الخوف من ظاهرة التشيع بين الكرد هل له ما يبرره ؟

روني أحمد

في الآونة الأخيرة رأينا كتابات تهاجم ما يعرف بظاهرة التشيع بين الكرد .

من خلال إطلاعي على هذه الكتابات توصلت إلى قناعة حقيقية ، بأن الذين كتبوا عن هذه الظاهرة لا يعرفون شيئاً عن الشيعة والتشيع ، فهم تربوا ودرسوا الفكر اللينيني والماركسي ونشروا هذه الأفكار في المجتمع الكردي طيلة العقود الماضية ، ودخلوا مع مجتمعهم الكردي الغالب عليه صفة التدين في صراعات حول إنكار الله ، وأن الإسلام دين التخلف والرجعية ، وفجأة تحولوا عن الماركسية بل وأصبحوا يعادونها أشد العداء .

لذا أريد أن أبين لهؤلاء وعلى عجالة حقيقة الشيعة والتشيع ، والتي تتمثل بمناصرة المظلوم والوقوف بوجه الظالم مهما كانت صفته أسوة بالإمام الحسين عليه السلام .

عندما وقف في وجه سلطة بني أمية الذين كانوا يظلمون العباد ويكرسون النهج العنصري ، وينهبون خيرات البلاد وينشرون الفساد في الأرض .
أما ظاهرة الحزن والبكاء على الإمام الحسين ( عليه السلام ) فهي في الحقيقة حزن وبكاء على المضطهدين والمظلومين والأطفال المشردين واليتامى ، والذين فقدوا باستشهاد الإمام الحسين عليه السلام معيناً وناصراً حقيقياً لهم ، لأن باستشهاده ساد الظلم في الأرض وأصبحت الحاكمية ليزيد وحزبه فنهبوا خيرات البلاد وعاثوا وفسقوا في البلاد .
وإحياء أمر الإمام الحسين ( عليه السلام ) هو إحياء لنهج المقاومة والكفاح ضد الطغاة وسلاطين الظلم في كل العصور .

واليوم نريد أن نبين الأسس التي يجب أن ترتكز عليه فكرة التشيع :
1- مقاومة الظالمين من السلاطين ووعاظهم وخاصة بين الكرد المظلومين .
2- الوسطية في التفكير الديني وضرورة تقبل الآخر أياً كان مذهبه ومعتقده، حتى كان كافراً وملحداً واعتبار
     كل إنسان إما أخٌ لنا في الدين ، أو نظير لنا في الخلق كما قال الإمام علي عليه السلام .
3- ضرورة النظر إلى الشريحة العظمى من الأكراد المتدينين المتمثلين بإحدى التيارات التالية :
1″- الصوفية وهؤلاء من أساسيات نهجهم أنهم لا يتدخلون في السياسة بل يحرمون ذلك ، ويقولون لنترك الأمر لولي أمر المسلمين حتى ولو كان فاسقاً أو ظالماً .
2″- السلفية الجهادية والتي تتمثل بفكر تنظيم القاعدة ، التي تكفر المجتمع وتنكر الحقوق القومية ، وتعرب الإسلام وتجعلها في خدمة العروبة .
3″- الشيعة ( الفكر الشيعي ) وتتمثل أفكارهم بعدم الانضمام إلى صفوف السلطات الطاغية الظالمة ومقاومة كل غاصب لأرض وثقافة ولسان وحقوق الغير .
4″- ضرورة التمييز بين السياسيين من المذهب الشيعي أمثال أحمد نجاد والسيد حسن نصر الله ورئيس الوزراء المالكي ، واعتبار هؤلاء لا يمثلون المذهب الشيعي ، وإنما يمثلون مصالحهم ومصالح أحزابهم ، وأن هناك الكثير من علماء الشيعة مختلفون معهم .
أما لماذا التشيع بين الأكراد ؟
من المعلوم بأن ظاهرة التشيع أصبحت عالمية ، فهي تنتشر في اليمن ومصر والسودان وأسترالية وأمريكا وأغلب الدول ، وهي غير مقتصرة في سوريا ، فهي ليست صنيعة النظام في سورية كما يخيل للبعض ، والأكراد مثلهم كمثل أكثر الشعوب الإسلامية ظهرت بينهم هذا الفكر ، ولكن يجب أن يكون الهدف منها :
1- فتح قنوات الاتصال مع المراجع الدينية ، والاستفادة من أعلامهم وقنواتهم التلفزيونية لشرح القضية العادلة للشعب الكردي .
2- تشجيع المستثمرين من أصحاب الأموال من الشيعة في الخليج ولبنان لفتح المشاريع الاقتصادية والتجارية بين الأكراد .
3- تعزيز أواصر الثقافة والمطالبة بمساعدات للطلبة الكرد من منح دراسية وغيرها .
4- إنشاء جمعيات خيرية مشتركة لدعم الأكراد الفقراء وبعيداً عن السياسية .
5- عدم التدخل في شؤون الأحزاب السياسية الكردية ومنظمات حقوق الإنسان في سوريا ، بل التعاون معها ومؤازرتها لتحقيق العدالة .
6- اعتبار الأحزاب الكردية والمثقفين الكرد هم الممثلون الحقيقيون للشعب الكردي .
7- اعتبار الحركات الدينية وخاصة بين الأكراد غير مؤهلة الآن
لقيادة المجتمع ، نظراً للظروف السياسية والدولية وما لحق للفكر الإسلامي من تشويه عبر العصور .

8- تعزيز مبدأ العدالة والديمقراطية واحترام الآخر .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…