الأحزاب الكوردية السورية

الأمازيغي: يوسف بويحيى
عندما كنت صغيرا لم أكن أحب السياسة و إلى اليوم انا أكرهها ،ليس لأني اراها علما سيئا بل لأن وجودنا فيها كان دائما واقعا مؤلما ،كل النظريات السياسية مورست على أجسادنا و على كل مضطهد مثلنا.
في نظرتي إلى واقع كورد سوريا في الإنتخابات تذكرت طفولتي و حنين براءتي التي كرهت السياسة دون أن اعرف لماذا ،رايت في الكوردي السوري نفسي بلحمي و عظمي ،على تلك المنصات و الأبواق قتل الساسة هنا و هناك أحلامنا الصغيرة  ،كبرنا بدون حلم يذكر وجدنا أنفسنا أجسادا تفتقد للعقل الذي مات مع الحلم.
كم كنت أرنو و الكوردي أن نصبح مهندسين كي نبنيا بيوتنا من إسمنت و حديد ،كما كنا نرى بيوت الساسة على التلفاز ،لنعكس واقع قطرات المطر المتدفقة من ثقوب سقف بيتنا المكون من خشب و قصب البلدة ،كم كنا نطمح في الأفضل بتلك البراءة التي تعيشنا ،لم نكن نتوقع أننا سنفقد حتى ما كنا نملكه ولو كان بسيطا ،بلا بلدة بلا بيت بلا غرفة بلا سقف بلا خشب بلا قصب… ،وحده المطر من بقي وفيا يتهاطل على أجسادنا التي اكل منها الجوع و البرد و العراء.
بعد كل ما حل بالكوردي عادت الأحزاب إليه لتحقق له مطالبه و حقوقه شريطة ان يدلي بواجبه الإنتخابي ،واجب وطني لمواطن بلا وطن ،كوردي جائع لا يرى في الورقة الإنتخابية اكثر من كسرة رغيف علها تعيد نقطة من روحه إلى الحياة ،كان في عقلي و الكوردي مجموعة من الأسئلة لكن كنا جياع فلم نكن نرى ابعد من بطوننا فلا تلومونا بشيء.
أسئلة كثيرة تراودنا بلا توقف ،كأين كانت الأحزاب الكوردية عندما القدائف ترمى على بيوتنا نحن نيام ،و نقصف في مدارسنا و مستشفياتنا و شوارعنا ،لما تخلت عنا و نحن من كنا ندفع لها الأجور من بائع متجول و حمال و منظف الأحدية و متسول…،أسئلة عالقة كنا ننتظر لها أجوبة من أؤلئك الذين يأتون لأخد الأجور ،صباح ليلة القصف جاؤونا فبشرى لنا خيرا او بخبر يشفي غليلنا من كيد الأعداء ،نفسهم الأحزاب و ساساتها الكرام هجرونا من ما تبقى من بيوتنا و محو وجودنا من كوردستان ،مازاد الجرح نزيفا انها أحزاب كوردية ،و مازاد من إستحالة شفاء الجرح أنهم أتوا بغيرنا عربا و تركمانا ليسكنوا بيوتنا.
إلى أين نمضي أنا و الكوردي بعد كل هذا؟؟ ،قلنا إلى الجبل وعيا منا أن الجبال وحدها من لا تتخلى عنا ،لم نكن نعلم أن بعض الجبال (قنديل) هي مستقر رأس ذلك الثعبان الذي أباذنا سيطا بذيله ،علمنا من خلالها أنه ليس كل الجبال أصدقاؤنا ،بل فقط الجبال التي يسكنها الشرفاء و يحميها أمناء تحدي الموت و ترفرف عليها أعلام كوردستان تتوسطهم شمس الحرية.
عدنا من جبال الثعبان بعد أن إلتوى على العديد منا قصد التجنيد ،فكان لنا سوى حل البحر أو البقاء ،ألقى البعض نفسه بين الأمواج المتلاطمة و بقي البعض على حدود الشاطئ ،يحاصره بحر من الأمام ومن ورائه تزحف الثعابين ،لا أرض تبتلعه و لا سماء تغثه ،لا من هذا و ذاك.
للتو رجعت الأحزاب الكوردية لتبني مستقبلا جميلا للكوردي ،صدقا لكن أين؟؟ عجبا هل في البحر ام الغربة ام القبر!!؟؟ لأنني أرى الكوردي لا يسكن إلا الثلاث.
نعم مبروك عليكم نتائج الإنتخابات و مبروك عليكم سوريا ديموقراطية بدون كورد ،هذا كان مشروعكم و هذا ما كان مستقبلكم الذي توعدتم به الكورد.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

روني آل خليل   إن الواقع السوري المعقد الذي أفرزته سنوات الحرب والصراعات الداخلية أظهر بشكل جلي أن هناك إشكاليات بنيوية عميقة في التركيبة الاجتماعية والسياسية للبلاد. سوريا ليست مجرد دولة ذات حدود جغرافية مرسومة؛ بل هي نسيج متشابك من الهويات القومية والدينية والطائفية. هذا التنوع الذي كان يُفترض أن يكون مصدر قوة، تحوّل للأسف إلى وقود للصراع بسبب…

خالد حسو الواقع الجميل الذي نفتخر به جميعًا هو أن سوريا تشكّلت وتطوّرت عبر تاريخها بأيدٍ مشتركة ومساهمات متنوعة، لتصبح أشبه ببستان يزدهر بألوانه وأريجه. هذه الأرض جمعت الكرد والعرب والدروز والعلويين والإسماعيليين والمسيحيين والأيزيديين والآشوريين والسريان وغيرهم، ليبنوا معًا وطنًا غنيًا بتنوعه الثقافي والديني والإنساني. الحفاظ على هذا الإرث يتطلب من العقلاء والأوفياء تعزيز المساواة الحقيقية وصون كرامة…

إلى أبناء شعبنا الكُردي وجميع السوريين الأحرار، والقوى الوطنية والديمقراطية في الداخل والخارج، من منطلق مسؤولياتنا تجاه شعبنا الكُردي، وفي ظل التحولات التي تشهدها سوريا على كافة الأصعدة، نعلن بكل فخر عن تحولنا من إطار المجتمع المدني إلى إطار سياسي تحت اسم “التجمع الوطني لبناء عفرين”. لقد عملنا سابقاً ضمن المجتمع المدني لدعم صمود أهلنا في وجه المعاناة الإنسانية والاجتماعية…

عبد الرحمن الراشد كثيرٌ ظهرَ وقيلَ عن سجونِ بشارِ الأسد. هناكَ نحوُ مائتي ألفِ سجينٍ ومختفٍ، لكنَّ الحقيقةَ هو أنَّه لم يكنْ من بدأ العنفَ سياسةً للسيطرة، بل ورثَ الفكرةَ والوظيفةَ والمؤسساتِ من والدِه. فقد اعتمدَ الأبُ، حافظُ الأسد، على علاقةٍ استراتيجيةٍ مع الاتحاد السوفياتي، ساعدتْه، مع ألمانيا الشرقية، ونقلتْ إليه تقنيةَ القمعِ الممنهج. ليسَ صدفةً أنَّ نظامَ الأسدِ الحديديَّ…