تنويه سريع حول عودتي إلى عملي السابق

ابراهيم محمود

على خلفية من حملة التضامن معي والتي
قام بها الصديق والكاتب صبحي دقوري وأطلقها منشورة بصيغتها الموجزة والمعبّرة
بتاريخ 19 تموز 2015، اتصل بي كثيرون، وعلى مستوى عال في النفوذ في إقليم كردستان
وفي الخارج، وزارني في ” بيتي ” الدهوكي المستأجر العديد من الأخوة اطمئناناً على
صحتي ومحاولتهم مساعدتي، وسيقت وعود داخلاً وخارجاً، أدخلتني أنا وعائلتني وأكثر من
ذلك عالماً غير مسبوق بروعته، إلى جانب آلاف التعليقات وهي تفصح عن مساندتها لي،
وحتى الاستفسار حول تحديد نوع المساعدة العاجلة الممكن تقديمها.. وكلها كانت
خلَّبية خلبية خلبية ” بالثلاث”، سوى معدودين على الأصابع لم يدخروا جهداً في
مساعدتي عبر اتصالات مكثفة، مع تقديم مادي، رغم أن المقدَّم لا يجب أن يلفت الأنظار
باعتباره كبيراً في مجموعه.
ولكي أكون أكثر دقة وصراحة، فإن الذين حولوا مساعدة مالية” نقدية ” إلي، ” ومع حفظ
الألقاب “هم : صبحي دقوري ” 1000 دولار”، هوشنك بروكا ” 500 دولار “، دون أن أغفل
أنه لم يتوقف عن مساعدتي سابقاً بين الحين والآخر، عبدالواحد علواني ” 300 دولار
“..أسمّي هؤلاء ” المحسِنين الطيبين ” لئلا يتلمظ آخرون ويتصورون حجم المبالغ
الضخمة المحوَّلة إلي..
ولقد عدت إلى وظيفتي السابقة مجدداً” في مركز الأبحاث
الكردية/ جامعة دهوك “، حيث صدر قرار وزاري بذلك، وهو استثنائي، ضمن لائحة ضمت
أربعة وأربعين اسماً تراوحت بين الدكتوراه وخرّيج المعهد، وبتاريخ 20 أيلول 2015،
وبالنسبة إلي، جاءت تزكيتي، حيث كنت حاضراً، من قبل الدكتور موسى إبراهيم، عميد
كلية الآداب في جامعة دهوك في الشهر السادس من عام 2015. 
لقد كان إلحاحي على
لزوم ممارستي لعملي السابق، واستنكار  محاولة عدم تجديد العقد من زاوية ثقافية
ومقام الثقافة في المجتمع، وليس لأنني عُدمت تماماً، فثمة من يقدّم لي ما أحتاجه
اهتماماً وإعالة، وأعني بذلك أولادي، عدا عن أنني لم أتوقف عن التعاطي الثقافي
خارجاً: في الساحة الثقافية العربية، للأسف، وسلبية التعاطي الثقافي هنا كردياً..
وهي مفارقة مفلقة !
إن ما أريد التوقف عنده ولو باختصار، هو أن حملة التضامن
أطلعتني على أكثر من حقيقة لها صلة بمفارقات الذين لا يدخرون جهداً في جزل الوعود،
وعملياً تكون النتيجة صفراً ” كفراً على الطريقة الكردية “، وأكسبتني هذه الحملة
حكمة أكثر مضاء في التمييز بين من يستعرض قواه المختلفة دون فعل، وخلافهم، بقدر ما
أكسبت هذه الحملة من أطلقها، وأخص بالذكر الصديق صبحي دقوري، وهو في الواجهة، وأظنه
يشاطرني فيما ذهبت إليه.
ما الذي يمكن أن يثبت هنا ؟:
الذين تدخَّلوا، وكلهم
حماس لتثمر حملة التضامن، وحاولوا التغيير في الصياغة: إحلال كلمة ” باحث ” محل ”
كلمة ” مفكر “، كما صاغها دقوري، بدعوى أنني دون هذا اللقب” يلزمني الكثير لأصبح
مفكّراً “، ولا أدري ما المعيار الذي اعتمده ” رأس ” هؤلاء المعترضين وهو أكاديمي،
ويقيم منذ عقود زمنية في الخارج، ولم يفلح حتى الآن في تقديم مقال واحد فكري
الطابع، يُعتد به، سوى انشغاله بلعبة الكراسي والنجومية السياسية وجانبها
الاستعراضي، إلى جانب المتحرك في ركابه وهو بعيد عن كل هذه المكابدات البحثية التي
أنشغل بها.. لا أدري ما المعيار المعتمَد ليكون أحدهم مفكّراً، ولدي قائمة طويلة من
الأسماء استقرت في خانة ” المفكر ” من خلال أبحاث مختلفة معترَف بجدتها..؟ وإذا
تطلَّب الأمر، أو دعت الضرورة، سأورد هذه الأسماء التي ينخر فيها ” حسد ” ما” أم
ماذا؟ حسد كردي شائن بامتياز !
في السياق نفسه، وربما من جهة الأكثر تشديداً في
لزوم ” شطب ” كلمة ” مفكر “، ثمة من روَج له على أنه هو من أسهم في إعادتي إلى
وظيفتي السابقة، لعله يريد أن يضفي على مقامه علامة من النفوذ و” الجميل ” المطلوب
تأريخه.. وكل ذلك هراء في هراء.. ولا داعي لسرد نوعية المحاولات التي تمت وكلها
كانت قبض الريح من جهته بالذات؟؟؟ 
على الصعيد ذاته، لكم هو مؤسف أن أنوّه إلى
الموقف الخندقي المرعب الذي يتمترس فيه حزبيونا الكرد: كبارهم وصغارهم، في المجمل
طبعاً، حيث لم أتلق ولو اتصالاً واحداً من أي منهم للطمأنة، ولو كنوع من المكر، أو
ضمن ممارسة سياسية تعنيهم عموماً.. إنهم بطريقتهم تلك، وضعوني في صورة الواقع
الأكثر تشرذماً وبؤساً بصدد طريقة تفكيرهم وحساباتهم، وما يمكن أن يقال أكثر مما
شددت عليه في الكم ” الوافر ” من كتاباتي عنهم وسلوكياتهم ..
في المسار نفسه، لا
أخفي أن صدمتي كانت كبيرة وموقظة لي في آن، بالذين عشنا عقوداً معاً في سلام وكلام
من الكرد، كتاباً وغير كتاب، وقد أفصحوا عن منتهى السلبية في التعامل: بعدم
الاتصال، أو الكتابة الفيسبوكية أيضاً، خلاف الذين اتصلوا بي، وكتبوا بأكثر من معنى
حول وضعي الصحي والمادي ..
شكراً لمن فعّل حملة التضامن..
شكراً لمن لم
يفعلها.
شكراً لمن صمت  .
شكراً لمن شمت .
ثمة تاريخ ينتظرنا جميعاً، وسوف
نرى من سيتأهل للدخول في التاريخ من بابه العريض !
دهوك في 21 تشرين الأول 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…