المؤخرة الكُردية والخوازيق الأمريكية !

 ابراهيم محمود
ربما تستثير مفردة” الخازوق ” بتاريخها السيء الصيت نفور الكثيرين من كردنا، وهم محقّون في هذا الجانب، ولكن ما ذنبي إذا كان الخازوق حقيقة سلطانية حُكمانية مبتدعة منصوبة عالياً برأسها السهمي، وأن المؤخرة حقيقة عضوية تاريخية تُرفَع عالياً ليُنزل بها سريعاً أو على مضض، حيث يخترقها الخازوق؟ والخازوق من الخزق. ثم ألم يستشعر قباني ذات يوم:
عفواً فيروز ومعذرة  ناقوس العودة لن يُقرَع- خازوق دُقَّ بأسفلنا  من جبل الشيخ إلى سعسع
وتاريخ الكرد مشهود له بكثرة الخوازيق وتنوعها وأصنافها، مذ وجِدوا، وهم من يشهدون على ذلك بذلك، هم من يرددون على مدار الساعة سراً وعلانية: خوزقونا.. خوزقونا: أي الأعداء!
أولو أمر الكرد، وممن يهتم بأمرهم من بينهم، على بيّنة تامة من أمر هذه الخوازيق تاريخياً، حيث إن الانتقال من فجيعة إلى أخرى، أو انتكاسة إلى أخرى، أو هزيمة سياسية، أو مؤامرة سياسية إلى أخرى، لا يعدو أن يكون انتقالاً وتنقلاً بين خوازيق متفاوتة الأحجام والإيلام. ولكي نتحرى أمر التاريخ طويلاً، ونقارب حقيقته، يكفينا ” شبع خوازيق “، التذكير بالأمس القريب وحتى اليوم ما يجهَّز من خوازيق على مقاسات أولي أمر الكرد هؤلاء.
من الخازوق العثماني المتنوع القياسات، إلى الفارسي المختلف بأسمائه وطبيعته، إلى العربي بمصدره وطريقة استعماله، وهي خوازيق باتت فولكورية، حيث يبدو، وربما يظهر، أن المؤخرة الكردية البائسة هذه، قد اعتادت مؤالفة خوازيق كهذه وليس كيفية التحرر منها.
لعل الكرد المعنيين بهذه العلاقة يتعاملون بصورة مغلوطة تماماً مع التاريخ. فعلى طريقة: بدلاً من أن نخرج التاريخ من عقولنا علينا أن نخرج عقولنا من التاريخ، طبعاً لنحسن التعرف عليه، ما يجري هو أنهم بدلاً من يخرجوا مؤخرتهم من الخازوق، يحاولون سحب الخازوق من مؤخرتهم، وهي استحالة منطقية، عدا عن كونها تأكيداً على التباس العلاقة مع ” الخازوق “.
غير أن سلسلة الخوازيق التي أصيبت بها المؤخرة الكردية في العصر الحديث منذ الخازوق المبارك على يد كل من سايكس- بيكو، يصعب حصرها في ألوانها وأشكالها وتوجهاتها.
سوى أن لأميركا أرقاماً قياسياً في خوزقة المؤخرة الكردية، وربما كان لها يد في تطويب فعل الخازوق السايكس- بيكوي، وفي كل الخوازيق التي شهدت مآس تعرض لها الكرد، كان الكرد في جملتهم، بالمفهوم الشعبي هم هدف هذه الخوازيق، كما لو أن عدم التعريض لخازوق بين الحين والآخر، يخرج الكرد من التاريخ الفعلي، لكأن تأكيد الكرد، وبعظمة ألسنة ساستهم على أنهم ضحية القدر، إنما يضفون على الخازوق طابعاً من القدرية المرغوبة والإدمان عليه.
الخازوق الأميركي والذي لم يتوقف عن إبقاء المؤخرة الكردية مشهرة منفرجة الفخذين عالياً، هو الأشهر في هذا المقام، وهو ما يؤسف له، أو يثير السخط.
إن مقولة ماركس: التاريخ يكرر نفسه وفي المرة الثانية كمهزلة” طبعاً في الأولى كمأساة “، تكاد تنطبق على المؤخرة الكردية هنا حرفياً، وهي أنه إذا كان الخازوق الأول يعتبر عامل مباغتة ومؤامرة، ويعايَن مأسوياً، فإن الثاني والذي يترافق مع غفلة الكرد عما هم عليه، وجهلهم بأدوار أعدائهم، ليس أكثر من خازوق لا يستهان به، يدمي ويعمي ويغمي بالمقابل.
لكأني بالكرد الذين يراهنون على الخازوق الأميركي، يقولون: طريقنا إلى تحرير وتوحيد كردستان يمر عبر الخازوق الأميركي، ولكأن أميركا التي يتخوَّف منها كثيراً، لم تدخر جهداً في تحيُّن مختلف الفرص لتوجه خازوقها صوب المؤخرة الكردية وبالصوت والصورة.
وفي الوقت الذي يعلم سياسي الكرد ومثقفهم المعتبَر؟ ومنظّرهم الرسمي؟، مدى خيبة الكرد بأميركا مذ عرِفت قبل أن تحل في المنطقة عسكرياً، فإن ما يضعهم في خانة” بيستاهلوا ” ومن باب الأسى والأسف، هو أنهم لا يصدقون كما يظهر أن لدى أميركا خوازيق متعددة المقاسات لشعوب وأمم مختلفة، وأن الخازوق المخصص للكرد، وقد تعتَّق، مميَّز عما عداه، وهو يحمل دمغة الولايات المتحدة الأميركية، وكلهم يقين، أو يكاد، أن العم سام هو في مقام بابا نويل، لا بد أنه قريبأ سيأتي بالخبر المفرح للكرد بصدد الدولة الكردستانية الموعودة.
غير أن الوقائع في مجملها تشير إلى أن الذي يُرصَد في الأفق المنظور، ويلمع، ليس أكثر من خازوق يجدَّد، ومن مقاس مختلف، ليحل محل سابقه، وهو في انتظاره لاحقه، وأخشى ما أخشاه هو أن يكون الخازوق الموقَّع عليه ترامبياً  والمحضَّر على علم منه، أكثر رعباً وكارثية من كل خوازيق أميركا في المؤخرة الكردية، تكون وقعتها مميتة بشكل غير مسبوق، وهذا التأكيد يتناسب طرداً مع من يجدون متعة فائقة، ولو بتكتم من الكرد في هذا المشهد الآلم والأليم، أي من يسهّلون عملية الخوزقة والتخوزق، بما يتناسب حدود المهزلة التاريخية عينها .
دهوك في 23-6-2017 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية، وبالمشاركة مع أطفال العالم وجميع المدافعين عن حقوق الطفل وحقوق المرأة وحقوق الانسان، نحيي احتفال العالم بالذكرى السنوية الثلاثين لاتفاقية حقوق الطفل، التي تؤكد على الحقوق الأساسية للطفل في كل مكان وزمان. وقد نالت هذه الاتفاقية التصديق عليها في معظم أنحاء العالم، بعد أن أقرتها الجمعية…