سامان علي
منذ ما قبل انطلاقة آزادي و حتى تاريخه ؟ ولربما إلى نهاياته! أمتهن البعض مهنة مزاولة التشكيك والتخوين ومحاولات الإقصاء كنتيجة طبيعية لأحوالهم الشخصية فإما منبوذون من الحالة الاجتماعية التي يعيشونها, وهم سبب في تلك الحالة المرضية , أو لوضعٍ مُذل ارتضوه أولاً و أرادوا لفظه ثانياً, فخسروا تلك المعركة التي أسسوها فبات الخروج منها مُحالاً
منذ ما قبل انطلاقة آزادي و حتى تاريخه ؟ ولربما إلى نهاياته! أمتهن البعض مهنة مزاولة التشكيك والتخوين ومحاولات الإقصاء كنتيجة طبيعية لأحوالهم الشخصية فإما منبوذون من الحالة الاجتماعية التي يعيشونها, وهم سبب في تلك الحالة المرضية , أو لوضعٍ مُذل ارتضوه أولاً و أرادوا لفظه ثانياً, فخسروا تلك المعركة التي أسسوها فبات الخروج منها مُحالاً
فكانت الوسيلة الأنجع من فكرهم المريض الهجوم خير وسيلة للدفاع بالنسبة لتلك الأجساد الموبؤة والعقول الشاذة , فعقدة العمالة والنقص الاجتماعي والتي أعدوها طواعية لأنفسهم بات الخروج منها صعباً, فقذف الآخرين بها وإشهار سيف العمالة تجاه الغير المختلف معهم أصبح أمراً معتاداً لهم , إن منطق هذا يعجبني – فهو يخدم القضية- وذاك لا, وتسلط فرد أو مجموعة أفراد على الحزب وكأنه مزرعة استملكوها من أسلافهم , و من حريات العمل المفتوح وحظر التعاطي واستخدام سياسة التشهير بالرفاق الذين يختلفون مع ذاك الفرد (المنقذ –المحرر- والذي لا بديل له؟!!) و أقلها في الوقت الحاضر, كما يروج له بعض المسوقين الوصوليين, فطالما بقي ذاك الفرد هو القائد الواحد الأوحد جدلياً يحافظ ذاك المسّوق الوصولي على امتيازاته ومآربه دون عناء يذكر, فالظروف المعقدة المحيطة بنا من جهة وسيف التشهير من جهة أخرى هما القاتلان الرئيسيان لشعاع الفكر الحر هذا الشعاع الذي يبهر أعين المتسلطين ومن في فلكهم المتهالك أولاً, و ثانياً هو خشية الأنظمة الاستبدادية من تعاظم ذلك الشعاع إلى أن يصبح بركاناً جامحاً يدمر أركان الاستبداد في تلك الرقعة الجغرافية.
إن سياسة المحاصرة والاستلاب للمناضلين الشرفاء البعيدين كل البعد عن المحاصصات والمحسوبيات لهذا الشخص أو ذاك بحيث أصبح هؤلاء المناضلين أهدافا يستوجب إسقاطها وتدميرها في الوقت المناسب, هذا هو المنطق الغالب (للقيادات) الكردية ,المنتجة لذاتها عبر عملية دورانية, فالكل يخون الكل, ومن تباشير سقوط هذه القيادات الحالية هي حالة التشرذم التي نعيشها حالياً وعدم تقدمنا في العمل النضالي منذ التأسيس الأول ولغاية الساعة إلا بنسبة ضئيلة جداً تكاد لا ترى بالعين, والسبب في ذلك تلك الشخصيات (القيادة) الهرمة والتي مارست سياسة التخوين بحق بعضهم البعض ففقدت الثقة فيما بينها وهي تزرعها الآن بين الأجيال الجديدة من منتسبيها كي تشل حركتهم و قدراتهم عن التفكير والإبداع ويبقوا منصاعين منقادين خلف قراراتهم الارتجالية وهي في نهاية المطاف تأتي خدمة لشخصهم وتعظيماً لمقامهم الغير مُقام, إلا في دائرته الضيقة, كذلك الانشقاقات الانشطارية التي أنهكت كاهل الحركة الكردية بحيث يئس منها القاصي والداني, الكبير قبل الصغير, وفي الآونة الأخيرة شاهدنا انسحابات بالجملة من عدة تنظيمات كردية كنتيجة حتمية ووسيلة إنقاذية لهؤلاء المناضلين بعد أن يئسوا من ممارسات آغواتهم واستبدادهم.
