وطنان في دولة متحدة

   كفاح محمود كريم

بلاد ما بين النهرين أو الميزوبوتاميا أو ارض السواد أو العراق، هذه البلاد الجميلة والعريقة عراقة الحضارة التي انبثقت من بين جبالها وسهولها وإنسانها الأول وحروفها الأولى وقدحات حضاراتها، كانت أيضا تسمى بالعراق العربي والعراق العجمي ( والعجمي تعني ما هو غير العربي وليس الفرس حصرا كما هو مشاع في العراق، وهنا كان الكورد هم المقصودين بالأعاجم غالبا).
والعراق العربي كان يمتد من بغداد إلى الجنوب وصولا إلى البصرة وغربا إلى الرمادي أما العراق العجمي فيتكون من الأراضي التي تمتد من شمال بغداد إلى الحدود التركية الحالية تقريبا شمالا والحدود الإيرانية الحالية تقريبا شرقا والسورية غربا.

وقد تقاسم الكورد والعرب هذا الوطن منذ القدم ولربما يكون الكورد أقدم سكنا في هذا القسم من الأقوام الأخرى حسبما تؤكده معظم المراجع التاريخية والانثربولوجية خصوصا إذا ما أخذنا النظرية التي تعتقد بأن السومريين الأوائل هاجروا من أراضي وجبال كوردستان الحالية.
وقد مرت قبائل وأعراق كثيرة في حقب تاريخية بهذه المنطقة وانصهرت في بودقة هاتين القوميتين تحت عوامل وتأثيرات حضارية أو عنصرية أو دينية أو عسكرية، كثيرة ربما كان الدين واحدا من أهمها.
من هنا يتضح وبدون الخوض في تفاصيل تاريخية أو جغرافية، بأنه هناك مجموعتين بشريتين رئيسيتين تقاسمت أرضا كانت تسمى بلاد ما بين النهرين وفيما بعد العراق الحديث، والمجموعتان هما الكورد والعرب.
وقد حاولت النظم السياسية المتعاقبة منذ تأسيس العراق كدولة حديثة في بدايات القرن الماضي أن تهمش المجموعة الثانية وتبعدها خارج التاريخ ودائرة الضوء وقد استخدمت أساليب متخلفة وبربرية ضدها ولعل أكثرها سذاجة وبدائية تلك المحاولات البائسة التي استهدفت أجزاء من تلك المجموعة (الشبك – الفيليين – الايزيديين) وادعت تارة أنهم عربا أو أنهم اثنيات مختلفة عن الكورد أو إنهم فرق إسلامية مارقة كالايزيديين، ومما يؤسف له انه هناك أصوات أو ربما صدى لأصوات ذلك المشروع العنصري الذي دمر العراق وكاد أن يدمر منطقة الشرق الأوسط بأسرها، لا يزال هذا الصدى يرن على مسامعنا من بقايا ذلك النظام المتخلف والبدائي.
لقد عشنا عربا وكوردا في القسمين الجنوبي والشمالي من الدولة العراقية الحديثة وتأكد لنا ولمعظم الذين تعايشوا في هذا البلد من غيرنا انه هناك وطنين في دولة واحدة إذا اتفق الشريكان،  هما كوردستان والعراق العربي.
وليس غريبا في زمن العولمة والانفتاح والديموقراطية أن تتعايش أقوام واديان في فيدراليات تجمعها (إن شاء الشركاء) دولة متحدة، ولا ضير أن يعيش في كوردستان (إقليما فيدراليا أو دولة مستقلة) كلدانا وعربا وتركمانا أو غيرهم في هذا الوطن والعكس صحيح.

