الإسلام لا يهمه، كما لم يهم من كانوا قبله إلا لتأكيد قطبانية تركيا الطورانية وليس المسلمة وحدها، مثلما أن أخوَّة الدين لا تعنيه إلا باعتبارها تبرير سيادية التركي قبل كل شيء على عبودية الكردي أو هكذا، وأن أي إيذاء للكردي يراد منه هدايته إلى الصواب، من منظور السياسة الحاكمية .
ليت الكرد فيما ينظرون يرون ما يجري، ليتهم يخلصون لدينهم الذي يجمعهم بأمة المليار وثلاثمائة مليون مسلم، دون أن ينصهروا في بوتقة هذه الأمة، حيث تضم أمماً، ولكل أمة رايتها، ولغتها، وطريقتها في تجسيدها لدينها: فالعربي هو عربي قبل أن يكون مسلماً، وتلك بداهة، والفارسي، وليس الإيراني طبعاً، فارسي قبل أن يكون مسلماً، أنَّى كان مذهبه، وتلك بداهة أيضاً، والتركي تركي في الصميم، قبل أن يكون مسلماً، وتلك بداهة بالمقابل، وكل من هؤلاء إجمالاً يشدّون إليه الكردي على أنه أخوه المطيع في تبعيته، العاق/ العاصي/ الإرهابي، إن نازله بالمساواة، أي مسلم وليس كردياً، وبالطريقة هذه يصاغ كالعجينة، ويخبَز تبعاً لهوى كل من هؤلاء في تنوره ” القومجي “، فهل يعترف الكردي بأنها بداهة؟
الكردي، خوفاً، أم تخوفاً ما أكثر ما يعرّف بنفسه مسلماً وهو ” يحمدل “، ولو أنه تنبَّه ولو في الحد الأدنى إلى أنه خلِق بلسان كردي، وليس بعمامة مسلمة، فهذه من الخارج، حتى لو أنها متوارثة، ولكنها مصنَّعة، لحاول جاهداً، على أن يكون كردياً، ويفكّر كردياً، وينام بشعور كردي، ويستيقظ بوعي كردي، وينظر إلى السماوات العلى بخيال كردي، ويتأمل الطبيعة بذائقة كردية، ويعاشر زوجته بمتعة كردية، وليس بتعويذة تخرجه عن خانته الكردية، ويموت على الطريقة الكردية، حتى وهو يتخيل عالماً ما بعد الموت تكون اللغة المسموعة والمتداولة فيه كردية، وحتى خالقه نفسه، تكون لغته الأم بالنسبة إليه كردية، مثلما الحال مع العربي، التركي، الفارسي، الروسي، الهندي، الاسكيموي، التايلاندي…الخ، ليكون أكثر أماناً على نفسه، واطمئناناً إلى طبيعته:بتضاريسها وجبالها، بسهولها وأنهارها، بمخلوقاتها وجماداتها…الخ.
في مشروعية الحديث عن الكرد وإسلامهم الكردي، ثمة ضرورة ملحَّة ليكون الكردي أقرب إلى نفسه كسواه، وليدرك أنه مطعون من الداخل، مثلما أنه مستهدف، كما هو الآن في ديار لا تعتبَر له، ولا هو ذاته لنفسه، إنما فرجة للعالم الأكبر والأصغر، كما الحال في عفرين، فما أكثر ما نشهد احتجاجات عالمية، أو هنا وهناك، إزاء ضرب ” حيوانات ” معينة: بحرية أو برية، وإثارة الرأي العالمي، أليس في ذلك ما يعيب، ويُستهجَن؟ إنما يكون الكردي الذي ” يسوكن فمه ” من السّواك “، ويمسّد على لحيته صحبة شعور انتشائي أنه مسلم وكفى، وهو يرى أخاه الكردي مستهدفاً أمامه؟ وبتعزيز ومباركة من المعتبَر أخاه المسلم، وهو المتسيّد عليه!
لو أن المعنيين بأمور الدين الإسلامي من الكرد، في الحد الأدنى من نظرائهم في القوميات الأخرى” المسلمة “، يتنبهون إلى حقيقة الدين، وما ينبغي أن يكون، وهم يقومون بواجبهم الديني الصحيح لما كان الكردي الآن كما هو في ضعفه واستضعافه وتضعيفه باضطراد .
في درس أردوغان وغيره على مستوى الممارسة الدينية، أكثر من عبرة، جديرة بأخذها في الحسبان كردياً، أم أن كردنا المسلمين يعتبرون ذلك دعوة إلى الشقاق والتفرقة، أم تلك ميزة الكردي الوحيدة في العالم أجمع في أنه مسلم إجمالاً، قبل أن يكون كردياً، ليكون متميزاً؟ حتى في النقطة هذه، ليت أخوته المسلمين الآخرين يقرّون له بهذه الخصلة، وتعلَّموا منه بعضاً من التفاني والانفتاح عليه، ومعرفته كردياً في حقيقته ؟! ذلك ما لم يحصل حتى الآن!
دهوك- في 7-2/2018 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…