سورية الكُرد وعرب أردوغان وما بينهما

ابراهيم محمود
تشكَّلت سورية الحديثة إثر الغزو الفرنسي لها سنة 1920، وكما يقول التاريخ السياسي لها، فإنه لولا المقاومة الكردية لكانت كل من الرقة ودير الزور تابعتين لتركيا ” الحديثة “، طبعاً ليست لأسباب ” وطنية ” وإنما حسابات سياسية خاصة، ولولا ” أكراد ” سورية ” بغضّ النظر عن التوجه الحزبي، لكانت أغلبية المناطق الكردية خراباً، أي لما كانت حضناً دافئاً يستقبل مئات ألوف العرب الفارين من جحيم الداخل السوري، وها نحن نشهد كيف أن براعة  جيش المعارضة السورية ” الحر ” وبإمرة تركيا المسلمة ” العروبية ؟ ” تفتح نيران أحقادها المشتركة على عفرين ، ووسط أدعية ملايين العرب وإعلامييهم وسياسييهم وسحرتهم، وأشياع من الكرد أيضاَ، بفوز ” الفاتح/ المؤمن / الغازي ” أردوغان على الكرد الكفرة.
ربما هي من إحدى أهم مفارقات السياسات العالمية عموماً، وفي المنطقة خصوصاً، وبالنسبة لكيفية تعامل العرب المعنيين بما يجري، وفي سوريا بشكل أخص، حين يُهلَّل لهذا الغزو الهمجي، فقط لأن هناك كرداً ” إرهابيين “، ويصوَّرون أكثر من إرهابيين، حيث يخفون ” الجزة الصوفية ” داخلهم. فمن يسيطر على الكرد يكسب بطولة ” اللعبة ” .
وحتى لو أننا تحدثنا أكثر على ” بساط أحمدي؟ “، فثمة ما يعمّق مفارقة القرن هذا أو خُمسه الأول، وهو أنه في الوقت الذي يركّز الـ” PKK ” في تركيا على ” ديمقراطية الشعوب “، أي دون وجود أي أثر كردي صراحة، ولا بأي شكل، والـ” PYD ” امتداد الآخر في سوريا، على ” الأمّة الديمقراطية ” أي دون وجود أي أثر كردي صراحة، أيضاً، ولا بأي شكل في الاسم، لا يخفي ساسة الترك، وفي واجهتهم الآن أردوغان، أن الذي يعلمون بأمره، لا يعلم به سواهم، أي : وجود ” خبث ” كردي ” في اللعبة، أنَّى كانوا، وهكذا الحال في أمور أخرى، فـ” الله ” الكردي، غير ” الله ” العربي، التركي، فالفارسي، وهذا صحيح تماماً، إذ لكَم كان  ” الله ” الكردي، أو حتى ” Xweday:ê wî ” دافعاً إياه لأن يكون في مرمى ” أخوته ” من عرب وفرس وترك ومن يتبعونهم، كما لو أن مساره هذا يخيفهم، وهم ليسوا كذلك، فإنني لا أعلم في أي تاريخ كان ” الله ” العربي إجمالاً بعيداً عن إعمال السيف، وحديثاً عن إعمال الكيماوي والرصاص والقذيفة والقنبلة في حياة الكردي” تخريباً وترهيباً، لا أعلم في أي تاريخ كان ” الله ” التركي بمعزل عن إعمال السيف ونظيره كل ما هو مدمّر في جسد الكردي: الرجل والمرأة، الصغير والكبير، لا أعلم، في أي تاريخ كان ” خُودا ” الفارسي ” بعيداً عن إعمال باروده، وحبل مشنقته وناره الحارقة والمحرقة في بيت الكردي وزرعه وجسده.!
ربما لو أن الكردي هذا، وعلى أرض الواقع، شاطرَ هذا الثالوث المسوم بعضاً قليلاً من حقده وأنانيته واشتهائه لدم الآخر في التاريخ، لكان له موقع آخر، ربما امبراطورية رابعة في المنطقة، ولما وجِد كلام كهذا..
أردوغان، وعروبيوغان، وكوالسيونغان وميديوعربغان لا يريدون لأي جهة يتردد فيها اسم كردي، حتى لو أنها كانت برزخاً للآخرين إلى جنة ” الرضوان “. إنهم في وضعية استفار ضد أي مسعى كردي من هذا النوع، حتى لو كان من أجلهم، أي بما أن هناك كرداً في الموضوع، ومن المؤسف جداً أن عرب المعارضة السورية، ومن ليسوا في خانة المعارضة السورية يهلّلون لخطوات كبحية، ردعية، قمعية استئصالية، كما نشهد الآن ضد ” عفرينغراد ” الكردية.
من المؤسف أن هناك كماً وافراً من الكرد لا يستوعبون هذا الدرس الاثني، الجغرافي والسياسي، ليخرجوا من قماقمهم السياسية، وليتعرفوا على نوع كرديتهم المطروحة في ” سوق البالِه العالمي ” وفي المنطقة بشكل أخص، أم تراهم اعتادوا ارتداء المهترىء والمهلهل والخلِق والرث والمسموم من هنا وهناك: عالمياً وإقليمياً ومحلياً ؟
دهوك- في 26-1/ 2018 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين اندلعت الثورة السورية المغدورة نتيجة الانفجار الشعبي العفوي ضد الاستبداد ، خصوصا بعد تلاقي الحراك الشبابي الوطني الثوري من خلال الاحتجاجات والتظاهرات السلمية مع انتقال قسم كبير من منتسبي الجيش من الجنود ، والضباط الى صفوف الشعب ، ولم يلبث ان – تسللت – أحزاب ، ومجموعات غالبيتها إسلامية سياسية ، وسيطرت على مقاليد أمور الثورة ومن ثم…

