السجن حين لا يهزم الكبار

محمد عبدي
السجن هو ذلك المكان المغلق المنعزل عن العالم الخارجي يتكون من غرفٍ متعددة المساحة والأحجام منها فردية ومنها جماعية, يُقيم فيها الشخص المذنب لتنفيذ العقوبة التي أصدرتها المحكمة بقرار من القاضي, طالما كان مكروهاً هذا المكان ومنبوذاً من دخل فيه لأنه ارتكب انتهاكاً أو جريمة  بحق فرد او افرادٍ من مجتمعه بخروجه عن القواعد القانونية والاجتماعية.
 سرعان ما تغير الاحول والأوضاع والمعايير في ظل حكام وأنظمة شمولية معتبرين أنفسهم مصدر السلطات الثلاث التشريعية, القضائية والتنفيذية وأوصياء على السلطة الرابعة لاعتبارات سياسية و منها شخصية.
 لذلك نرى في هذا العصر تغيراً في جميع هذه المعايير والأعراف, واساليب عدة التي كانت سائدة منذ ان وجد الدولة و القانون التي كانت تحكم المجتمعات القديمة منذ آلاف السنين , حيث من الاستغراب و خارج إرادة التصور و العقل البشري  والحكمة أن ترى السجناء هم من طبقةٍ أخرى ومن سلوك و نوع آخر!!.
أما في الشرق الاوسط في ظل الربيع العربي ( الثورات العربية) التي أصبحت  نقمة عليهم, تحولت الى كارثة بشرية حيث دمرت البنى التحتية لأغلب الدول قتلت ودمرت, شردت وهاجرت, اغتيلت واعتقلت من كانوا تواقين الى الحرية و هم أصحاب وطن ذي سيادة باستثناء الشعب الكوردي في جميع أجزائه الذي و مازال محروم من ابسط حقوقه القومية حيث يعاديه النظام و المعارضة بقسميه وجميع الدول المستعمرة لكوردستان.
حيث انتهكت الحقوق السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية, واصبح الحرية حلماً وحملاً ثقيلاً لديهم بجميع اطيافه و قومياته, واصبح الشعوب الشرق الاوسطية لعبة اممية  حيث سميت دمار الدول و قتل شعوبها مصالح ودولية تحت ذريعة محاربة الارهاب !.
اما في غرب كوردستان (Rojava) التي كان الشعب الكوردي اقرب من  أي وقتٍ اخر في تحقيق حلمه و انقطع الشك من اليقين في بناء الشعب الكوردي دولته القومية و تحقيق اهداف و طموحات شعبهم , تحول كل هذا في ظل  الإدارة الذاتية الى واحة لتصفيات حسابات سياسية و تحقيق اهداف و اجندات حزبية ضيقة بعيدة عن التقاليد والاعراف السياسية والكوردية  في ظل حكم الكورد للكورد, بأن التعبير وحرية الراي بات وبالاً على صاحبه و يكلفه أغلى ما يكتسبه الإنسان في حياته وهي الحرية والكرامة ويلقى  في السجون منسياً الى شعارٍ آخر دون أدنى مراعاة لسبب اعتقاله او لتاريخ  نضاله.
بل وأصبح السجون مكاناً للشخصيات مرموقة سياسياً واجتماعياً وثقافياً معروفين بتاريخهم النضالي المشرف, حيث تحولت السجون التي كانت تسجن فيه المجرمين والخارجين عن القانون الى مراكز الانتقام السياسي ومحل اقامة للسياسيين والكتاب والمثقفين والنشطاء فقط لاعتبارات سياسية,  لأنه لم يرتكب أي خطأ او أي جريمة  أو ذنب يمس الانسان بكرامته المادية او المعنوية,  فقط لأنه مناضل من الطراز الاول  كرس جل حياته من اجل خدمة قضية شعبه. 
قامشلو 
23-11-2016 م

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

أزاد خليل* في 8 كانون الأول/ديسمبر 2024، دخلت سوريا منعطفًا تاريخيًا بعد إسقاط نظام الأسد، إيذانًا ببدء مرحلة انتقالية تهدف إلى إعادة بناء الدولة على أسس جديدة، بعيدًا عن عقود من الاستبداد والحرب. هذه المرحلة تشكل نقطة تحول نحو تحقيق تطلعات السوريين للحرية والكرامة، بعد أربعة عشر عامًا من النضال والتضحيات. الفرص والتحديات أمام سوريا الجديدة مع إسقاط النظام، باتت…

يبدو أن هناك مرضاً متجذراً في المنظمات الكردية في روج آفاي كردستان، يتمثل في التبعية لمحاور كردستانية وإبراز المصالح الفردية على حساب الروح الجماعية والمؤسساتية. وللأسف، أصبح العمل عكس الشعارات والمواثيق والبرامج التي تعلنها هذه المنظمات ظاهرة واضحة، وكان آخرها ما يُسمى بـ”جبهة كردستان سوريا”. لقد كانت مطالبنا في هذه المرحلة واضحة وصريحة: توحيد الخطاب السياسي الكردي، والاتفاق على حقوق…

عصمت شاهين الدوسكي * هل الحرية أن تكون إنسانا أم شبيه إنسان ..؟ * هل ربحنا الحرية وخسرنا أنفسنا ..؟ * هل ربحنا الحرية وخسرنا أرض تنعم بالصحة والنعمة والأمان والسلام ..؟ * يا ترى من يقرأ ومن يسمع ومن يرى ومن يدون الحرية الإنسانية الحقيقية ..؟ تراكمت الحريات في العصر الحديث واغلب الناس يتمسك بها كملاذ لفكره وسلوكه وعمله…

إبراهيم اليوسف الثورة بين المفهوم والواقع لا يختلف اثنان على أن الثورة الحقيقية، في جوهرها، هي تعبير عن إرادة الشعوب الطامحة إلى التغيير الجذري في الأنظمة السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تسلب حقوقها وحرياتها. إنها حركة تنبع من شعور عميق بالظلم والقهر، تهدف إلى تأسيس واقع أكثر عدلًا وإنصافًا. بهذا المعنى المثالي، كانت الثورة السورية في بداياتها-…