ما قبل الجاهلية

إبراهيم اليوسف

يسأل المتابع للشأن الثقافي -على نحو خاص- والشأن العام- على نحو أشمل، وإن كان في النهاية لا فرق بين الشأنين البتة: ترى إلى أي نمط من الأحياء ينتمي هؤلاء الذين خرجوا من جحورهم -على حين غرة- وهم يتجرؤون على تحطيم مرقد المؤرخ الإسلامي الكبير عزالدين بن الأثير”555-630 ه، ونبشه، وهو الذي رافق البطل الكبير صلاح الدين الأيوبي في أعظم مهمة جهادية للكاتب، ودون فتوحاته وحروبه، عبر سفره العظيم “الكامل في التاريخ” وهو يقع في اثني عشر مجلداً، ويعد المرجع الأكبر عن مرحلة كاملة، ناهيك عن كتبه من أمثال: اللباب في تهذيب الأنساب وأسد الغابة في معرفة الصحابة،
ولم يبق أمر هؤلاء ضمن هذه الحدود -وحدها- وإنما تجاوزوها لاستهداف تمثال الشاعر العربي الكبير أبي تمام الطائي”803-845 م، أحد أعظم من كتبوا الشعر العربي، وهو القائل:

السيف أصدق إنباء من الكتب      في حده الحد بين الجد واللعب

وكان قد ترك مسقط رأسه في درعا، بعد أن أسندت إليه مهمة ولاية البريد في الموصل، فداهمه الموت هناك بعد سنتين من إقامته هناك، وكان هذا التمثال أحد أشكال تكريمه في هذا المكان. كما أن هؤلاء الأفاكين، الظلاميين، جوابي الآفاق، حطموا تمثال أحد أهم العلماء والشعراء والملحنين وهو الشيخ عثمان الموصللي “1845-1923″ صاحب أغنية: خدك المياس يا عمري- وطلعت يا محلى نورها” وغيرهما من الأغاني التي لحنها وغنى له بعضها من أمثال الفنان الكبير ناظم الغزالي، ويتم الحديث عن أن بعض ألحانه نسب إلى سيد درويش، خطأ، وهو موضوع آخر.
 
ولعل وضع عنوان من لدني -هنا- لهذا الحدث الكبير الذي تم عقب احتلال داعش محافظة الموصل، جعلني أتردد، وأحتار في الاختيار، لاسيما أن كل التعابير الشديدة، تظل دون فعل هؤلاء، فهم “نباشو القبور” الذين انتبه إلى أمثالهم شكسبير وهو يضع وصيته قبيل وفاته، قائلاً: لتحل اللعنة على من يلعب بعظامي”، وقد تجاوز هؤلاء اللعب بالعظام، إلى حرقها بوسائل التدمير التي يحصلون عليها، بسلاسة، وسط صمت أممي، لاسيما أنهم دمروا عدداً من المراقد في الأماكن التي مروا بها كما هو الحال مع مراقد الخزنويين، والشيخ نامس، والشيخ أمين، من العلماء المعتبرين بين أهلهم، ومجتمعاتهم، وذلك لأنهم كرسوا حيواتهم من أجل سواهم.

وحقيقة، فإن المرحلة الجاهلية التي استنبط منها عنوان هذا العمود، السريع، كانت تحتفي بالشعر والأدب، وكانت الفضاء الذي أبدع الكثير من الإبداعات، وكان للمنتمي إليها -تأريخياً- منظومة أخلاقه الفطرية، رغم ما يمكن أن يسجل عليه، إذ له قيمه، وخصاله، ومكارمه، وبسالته، بعيداً عما بعد وحشية هؤلاء الأنفار الذين سرعان ما يعيثون فساداً في الأرض التي يصلونها، كبيادق، مأمورة، ترتكب  في كل يوم الجرائم التي يندى لها الجبين، إلى جانب سلسلة مجازرهم المفتوحة ضد الأبرياء، ناهيك عن هدمهم للمعابد- كما فعلوا في مدينة الرشيد أو نينوى، وهم يكتسحون كل ما ينبض بالحياة، بغباء ونهم جراديين، وقد تكون إعلاناتهم المشينة عن سبي الحرائر، تحت يافطات مزورة، بما يدفع للذهول من أمور هؤلاء الذين يحملون كل هذا الدرن، والمرض، والغل، والظلامية، مادام أن جز الرؤوس، بطريقة تتحدى كل نواميس الأرض والسماء من أول مفردات أبجديتهم التي لابد وأن تندحر، لأنها لا تتماشى وسنن الحياة والأخلاق، وهو ما يدعو لقرع الأجراس للعمل من أجل إعلان النفير لوضع حد لغلوائهم، وهي مهمة كونية، لأن هؤلاء الخارجين من الجحور هم الأخطر على العالم أجمع، وهم من لن يخلفوا إلا أبشع أنواع ثقافة الدمار والقتل، لأنهم من نتاج أحط وأخطر ضروب الثقافة التي عرفها التاريخ، وأشدها فتكاً وعدوانية و وجاهلية….!

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…