لامناص من القول بأننا كأمة ، نواجه اليوم أشرس هجمة وعلى أكثر من صعيد .
وهذه الهجمة تتخذ اليوم أشكالاً متنوعة ، وسبل قد لاتخطر في بال الكثيرين ، لأن المهاجمين ـ ببسيط العبارة ـ هم كرد هذه المرة ويصطادون خلسة في الماء العكر، فقوى الغزو التي إجتاحت كردستان ، زرعت فينا بذوراً قد أينعت حقاً ثماراً مرة كالعلقم .
وما زاد الطين بلة أننا مازلنا في بداية الطريق ، لأننا إستيقظنا متأخرين ، وكما يقول المثل الكردي الدارج : من يستيقظ متأخراً ، لابد أن يتسبب الحذاء في إحداث آلام لقدميه .
أنا أقدّر غيرة الأخ العزير( حسن سليفاني) وغيره على ( البدرخانيين) ، الذين أشعلوا شموعاً في حياتنا الثقافية ، فكانوا بحق رواداً في هذا الميدان بلا منازع ، و أدرك ما أثاره ( فرهاد شاكلي ) في أنفسنا جميعاً من منغصات بموقفه هذا ، بغية النيل من تلك العائلة المناضلة بأي ثمن ، لأننا إعتدنا على مثل هذه الحملات المغرضة من لدن ثلة من أبناء جلدتنا المنفصمين عن واقهم ، تلك التي طالت حتى رموز نضال أمتنا في العصر الحديث ، وفي مقدمتهم البارزاني الخالد ، والأمثلة أكثرمن أن تحصر ، إلا ان التاريخ كفيل بالحكم على أمثال هؤلاء ، ممن يقومون بأداء دور أبرهة الأشرم ويهوذا الإسخريوطي بكل إتقان وعن سبق الإصرار والتصميم .
إننا حقاً نواجه إشكالات عدة على صعيد اللغة الكردية ، منها الموضوعية ومنها الذاتية ، ومن هذه الاشكالات : تعدد اللهجات وإختلاف الحروف الأبجدية المستعملة هنا وهناك ، ناهيك عن السياسات المنتهجة من قبل الأنظمة المتحكمة بمصير الكرد ، والتي تتوخى القضاء على كل مايمت الى الكرد بصلة ، وذلك عبر تشويه التاريخ وتسطيح الجغرافيا وتبخيس اللغة وتقزيم الهوية الكردية ونهب الثروات … الخ، بالترغيب تارة وبالترهيب تارة أخرى .
ما من شك أن الكرد يطمحون حقاً للوصول يوماً ما لبناء لغتهم المعيارية الموحدة ، لأن الإغراق في المحلية ( أعني اللهجات) ، يشكل ـ دون مواربة ـ خطراً من جملة الأخطار المحدقة بنا ويحمل في طياته العديد من التناقضات .
ولابأس من أن نحتكم هذه المرة للطليان ، وفي مقدمتهم ( غرامشي) الذي تناول موضوعاً مشابهاً في كتاباته ، في ظل ظروف شهدت فيها مناطق شمال ايطاليا تقدماً ملحوظاً ، حيث كانت أكثر مناطقها تطوراً في ميادين الاقتصاد ، وذلك بخلاف الجنوب الايطالي .
أجل ، استطاع ( غرامشي) بحسه المرهف وبصيرته الثاقبة أن يشخص الواقع ، وتمكن من قراءة إشكالية تعدد اللهجات في ايطاليا ، معللاً إياها بالتفاوت في التطور التاريخي بين الشمال والجنوب ، لكنه في الوقت ذاته ، رفض رفضاً قاطعاً فرض لهجة إقليم (توسكاني) على كل ايطاليا ، وفق دعوة ( مازوني) ، وتبنى موقف ( اسكولي) المعارض ، إنطلاقاً من أن اللغة المعيارية لايمكن فرضها قسراً أو بأمر إداري ، رغم أنه كان يعي تماماً أن التوسكانية لها باع طويل منذ القرنين(14ـ 16 )م ولها كتابها المشهورين مثل( دانتي) ، فضلاً عن التطور الاقتصادي ( الصناعي ) وإزدهار التجارة ، الى الحد الذي كان فيه تجار توسكانيا يبيعون منتوجاتهم بأسمائها المحلية في كل أنحاء ايطاليا .