نديم قطيش «الشام غلَّابة» يقول السوريون. والشام هي أولاً وأخيراً دمشق، بطبقاتها الحضارية المتراكمة، الآرامية والإغريقية والرومانية والبيزنطية والأموية والعثمانية والفرنسية وما بعد. هي الحاضرة الفريدة بقدرتها على التكيف والتطور عبر آلاف السنين، ونقطة التقاء الحضارات والثقافات والأديان، وخطوط التجارة بين القارات. صنعت من مرونتها الثقافية إرثاً مدينياً فريداً ومستداماً، يختصر مكانتها المحورية، سواء كمركز للمسيحية المبكرة أو لاحقاً كمدينة…

مشاري الذايدي رغم تحفّظ بعض المنصّات الإعلامية، على صحّة صدور البيان المنشور عن الرئيس السوري الهارب، بشّار الأسد، فإن لغة وروح و«برودة» المفردات وتحذلقها، تجعلنا نرتاح إلى صدق صدور البيان عن المشكاة الأسدية. صدر من حساب رئاسة الجمهورية السورية على منصّات السوشيال ميديا، ومنها منصّة «تلغرام» الروسية، بيانٌ يشرح فيه بشّار الأسد، من حِصنه الروسي، ملابسات هروبه، طبعاً هو لمّ…

تحية طيبة وبعد، في ظل التحولات الجذرية التي شهدتها سوريا مؤخرًا، والتي أسفرت عن إسقاط نظام بشار الأسد الدكتاتوري وسيطرة هيئة تحرير الشام على الحكم في دمشق، نرى أنفسنا أمام مرحلة مفصلية تتطلب توحيد الجهود والعمل الجماعي لبناء مستقبل يضمن العدالة والاستقرار لكافة مكونات الشعب السوري. وفي هذا السياق، نوجه هذه الرسالة إليكم جميعًا، قيادات وقواعد حزبية وشخصيات مستقلة، لدعوتكم…