في ضيافة الراحل الشيخ عدنان حقي

 ابراهيم محمود

ربما مع رحيل الشيخ عدنان حقي، يكاد يختفي
كبار مشايخ الدين الإسلامي في روجآفا كردستان، باستثناء الشيخ خاشع حقي، وهم من
الكرد، ممن لعبوا وعلى امتداد عقود زمنية طويلة، دوراً لا يستهان به في توازنات ”
الجزيرة السورية العليا “، ولكل شيخ طابعه أو مسلكه في التعاطي مع الأحداث، سوى أن
خاصيتهم الكردية أضفت عليهم ميزة خاصة من منظور السلطات السورية المتعاقبة، وعلى
المستوى الأمني بالذات، وصُنّفوا كرداً رغم اتصاف الغالبية منهم، ممن ظهروا في كل
من ” تل معروف ” وحلوى ” القريتين الأهم في التعاطي الديني المختلف واستقطاب 
جماهيرهم إيمانياً، إنما أيضاً على مستوى الواقع كيفية تفهم الحياة وما يعقبها
تالياً” لنذكّر بكتاب السيء الصيت محمد طلب هلال ” في هذا المضمار.
قبل سنوات كان رحيل الشيخ عبدالقادر علواني ذي الحضور اللافت لدى الخاصة والعامة،
حيث اللغة المعتمَدة هي وحدة المشاعر والتقريب بين النفوس المتنافرة ما أمكن دون
النظر إلى الانتماء الاثني وغيره، ومن خلاله كانت شجرته العائلية الظليلة بأفرادها،
من الراحل حسام إلى الفنان الكبير سرور إلى الباحث القدير عبدالواحد إلى بقية
المنتمين إلى شجرته الطيبة الثمار هذه: عبدالعظيم، محمد شفيق، أنس…الخ، حيث
حضورهم الاجتماعي والاعتباري مقدَّر لدى كل الذين تعرفوا إليهم انطلاقاً من الشجرة-
العنوان: عبدالقادر علواني. قبل سنوات كان رحيل الشيخ الشهيد معشوق الخزنوي الأكثر
إثارة للنفوس والرؤوس بما تقدَّم به جسداً وروحاً على مستوى الدين باعتباره سياسة
في عرفه المحتفى به.
واليوم، حين قرأت نعي رحيل الشيخ عدنان حقي وأنا محكوم
بغربة لا مخرج من قسوتها إلى إشعار آخر، أستحضر وجهه البيضاوي المشوب بالحمرة
الطبيعية، ولحيته البيضاء المستدقة، وعمامته البيضاء، وأنا هنا ” الدهوكي ” الطارئ،
أعيش عنف الغربة المضاعف، وهول المصاب، والمعنى الأقسى لرحيل من لا يمكنك أن تعيش
حداد رحيله إلا على مبعدة عنه، أن تعزي روحك، وداخلك وجوه الأحبة من أقربائه في
الصميم، وكل منهم في جهة طي موجة متقلبة في أوقيانوس غربة مضطرب، متخيلاً صمتاً
باكياً، وقلوباً ناطقة بشجن لجي، وأنت تصافحهم بروحياً من على بعد آلاف الأميال:
البقية في حياتكم.. العبارة المعتادة، ولا أحد يبقى.. هنا: سرور، بجواره عبدالعظيم
بجوار عبدالعظيم عبدالواحد، بجوار عبدالواحد محمد شفيق، بجوار محمد شفيق أنس…
والكل تحت ظلة حزن كبيرة، في جغرافيا الوجع الأهلي البليغ.
ربما في وضع كهذا
الذي نعيشه وننزف قوانا الروحية كثيراً، يمكن تذكر الفراغ الذي يتركه كل شيخ، وهو
من الاستحالة بمكان، ملؤه، ولشيخ من طراز عدنان حقي بسجله الجهادي الخاص والكردي
الخاص والإنساني الخاص، وكتاباته الجامعة بين الديني والاجتماعي، ما يستوقف المرء
في وضع خاص، ومعاينة الدور الكبير الذي عرِف به هو ومن كان قبله، وما هو فظيع ومقلق
جداً لاحقاً، حيث لا يشكل الدين مجرّد حلقة وصل رفيعة بين شخص وآخر من منظور تعبدي
حصراً، إنما هو التنوع فيما هو اجتماعي ووجداني ونفسي وسياسي وثقافي ..
في مثل
هذا الوضع الذي ينتقل من انفجار قيمي إلى آخر، هناك، حيث كان مسرح حياة الشيخ عدنان
حقي الفعلي وليس التمثيلي، يمكن تلمس ما كان يمثّله من قيمة جمعية للمحيطين به
كرداً وعرباً وخلافهم.
وماذا يمكنني أن أقول أكثر مما قلت، حيث السكنى على حد
خنجر ؟ ماذا أقول لأحبة عرفتهم وأعرفهم وسأعرفهم باطمئنان روحي أكثر، هم من ذكرتهم،
سوى: بوركت دوحة الشجر التي تنتمون إليها، وبورك في كل شجرة وارفة الظلال تسمّي
كلاً منكم، وكل قادم وأنتم بعبق أوفر .

دهوك- في 22 أيار 2015 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…