نعم … ليس كل الكورد إزيديون … لكن حتماً كل الإيزيديين كورداً .!

عنايت ديكو 
تناقلت بعض الصفحات الزرقاء والصفراء على أن هناك إجتماع سيُعقد على مستوىٰ القمة وستحضر هذا الاجتماع شخصيات إيزيدية ومن الوزن والعيار الثقيل في محاولة أخيرة على إفراغ الايزيدية من محتواها الكوردواري والكوردستاني . وقيل أيضاً بأنهم سيعلنون للعالم عن نظريتهم الجديدة والتي تفيد وتقول بأن الإيزيدية هي (( قومية ودين )) في آنٍ واحد ، وان الشعب الايزيدي له كافة مقومات الشعب .!
– هنا ومن موقعي الشخصي أولاً وكإنسانٍ كوردي ، أريد أن أرسل رسالة قصيرة لأولئك الأخوة ملؤها الاحترام والود .
– أخواتي وأخوتي … فالايزيدية قبل كل شيء هي ديانة من ديانات كوردستان القديمة والمختلفة والغارقة في العمق والتاريخ ، وستبقى هذه الديانة ملهماً ومنارة ومنهلاً للمؤرخين والمستشرقين الذين يتبحرون في التاريخ الكوردستاني السحيق . 
فعلينا العيش مع الايزيدية مثلما نعيش مع الذات . وعلينا العيش بها … لأننا وبدون الايزيدية سيكون هناك ضعفٌ روحي ووجداني في المجتمع الكوردستاني . وعلينا العيش من أجلها … لأن الايزيدية … هي تاريخ كوردستان … وكوردستان هي موطن الايزيدية . فهناك ربط عضوي كبير بين المفهومين ” الايزيدية والكوردستانية ” . فعندما يقوم الكوردي المسلم مثلاً بقتل أخيه الكوردي الايزيدي ؟ ففي النتيجة الكوردستانية … نرى بأن هذا القتال هو ليس قتال شخص مسلمٍ لشخصٍ ايزيدي ،! بل هو قتال كوردي لكوردي آخر .
فبالرغم من أنني كائن علماني ولا صداقات لي مع الآلهة . ألا أنني أحترم هذا التاريخ العريق لكوردستان بصفحاتها الايزيدية المشرفة والمشرقة . وأحترم كوردستان بدياناتها المختلفة وبنسختها اليهودية والمسيحية أيضاً .  فمثلما تعرضت الايزيدية الكوردستانية الى القتل والذبح والتهجير من مواطنها الكوردستانية الأصلية في كوردستان ، فاليهودية والمسيحية الكوردستانية هما أيضاً تعرضتا الى القتل والذبح والطرد والتهميش والتهجير . فكوردستان هي موطن للديانات والثقافات ، وهي غنية بثقافاتها ودياناتها المختلفة .
– فالكوردي المسيحي والكوردي اليهودي والكوردي الايزيدي والكوردي الملحد كلهم كوردستانيون … ولكلٍ منهم الحق في أن يفتخر بكوردستانيته وديانته ومعتقداته . 
– صحيح أن هناك دولاً مسيحية ترعى شؤون المسيحيين ، وهناك دولة يهودية ترعى شؤون اليهود في العالم ، ألا أن الكوردي اليهودي يحنّ أيضاً الى أرضه الكوردستانية ويُريد أن يرجع اليها مرة ثانية وأن يعيش على أرضه وأرض ابائه وأجداده في كوردستان ، وكذلك المسيحي الكوردي يَحن وقلبه يتقطع عندما تهاجم تلك الجحافل الداعشية قراهم وكنائسهم وأديرتهم الكوردستانية . 
ولكن أنا وشخصياً ، وما يشدني أكثر الى التقرب من الايزيدية أكثر من دياناتنا الكوردستانية الأخرى ، هي أن الايزيدية هي ماركة كوردستانية بإمتياز ، وهي بمثابة الرقيمات الحجرية  والمسمارية والتاريخية للتاريخ الكوردستاني . 
– فالايزيدية والكوردستانية هما وجهان لعملة واحدة . فلا تستطيع الايزيدية العيش من دون كوردستان … ولا تستطيع كوردستان أيضاً أن تعيش الى الأبد بقلبٍ إصطناعي . فالايزيدية هي القلب الحقيقي لكوردستان . 
وفي الأخير أريد أن أقول : بأن كل من يكتب ويزعق هنا وهناك ويريد أن يؤسس لنفسه جمعية خيرية أو أن يُشكل لنفسه كتيبة عسكرية أو تنسيقيات وجمعيات وهمية تحت يافطات ومسميات وأسماء ايزيدية .! أقول له بأنك تعمل في خندق العدو وبالمطلق يا أخي ، وأنك تُؤسس لسابقة خطيرة في التاريخ الكوردستاني الحافل بالمآسي والويلات ، وكأن كل هذه الويلات وحملات الانفال والجينوسايدات التي شاهدناها عبر التاريخ ، لم تكن كافية لنا ، وها أنت تريد القيام بهدم ما تبقىٰ من الديار .
– عاشت كوردستان بقلبها النابض … ” الايزيدية ” 
– وعاشت الايزيدية كصفحات مشرقة من التاريخ الكوردستاني .

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أزاد خليل* في 8 كانون الأول/ديسمبر 2024، دخلت سوريا منعطفًا تاريخيًا بعد إسقاط نظام الأسد، إيذانًا ببدء مرحلة انتقالية تهدف إلى إعادة بناء الدولة على أسس جديدة، بعيدًا عن عقود من الاستبداد والحرب. هذه المرحلة تشكل نقطة تحول نحو تحقيق تطلعات السوريين للحرية والكرامة، بعد أربعة عشر عامًا من النضال والتضحيات. الفرص والتحديات أمام سوريا الجديدة مع إسقاط النظام، باتت…

يبدو أن هناك مرضاً متجذراً في المنظمات الكردية في روج آفاي كردستان، يتمثل في التبعية لمحاور كردستانية وإبراز المصالح الفردية على حساب الروح الجماعية والمؤسساتية. وللأسف، أصبح العمل عكس الشعارات والمواثيق والبرامج التي تعلنها هذه المنظمات ظاهرة واضحة، وكان آخرها ما يُسمى بـ”جبهة كردستان سوريا”. لقد كانت مطالبنا في هذه المرحلة واضحة وصريحة: توحيد الخطاب السياسي الكردي، والاتفاق على حقوق…

عصمت شاهين الدوسكي * هل الحرية أن تكون إنسانا أم شبيه إنسان ..؟ * هل ربحنا الحرية وخسرنا أنفسنا ..؟ * هل ربحنا الحرية وخسرنا أرض تنعم بالصحة والنعمة والأمان والسلام ..؟ * يا ترى من يقرأ ومن يسمع ومن يرى ومن يدون الحرية الإنسانية الحقيقية ..؟ تراكمت الحريات في العصر الحديث واغلب الناس يتمسك بها كملاذ لفكره وسلوكه وعمله…

إبراهيم اليوسف الثورة بين المفهوم والواقع لا يختلف اثنان على أن الثورة الحقيقية، في جوهرها، هي تعبير عن إرادة الشعوب الطامحة إلى التغيير الجذري في الأنظمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تسلب حقوقها وحرياتها. إنها حركة تنبع من شعور عميق بالظلم والقهر، تهدف إلى تأسيس واقع أكثر عدلًا وإنصافًا. بهذا المعنى المثالي، كانت الثورة السورية في بداياتها-…