عدوى الاستبداد و مسؤولية المتنورين

لقمان شرف

في رواية ” طار فوق عش الوقواق ” , تصور الكاتبة حالة الشعوب في الدول الشمولية و الشيوعية ما بعد الشمولية – حسب تسمية  فاكلاف هافيل – , من خلال مجموعة من السجناء في مصحة تتحكم بهم ممرضة مستبدة ظالمة . يسعى أحد المتعاطفين الى طريق لخلاصهم من المعاناة ,  لكنه يتفاجأ برفضهم المطلق الخروج الى الحرية  فينصدم القاريء في النهاية ليكتشف أن هؤلاء المعذبين يخشون من الحرية و يعيشون في السجن بمليء ارادتهم لنتلقف  المغزى الذي أرادت الكاتبة ايصالها الينا : ” النظم الشمولية تتحكم بالتفاصيل الدقيقة لحياة الناس من خلال التدخل بخصوصياتهم الدينية و الاجتماعية و غيرها لتلون المجتمع بلونه و تجعله عصياً على الاصلاح و التغيير . “
أبدع النظام السوري على مدى عقود من السنين في تطبيق الاستبداد الشمولي باحتكاره كل أدوات القمع و القهر و المال و وسائل الاعلام كافة  بحيث باتت الدولة في نهاية المطاف شبيهة بمزرعة خاصة يتحكم بها كيفما يشاء . ليس هذا فحسب , بل عمل على تكوين الانسان وفقا لما يريد و ذلك بالتحكم بالنظام التربوي الذي يرافق الطفل من الصفوف الأولى و حتى سنين الجامعة ليمر هذا الكائن بما يشبه الانبوب  في بدايته ” طليعة البعث ” في المرحلة الابتدائية و في وسطه  ” شبيبة الثورة ” في المرحلة الاعدادية و في نهايته ” اتحاد الطلبة ” في مرحلة الجامعة حتى يتخرج و يخرج من المسار الذي رسمتها له مراكز ابحاث البعث و دوائر المخابرات تلامذة ستالين و شاوشيسكو وقد تشبع بالأفكار الرجعية و التخلف و الانتهازية  فغدا بذلك كائنا مسلوب الارادة لا يرى الا لونا واحدا في الحياة , لا يفهم معنى للانسانية و الحرية و الحوار و الرأى الاخر , يرى ما يؤمن به مطلقا والاخرين خونة و كفاراً . تماماً كما خططت له دوائر الاستخبارات و مراكز القرار السلطوي .
أصابت العدوى المريضة كبد الكورد في سوريا بعد فشل الرعيل الأول ( د. نور الدين زازا و رفاقه ) بسبب البنية العشائرية و الفكرية التي حكمت الكورد حينها و لأسباب أخرى لا داعي لذكرها هنا  . و بات الشعب الكوردي في سوريا عرضة لثقافة الاستبداد بلا غطاء معرفي  يحصنهم ضد ثقافة البعث و باتت الحركة الكوردية تحذو حذوهم و تقلدهم في كل صغيرة و كبيرة بحيث أصبحت الشخصية الكوردية في سوريا مستنسخة انهزامية انفصامية عدوة لنفسها دون وعي و ادراك و ذلك لبلوغها مرحلة فقدان الشعور بالمشكلة , بعكس الحركة الكوردية في كوردستان العراق على سبيل المثال  التي عملت على انقاذ جزء من المجتمع الكوردي و ذلك وفق استراتيجية اعلامية موضموعية و بفتح دورات تأهيلية للكوادر الذين تحلوا بميزات و صفات كوردية خالصة ( البارزانيين نموذجاً ) عملوا على التمسك بالكوردايه تي رغم قلتهم , فقد كان يقابل كل عنصر بيشمركة واحد في كوردستان العراق عشرة من الجحوش , لكنهم باتوا النخبة التي غيرت الأوضاع رأساً على عقب فيما بعد حين توفرت الظروف .

لقد فشلت القاعدة الحزبية في الحركة التحررية الكوردية في سوريا في احداث التغيير الداخلي المطلوب بعد اندلاع ثورة الشعب السوري في 11 / 3 / 2011 في كل مؤتمراتها التي عقدت بعد هذا التاريخ و ليس اخرها مؤتمر احزاب الاتحاد السياسي المنعقد مؤخراً في هولير بسبب هيمنة الثقافة التي زرعها البعث في عقولهم و عدم توفر النخبة الفكرية المتنورة الملتزمة بقضايا الأمة و بقيادة الجماهير وفق استرتيجية علمية متكاملة و من خلال مؤسسات ثقافية نشطة تستغل الظرف و  تستنهض مكامن القوة عند الشعب و تبين مكامن الضعف و طرق المعالجة , باستثناء قلة اكتفت بكتابة مقال هنا أو هناك أو صرخة ليس لها من صدى .       يقول المتنور الكوردي بافي نازي : ” المثقف من يعي أمراض شعبه أولاً , يضحي بمصالحه الشخصية  في سبيل أمته ثانياً , و يناضل بكل قوته لينتقل شعبه من الظلمات الى النور ” .  فهل ينطبق هذا على مثقفينا النرجسيين الذين يطمحون برفع صورهم و نحت تماثيلهم في الساحات العامة لمجرد ورود اسمائهم في جريدة أو كتابة مقالة في موقع الكتروني ؟ 
لقد جاء في القران الكريم بصيغة سؤال انكاري واضح : ” و هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون؟ ” . ان مسؤولية مثقفينا ( الذين يعلمون ) أكبر كثيراً من مسؤولية قياديينا فاقدي الاحساس بالمشكلة ( الذين لا يعلمون ) أضعافاً مضاعفة في هذا الظرف الدقيق الذي يمر به شعبنا المغبون .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…