رسالة مفتوحة إلى اتحاد مثقفي غربي كردستان – HRRK

السيد حسن عبدالله رئيس اتحاد مثففي غربي كردستان في المهجر
السادة أعضاء
الهيئة الإداريّة في اتحاد مثقفي غربي كردستان
تحية كرديّة وبعد
 
1 –
(اتحاد المثقفين الكرد غربي كردستان في الخارج يعمل من اجل تفعيل وتنشيط الخطاب
الثقافي وتطوير آفاق الحوار الثقافي والفكري الكردي الكردي وذلك بهدف بناء مجتمع
مدني متطور . وهو يقف بحزم في وجه استخدام العنف والشدة كاداة لحل المسائل
والخلافات المتعلقة بحرية الراىء والتعبير سياسية كانت او فكرية.)
2 – الأهداف:
(6-  دعم حرية الرأي والتعبير.)
3 – شروط العضوية: (2-  على العضو ان يؤمن
باهداف الاتحاد ويقبل نظامها الداخلي  ولا يخالف مبادىء ومفاهيم النظام الداخلي.).
4 – شروط فصل العضو من عضوية الاتحاد:
(1- اذا تصرف العضو بشكل يخالف اهداف
والنظام الداخلي للاتحاد.)
(5- اعضاء اللجان الذين يسيؤون الى اهداف الاتحاد
يفصلون من الاتحاد بنسبة 2/3 من اصوات اللجان التلاتة للاتحاد(الادارية والاعلامية
والمالية).).
المصدر: الموقع الرسمي لاتحاد مثقفي غربي كردستان في
المهجر HRRK
 
ـــــــــــــــــــــــ
 
على
خلفيّة صدور بيان “سورية للجميع وفوق الجميع: بيان الوحدة الوطنيّة الكرديّة –
العربيّة في سورية” الذي وقعّ عليه المئات من أبناء شعبنا السوري، بمختلف مكوّناته
القوميّة والدنيّة والطائفيّة (من ضمنهم العديد من أعضاء رابطتنا الكريمة من زملاء
كرد وعرب)، ضد التخوين ووأد الفتنة والتراشق والتوتر الحاصل بين الكرد والعرب
مؤخّراً، على خلفيّة ذلك، كتب السيد عبدالحليم يوسف على صفحته الشخصيّة في
الفيسبوك، باللغة الكرديّة، النص التالي:
(مجدداً، دود الشجرة:
البعض ممن
يعتبرون أنفسهم “كتّاباً، صحافيين ومثقفين” كرد، فقط كي يروا أسماءهم تحت ظلال
أفندييهم، مستعدون للتوقيع على بيانات، حتى لو كانت صكوك او عقود بيع
شرفهم.
شعبٌ كهذا، يحتوي هذا الكمّ من عديمي الشرف والكرامة، من الصعب والعسير
عليه النصر.
لم يعد هنالك متسع للديدان في جذع الشجرة).
 
وعليه، اسمحوا
لي بذكر النقاط التالية:
1 – مقولة “دود أو سوس الشجرة”، في الكرديّة، تماثل
المقولة العربيّة الدارجة؛ “دود الخل منه وفيه”، وهي كناية عن الخيانة. بمعنى، هذا
نص تخويني لكل الكتّاب والادباء والساسة والمثقفين الكرد الموقّعين على البيان، حتى
ولو أتى ذلك تلميحاً وليس تصريحاً. نتيجة تزامن كتابة يوسف بوسته مع صدور البيان
السالف الذكر.
2 – إذا كان مفهوم الخيانة، ينحصر ضمن ملّة قوميّة أو دينيّة…،
محددة، وهي تقال لمن يتعامل مع عدو هذه الملّة، فهذا يعني أن الاخوة والزملاء العرب
الموقّعين على البيان هم “أعداء الكرد، وأعداد شجرة حرية وكرامة الكرد”، بحسب تلميح
منشور يوسف. لأنه في هذه الحال، مفهوم الخيانة لا ينطبق على العربي، كونهم المختلف
قوميّاً عن الكرد، بينما ينحصر في الكرد وحسب، بينما يتم اعتبار العرب “أعداء”
الذين يتعامل معهم الكرد الموقعين على البيان؛ “الخونة” والدود الذي ينخر في شجر
الكرد وكردستان، حسب وصف حليم يوسف.
3 – السيد يوسف، يصف هذا البيان “الوحدة
الوطنية الكردية – العربية في سورية”، ضمناً، وتلميحاً وليس تصريحاً، بأنه بيان
“بيع شرف كرامة الكرد للعرب”. ولا يوجد أي تفسير آخر لهذا النص، المقتضب، الذي ينضح
بتخوين الكرد واستعداء العرب!.
4 – منشور السيد يوسف، عدا عن كونه انتهاك صارخ
لميثاق أو النظام الداخلي لـ”HRRK”، فهو تحقير وتخوين وبمثابة فتوى هدر دم الكرد
والعرب الموقعين على البيان، لجهة اعتبار الكرد الموقعين عليه، خونة، بائعي الشرف
والكرامة. والعرب الموقعين على البيان، هم أعداء الكرد.
5- والأكثر قسوة من كل
ما سلف، فإن يوسف أهان الشعب الكردي برمّته، وأن اغلبيتهم “خونة – ديدان” بقوله: ”
شعبٌ كهذا، يحتوي هذا الكمّ من عديمي الشرف والكرامة، من الصعب والعسير عليه أن
ينتصر”.
 
