رحيل الشخصية الوطنية والثقافية ملا علي داري

أيهم اليوسف
 
توقف عن النبض، قلب المناضل الكردي والعالم المتنور سيدايي ملا علي داري، عن عمر ناهز 87 عاماً، تاركاً وراءه إرثاً كبيراً ومشرفاً، كشخصية  مهمة دينياً، وسياسياً، واجتماعياً، كما أنه عرف كمثقف وطني ذي رؤية علمانية، إذ ربّى أبناءه على محبة اللغة والأدب الكرديين والإخلاص لقضية شعبهم.
انكب الراحل على العلم والمعرفة منذ نعومة أظفاره، وواجه مصاعب الحياة لنيل العلم على أيدي علماء الدين في مسيرة شاقة حتى أنهى دراسته الدينية، وترك بصمته في الحياة السياسية منذ ستينيات القرن الماضي إلى أن أنهكته السنون فقدم استقالته الحزبية، ليفسح المجال أمام  الجيل الجديد.
حفظ ملا علي داري قصائد جميع الشعراء الكلاسيكيين الكرد عن  ظهر قلب، وغناها إنشاداً حتى أنفاسه الأخيرة، ومن هؤلاء: جزيري، وخاني، وفقه تيران، وماجن، ومينا، وسيابوش، وشيخ عبدالرحمن الآختبي، إضافة إلى جكرخوين، وتيريج.
تميز سيدا ملا علي بتواضعه  الكبير، وظلّ بابه مفتوحاً طوال حياته لمحبي ومتذوقي الشعر والأدب والفن، خاصة أصدقاء ابنه عبدالسلام داري، الذي انتهج مسيرة والده، ولم تفرغ زوادته الأدبية من العطاء حتى وهو على فراش المرض بإلقاء القصائد والأشعار وبثها مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
في وداع الملا علي داري، نقفل الباب على مكتبة كردية غنية، أجبرتها ظروف الحياة على ترك مسقط رأسه في كردستان تركيا إلى كردستان سوريا، ثم أرغمته ظروف الحرب إلى ترك مدينته القامشلي إلى مدينة دهوك في كردستان العراق، حيث وافته المنية هناك.
أتذكره وهو يزور جدي بانتظام عندما كان على فراش المرض، وكان واحداً ممن يسر لهم جدي-رحمهما الله- يذكره جدي بطرائفه ويسأله عن وضع كردستان وغير ذلك، وكان يتحدث بطريقة ملفتة، وكنت أصغي إليه. ثم لم تنقطع زياراته عن بيتنا، إذ صار يزور أبي وأعمامي حتى بعد رحيل جدي، كأحد أصدقاء الأسرة المخلصين، يستشيره أهلي ببعض شؤوننا كأحد أقرب المقربين.
رحيل الجد العزيز سيدايي ملا علي داري خسارة كبيرة لنا جميعاً، وليس لأسرته الوطنية وحدها فقط. رحمه الله وجعل مثواه جنان الخلد
تاريخ حياة ملا علي داري كما كتبها بنفسه:
هذه نبذه من تاريخ حياتي أنا علي بن محمد علي بن أسعد ابن شيخو ابن حسين ابن عيسى إلى هنا أعرف أجدادي فقط .
ولدت في قرية دارى في كردستان تركيا بتاريخ 1930 وعندما أصبحت في الثامنة من عمري ذهبت إلى المدرسة في القرية المذكورة درست فيها ثلاث سنوات وعندما نجحت إلى الصف الرابع تركت المدرسة، وبعدها انتقل أبي الى رحمته تعالى بقرية دارى. بقينا أنا وأخوتي، فذهبنا إلى سوريا- الى قرية كليجه- القريبة من مدينة عامودة.
وبعدها بدأت بالدراسة الدينية فدرست في قرية خالد عند الأستاذ ملا عبد الرزاق سنة واحدة وبعدها ذهبت الى قرية جولبستان”لأدرس على يدي” الأستاذ ملا اسماعيل ودرست عنده أيضاً سنة وبعدها ذهبت الى قرية مريشكى عند الأستاذ ملا محمود بزكوري ودرست عنده سنتين وبعدها ذهبت الى قرية آفكيرا عند الأستاذ ملا عبد الله القرطميني درست عنده خمس سنوات، وهكذا أكملت دراستي الدينية.
وبعد أن أكملت دراستي ذهبت الى قرية قاسمية وصرت إمام القرية. وفي سنة 1960 انتسبت الى حزب البارتي الديمقراطي الكردستاني في سوريا. آنذاك كان الحزب موحداً وبقيت مع الحزب الى 1965 وحين صار الانشقاق في الحزب- وتحول إلى-: يمين ويسار، بقيت أنا مع اليمين حتى 1972 وحينما انعقد مؤتمرنا بقرية قوتكي وحدث الاختلاف بيننا تركت العمل في الحزب.
في عام 1973عبرنا الحدود الى كردستان العراق أنا وإلياس رمكو وبعض الرفاق الآخرين وعقدنا مؤتمرا هناك وعلى أثره تم تشكيل الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي) ناضلت في الحزب حتى عام 1980حيث حدث الانشقاق في الحزب لذا انضممت إلى حزب الاتحاد الشعبي الكردي وبعد حدوث الانشقاق في الحزب بقيت مع حزب يكيتي الكردي جناح فؤاد عليكو حتى عام 2010 وبعدما كبرت في السن وثقل جسمي ولم أعد قادراً على القيام بالواجبات الحزبية قدمت استقالتي من الحزب الى هنا انتهى الكلام والسلام.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…