ما إن اندلعت الثورة في سوريا تأكد لمعظم الناس والقوى والشخصيات السياسية والثقافية الكردية إن معظم الأحزاب الكردية غير مهيأة لقيادة المرحلة وقيادة هكذا ثورة في المناطق الكردية، بسبب خلل بنيوي وسياسي متراكم على مدى خمسين سنة، أحزاب مهترئة من الداخل، هياكل حزبية فارغة من أي مضمون، لم تقدم على مدى عدة قرون سوى الانشقاقات والتشتت باستثناءات حزبية قليلة جداً ساهمت في ايقاد الوعي القومي الكردي، لذلك جاء بناء المجلس الوطني الكردي على أسس وقواعد هشة، اعتمد المجلس على قوى غير ثورية غير فاعلة، تقليدية روتينية، فكان الأداء سلبياً بامتياز، ونحن لا نستبعد أن يكون بناء المجلس حصل بقرار من خارج الإرادة الكردية لكبح جماح الشباب الثوري وتمييع مشاركتهم الفاعلة في الثورة، ورغم كل هذا ما زال البعض يراهن على المجلس وتفعيل دوره، إننا نعتقد أن مراهنة البعض على المجلس بعد ثلاث سنوات من الفشل شبه الكامل هو الهروب من استحقاقات المرحلة والاختباء وراء الإجماع السلبي، أن اعادة الروح إلى المجلس بحاجة إلى استئصالات جذرية للدمل والأورام المتراكمة في جسد المجلس وإعادة النظر في الفكر السياسي الكردي بحيث ينسجم مع المصلحة الكردية القومية والوطنية السورية في هذه المرحلة المعقدة والحساسة من تاريخ سوريا.
إما الخطأ الاستراتيجي الثاني الذي وقع فيه الحركة السياسية الكردية هو عدم شفافية ووضوح الرؤية من (ب ي د) لقد تم التعامل معه كحزب كردي سياسي ولكنه مختلف يمكن التفاهم معه، أو التقاطع معه في نقاط مشتركة وعلى هذا الأساس تم التعامل، وعقد معه عدة اتفاقيات هولير1 وهولير 2 والهيئة الكردية العليا ولقاءات ولجان مشتركة، ولجنة للدراسة حول مسودة مشروع الإدارة المرحلية وغيرها، لكن في الواقع العملي ضربت (ب ي د) كل هذه الاتفاقيات واللجان بعرض الحائط وتصرفت كقوة مسلحة وحيدة، وكقوة أمر الواقع، وهكذا غابت عن الرؤية، الحقيقة المرة، وهي إن (ب ي د)، جزء عضوي من ب ك ك ، ليس حزباً سياسياً قومياً بل حزباً عقائدياً توتاليتارياً يدعي الاممية (الامة الديمقراطية)، وهذا يعني ليس لديه مشروع كردي واضح، إن هذه التعريف كان من الممكن أن يعزز مصداقية الشعب الكردي أكثر فأكثر بالمجلس والأحزاب الكردية ويعزز مصداقية المعارضة السورية بالكرد رغم مآخذنا عليها.