شخصيّاً، أقلّ ما يمكنني قوله بحق هذا السلوك اللاخلاقي، الصادر من
السيد حليم يوسف، بأنه إهانة وقحة وسافرة للكرد عموماً كشعب، وفاشيّة وترهيب نفسي
ومعنوي، وتشويه لسمعة كل الموقعين على البيان، كرداً وعرباً، بالإضافة إلى أن هذا
السلوك، أتى تعبيراً صارخاً عن الحقد والكراهية والنفس العداوني لدى هذا الشخص،
تجاه أبناء وطنه من الكرد والعرب عموماً، وتجاه “زملائه” الكرد. علاوة على كون هذا
المنشور، إهانة لاتحادكم الكريم أيضاً.
على ضوء ما سلف، أطالب بطرد حليم يوسف من
اتحاد مثقفي غربي كردستان HEEK، على فعلته هذه، بعد إلزامه بتقديم الاعتذار للشعب
السوري والكردي ولكل من أهانهم في منشوره السالف الذكر. ووضع الرأي العام السوريّ،
الكردي والعربي، في حقيقة هذا الشخص. كما أحمّلكم مسؤوليّة التغطية عليه، والتورّط
معه في هذه الفعلة الشنيعة، في حال عدم اتخاذ الاجراء القانوني الصارم والواضح،
اصولاً، وفق نظامكم الداخلي.
في انتظار ردكم
تفضّلوا بقبول وافر التحيّة
والاحترام
هوشنك أوسي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ملاحظة: هذه
الرسالة – الشكوى الرسميّة، مرسلة أصولاً على البريد الالكتروني لاتحاد مثقفي غربي
كردستان (hevgirtin@rojava.net)
مرفقة بصورة عن النص الذي كتبه السيد حليم يوسف على صفحته.
 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين لاعودة الى الوراء محاولات ( خارجية ) لجمع أحزاب طرفي ( الاستعصاء ) ، ليس تحت عنوان توحيد او إعادة بناء الحركة الكردية السورية ، والخروج ببرنامج سياسي يعبر عن مصالح الكرد ، او مشروع مؤتمر كردي سوري جامع لاعادة بناء الحركة الكردية ، او خارطة طريق للانسجام مع متطلبات المرحلة الجديدة مابعد الاستبداد ، والرضرخ لاستحقاقاتها…

الكاتب: مجيد حقي الترجمة الى العربية: بوتان زيباري قد يمثّل الانهيار المحتمل لنظام الأسد في سوريا لحظة فارقة بالنسبة للجمهورية الإسلامية في إيران، تُشبه سقوط جدار برلين بالنسبة للاتحاد السوفييتي. وكما كان جدار برلين رمزًا لانهيار الشيوعية السوفييتية، قد يُشير سقوط الأسد إلى بداية أفول أيديولوجية “محور المقاومة” الإيراني. هذا الحدث لن يعيد تشكيل المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط فحسب،…

إبراهيم اليوسف بيت الأب: جذور السلطة ومظاهر التواضع الظاهري يقع بيت حافظ الأسد في حي المهاجرين بدمشق، وهو منزل متواضع نسبياً مقارنة بمظاهر الفخامة التي يتوقعها المرء لمن امتلك سلطة مطلقة في سوريا لعقود. هذا الحي، الذي يشتهر بأجوائه الشعبية نسبياً، أصبح رمزاً للواجهة التي اختارها حافظ الأسد، وكأنها رسالة مبطنة بأن العائلة الحاكمة تعيش وسط الناس، قريبة…

اعداد الخبير المصرفي : عبدالحميد جمو   ما هو عمل المصارف والبنوك؟ المصرف والبنك هما مصطلحان يستخدمان للإشارة إلى المؤسسات المالية التي تتم من خلالها عمليات التبادل النقدي من سحب وايداع وقروض ،ضمانات مصرفية ،تحويل الاموال   ما هـو الفرق بـيـن المصرف والبنك؟   البنك يختص بكل مايتعلق بالاموال وهو اوسع من المصرف من ناحية الصلاحيات والتعاملات والاعمال التي يقوم…