أما في حالة آزادي ومع بدء المسوقون للاستبداد بطرح نداءات, نداء أول ثم نداء أخير ثم نداء قبل الأخير وهي طريقة مبتكرة لإرهاب الآخر المختلف وما عليه إلا أن يرفعوا الراية البيضاء وإلا سيكون مصيرهم كغيرهم الجهنم و بئس المصير؟ والملفت إن ما سمي بالنداءات لم توقع باسم كاتبها حرصاً منه (لتحاشي سوء الفهم) كما يدعي؟ على غرار المسلحين الملثمين, والغاية من ذلك الإمعان في الاستبداد ولا شيء غير ذلك , أما آخر تلك الصيحات المجنونة فهو ما جاء في جريدة آزادي وتحت اسم مستعار و ما أكثرها ؟ حيث هاجم حامي حمى آزادي الحركة الكردية وكال سيل من الاتهامات لها, ولم يكتفي بذلك بل اتهم رفاق حزبه بكلمات نابية تعكس حالته الحقيقية.
إن سياسة المحاصرة والاستلاب للمناضلين الشرفاء البعيدين كل البعد عن المحاصصات والمحسوبيات لهذا الشخص أو ذاك بحيث أصبح هؤلاء المناضلين أهدافا يستوجب إسقاطها وتدميرها في الوقت المناسب, هذا هو المنطق الغالب (للقيادات) الكردية ,المنتجة لذاتها عبر عملية دورانية, فالكل يخون الكل, ومن تباشير سقوط هذه القيادات الحالية هي حالة التشرذم التي نعيشها حالياً وعدم تقدمنا في العمل النضالي منذ التأسيس الأول ولغاية الساعة إلا بنسبة ضئيلة جداً تكاد لا ترى بالعين, والسبب في ذلك تلك الشخصيات (القيادة) الهرمة والتي مارست سياسة التخوين بحق بعضهم البعض ففقدت الثقة فيما بينها وهي تزرعها الآن بين الأجيال الجديدة من منتسبيها كي تشل حركتهم و قدراتهم عن التفكير والإبداع ويبقوا منصاعين منقادين خلف قراراتهم الارتجالية وهي في نهاية المطاف تأتي خدمة لشخصهم وتعظيماً لمقامهم الغير مُقام, إلا في دائرته الضيقة, كذلك الانشقاقات الانشطارية التي أنهكت كاهل الحركة الكردية بحيث يئس منها القاصي والداني, الكبير قبل الصغير, وفي الآونة الأخيرة شاهدنا انسحابات بالجملة من عدة تنظيمات كردية كنتيجة حتمية ووسيلة إنقاذية لهؤلاء المناضلين بعد أن يئسوا من ممارسات آغواتهم واستبدادهم.
أما في حالة آزادي ومع بدء المسوقون للاستبداد بطرح نداءات, نداء أول ثم نداء أخير ثم نداء قبل الأخير وهي طريقة مبتكرة لإرهاب الآخر المختلف وما عليه إلا أن يرفعوا الراية البيضاء وإلا سيكون مصيرهم كغيرهم الجهنم و بئس المصير؟ والملفت إن ما سمي بالنداءات لم توقع باسم كاتبها حرصاً منه (لتحاشي سوء الفهم) كما يدعي؟ على غرار المسلحين الملثمين, والغاية من ذلك الإمعان في الاستبداد ولا شيء غير ذلك , أما آخر تلك الصيحات المجنونة فهو ما جاء في جريدة آزادي وتحت اسم مستعار و ما أكثرها ؟ حيث هاجم حامي حمى آزادي الحركة الكردية وكال سيل من الاتهامات لها, ولم يكتفي بذلك بل اتهم رفاق حزبه بكلمات نابية تعكس حالته الحقيقية.
وكانت أسوء تلك المحددات ما أصدرته قيادة آزادي بأن أي تعرض – لرموز- الحزب وسكرتيره بمثابة خط أحمر ! وكأن الحزب احتفل بيوبيله الذهبي منذ عشرات السنين وقاد ثورات كثيرة مما أنتج رموزاً سينحني أمامها الشعب الكردي تقديراً واحتراماً لما قدموه ؟!! بالله عليكم أعتقوا الحركة الكردية من آثامكم القاتلة وعيشوا في عقلية القرن التاسع عشر بين أولادكم, فغالبيتكم لا تصلح لهذا الزمن.
نعم ولسان حال كل كردي يقول: لقد طغى الخطب حتى غاصت الركب.
نعم ولسان حال كل كردي يقول: لقد طغى الخطب حتى غاصت الركب.