ولعل المتأمل يستنتج ، في ضوء مقاربة هذه الرؤية العميقة ، بأن تعدد اللهجات في لغتنا ـ رغم ما يشكله من ثراء من ناحية ـ له أسبابه التي تكمن في تفاوت التطور التاريخي بين منطقة وأخرى ، وقد ساهمت عوامل عدة في إنتاج هذا التفاوت وإستمراريته ، منها مثلاً : الجغرافيا الطبيعية لكردستان ، خصوصاً تضاريسها التي لعبت دوراً سلبياً على هذا الصعيد وعمقت من هذا التفاوت أولاً ، و الظروف السياسة المجزئة لكردستان من جهة والهيمنة الأجنبية عليها من جهة أخرى ، والتي ساهمت بدورها في صيرورة هذا التفاوت ثانياً ، و تأخر ظهور البرجوازية الكردية ، هذا التأخر الذي لعب دوراً مميزاً في ديمومة التفاوت من خلال كبح نمو الوعي القومي ثالثاً ، واليافطة الاسلامية التي حملت في تضاعيفها بذورتنويم الكرد لمئات من السنين والتي إستغلتها الأنظمة المستبدة التي كانت تتمسح برداء الاسلام أيما إستغلال رابعاً .
فقد كانت الكرمانجية ، هي اللهجة التي كتبت بها رائعة الكرد( مم و زين) وأشعار الجزيري وغيره ، مثلما أضحت السورانية لاحقاً ، هي اللهجة التي كتبت بها إبداعات شتى ، ستظل مبعث الفخر للكرد جميعاً .
لكن ، هذا يجب ألاَ يدفعنا الى التخندق أو تسييس الأمور ، بل يتوجب علينا جميعاً أن نتحلى بنفس تاريخي ، كيلا تهدر طاقاتنا في معارك هامشية ، فأنا على يقين من أن الكثير من مثل هذه الاشكالات اللغوية ، عانت منها أمم وما زالت هناك أمم تعيش في الجوار تسعى مثلنا جاهدة لتجاوزها ، إلا أن المستقبل كفيل بإيجاد الحلول الناجعة لها بكل تأكيد ، سيما اذا ما استطاع الكرد تقرير مصيرهم بأنفسهم .
كما أنني في الوقت نفسه أدرك تماماً مدى تمسك كل منا بلهجته وأبجديته التي تربى عليهما وهو صغير، ولكن هذا الأمر لايبرر أن تكون ولادة اللغة المعيارية المتوخاة قيصرية .
لا أغالي إن قلت : أن البعض يحسن إستغلال مساحة الحرية المتاحة له في إقليم كردستان العراق أو في المهاجر، ويقتنص الفرصة المواتية للإنقضاض على المتألق في ماضينا ، كما أنني لا أخفي مشاعر الريبة التي تنتابني ، حيث أكاد أشم رائحة نتنة تنبعث من دعوات بعض المثقفين الكرد أو أدعياء الثقافة هنا وهناك وأقدر تداعياتها الخطيرة مستقبلاً ، كما أتوجس هلعاً من تلك الخلفيات التي تضمر شراً لنا جميعاً والتي تدفع ( فرهاد شاكلي) وأمثاله ـ وهم بالمناسبة يتواجدون في كل زمان ومكان ـ لتشويه تاريخ البدرخانيين ، ممن تميزوا بنكران الذات في سبيل قضيتهم العادلة ، وفق إيقاع وسيناريوهات تعد في الخفاء ، والتاريخ يشهد على ما أقول …..
فصبراً يا آل بدرخان !