هكذا نحن الكُرد «نفعل» ببعضنا كردياً

 ابراهيم محمود
 “إلى الصديقين: دلكَش وفرحان مرعي ” المتَّهميَن دون اتهام”
سنثبتُ أننا كـــــــــــــــرْدُ  وفيمـــــــــــا ندَّعي أُسْدُ
وفينا قائــــــم جُــــــــــرذٌ   وفينا واطىٌ قِــــــــــردُ
====
أيعقل أننا أحسنَّا التصرف تجاه الآخرين، ونحن لا نكفُّ عن إيذاء بعضنا بعضاً؟ لأن سلطة ما تخوَّل لأحدنا فرداً أو جماعة أو حزباً ما، أو طرفاً، أسهم ظرف ما في تزكيته متنفذاً وتهيأ لهذا الدور، ليصدّق أنه بالفعل، صاحب سلطان مبين؟ كيف نستطيع التوازن بين كوننا من أشد الناقمين على من يصادرون علينا حرّيتنا، ومن غير بني جلدتنا، وفي الآن عينه لا نكاد نُعطى دوراً في السلطنة” السرطنة “، حتى نسعى جاهدين إلى تأكيد أننا متجاوزي من انتقدناهم حتى الأمس القريب القريب في الطغيان والمكايدة ؟
عموماً، لست بصدد ” الدفاع ” عن صديقيَّ دلكش وفرحان مرعي، لأنهما كُرديان ولي معرفة بهما وأهلهما، كلا وألف كلا، فلقد كتبت عن كتّاب ليس بيني وبينهم أي صلة رحم أو حتى معرفة، ومن اثنيات أخرى، بقدر ما كان هناك توتر، ولكن الخصومة على الأرض غير القيمة الجامعة عالياً، وما يعنينا هنا هو هذا الذي يجري، كما لو أن الذين يندفعون وباعتبارهم كرداً طبعاً، بحساب وخلافه إلى محاولة تسجيل أرقام قياسية” غينتسية ” في السطو، الاختطاف، الإهانة، التوبيخ، الملاحقة، التهديد، الإهمال الكامل…دونما رادع ما، كما لو أن هؤلاء على دراية، بيّنة كاملة أنهم ” عابرون في كلام عابر “، وأنهم بقدر ما ينتشون بسماع المزيد من الاحتجاجات والانتقادات على تصرفات لا تنبع من وعي حرياتي، بقدر ما يتملكهم انتشاء بأنه هو المطلوب، وأن لا بد من الاستمرار على هذا المنوال.
أي روجآفا يمنحني أماناً، أملاً، في أن الآتي بسمات كردية سوف يحفّزني على التفكير بالإسراع إلى حيث كنت أقيم وكنت أتحرك، وحيث أتنفس؟ تُرى أي معنى لكردية تستأثر بسيادة مزعومة، وعراضات سلطوية، وتلفزات لا تخفي تقليدها لمن يحبون الاتكاء على زناد البارودة، أو المسدس الضاغط على الخصر؟ عن أي كردية يمكن للمرء أن يتحدث، أن يتحاور مع كرديه ولسانه فوَّهة مسدس، ويده على هيئة مشنقة؟ 
من قال أنه يكفي أن يكون المسئول كردياً ليشعر الكرد المحيطون به أنهم داخلون في الزمن الكردي، وفي التاريخ الكردي، وتحت الأضواء كردياً، ولو بكشف السوأة؟ إذ إن التطرف أو التشدد أو القمع لا لغة محددة له، سواء في نطاق حزبي أو فئوي أو شخصي أو زعم سلطوي.
نعم، لا أخفي أنني أضع يدي على قلبي كل يوم وأضغطها باضطراد، وأنا أتابع أخبار ما يجري ” هناك ” ومن يدير ” هناك ” وكلّي تخوف من أن نشهد المزيد ليس انتكاسة الكردية فحسب، وإنما الاستغراب مما يجري وما يجب أن يجري أيضاً.
أم أن الذين يتصرفون هكذا، وكما يراد لهم ومنهم أن يُعلِموا الحاضر والغائب بالتحسر على ” الأمس القريب جداً” ومازال فعله قائماً، ليكون الاستغراب أكثر. لكم أصبحنا أحراراً بإيذاء بعضنا بعضاً، وطالبي عبودية من قبل من يتربصون بنا ولا يكفّون عن تهديدنا، وفي لحظة سخط عارمة، نراهن عليهم، على الأقل لنعرف أننا كرد ونمضي كرداً قبل أن نكفّر باللحظة التي أدركنا أننا كرد أماً وأباً، وأن نصبح في عداد أي ” ملَّة ” إلا أن نكون كرداً !!!؟؟؟؟
دهوك
في 15 حزيران 2016  

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…