لكن المهم أن لا يحاول البعض تجزئة الكورد مثلما فعل العنصريون قبل 9/4/2003 والعكس صحيح أيضا في العراق العربي.
     إن الشبك و الفيليين والايزيديين ليسوا أقليات بل هم أجزاء أساسية من قومية عريقة وكبيرة هي القومية الكوردية، وشرف كبير أن يدافع هؤلاء عن هويتهم الكوردية بدلا من الضياع في بقايا العفونة والبدائية الشوفينية التي تصنعها دوائر المخابرات الدولية وبقايا تلك الثقافة البائسة التي أوصلت العراق وغيره إلى مستويات متدنية في الحضارة والتقدم.

 

  وان الأعراق الأخرى كالتركمان والكلدان والأرمن والآشوريون وغيرهم مواطنون كوردستانيون أو عراقيون، لهم ما للمواطنين الآخرين من حقوق وواجبات.
إن هويتهم تكتمل بانتمائهم إلى أصولهم التاريخية والانثربولوجية وعلى الآخرين أن لا يقعوا في مستنقعات بائسة عفا عليها الزمن وأصبحت جزء من الذاكرة المأساوية للشعوب العراقية.
   فلا يمكن أن نجزأ عرب العراق إلى عرب الدليم أو عرب الجزيرة أو عرب الفرات الأوسط أو الجنوب إلى قوميات واثنيات لمجرد اختلافهم في بعض المفردات اللغوية في لهجاتهم الدارجة أو مذاهبهم الدينية أو عاداتهم أو بعض تقاليدهم.

   كما لا يمكن للدين أن يكون عرقا أو قومية كما يحاول البعض تصنيع قوميات وأعراق جديدة أساسها الثقافة أو الاعتناق الديني أو المذهبي، فكما إنه ليس هناك قومية إسلامية فليس هناك قومية مسيحية أو يهودية أو ايزيدية، ولم تصنف الأديان والمعتقدات الفكرية أعراق أو اثنيات ذات يوم عبر التاريخ.

   إن ما يجري الآن من محاولات لدى بعض القوى والفعاليات السياسية والهيئات الدينية وبعض دول الجوار ومخابراتها للعزف على أوتار البعثية الشوفينية في تشجيع مثل هذه الحركات البائسة للنمو ما هي إلا عملية إعادة الحياة لنظام بائس أصبح جزءا من الماضي الأسود للدولة العراقية.

فالعراق لم يعد تلك الدولة البسيطة ذات النظام الاجتماعي والسياسي الشمولي الذي يتحكم به فردا واحدا أو حزبا قائدا أو عرقا سائدا.

فقد انهارت تلك الثقافة ومقوماتها المادية، وما تبقى منها مجرد بقايا أفكار بائسة ورفسات لنظام متهرئ سقط وهوى وأصبح جزء من ماضٍ أسود لشعوب العراق والشرق الأوسط عموما.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

خالد بهلوي تحت شعار “وقف العنف والتهجير – العيش المشترك بسلام”، وبمبادرة من مجموعة نشطاء من الشابات والشباب الغيورين، شهدت مدينة إيسين الألمانية يوم 21 ديسمبر 2024 وقفة احتجاجية بارزة للتعبير عن رفض الاحتلال التركي والتهديدات والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الكردي المسالم. الحضور والمشاركة: حضر الفعالية أكثر من مائه شخصً من الأخوات والإخوة الكرد والألمان، إلى…

د. محمود عباس ستكثّف الولايات المتحدة وجودها العسكري في سوريا وستواصل دعمها لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) والإدارة الذاتية. تدرك تركيا هذه المعادلة جيدًا، وتعلم أن أي إدارة أمريكية قادمة، حتى وإن كانت بقيادة دونالد ترامب، لن تتخلى عن الكورد، لذلك، جاء تصريح أردوغان بعد عودته من مصر، ووزير خارجيته من دمشق اليوم كجزء من مناورة سياسية تهدف إلى تضليل الرأي…

شادي حاجي المرء لا يذهب إلى طاولة المفاوضات وهو خالي الوفاض وإنما يذهب وهو متمكن وقادر والمفاوض يكشف أوراقه تدريجياً تبعاً لسير العملية التفاوضية فعند كل منعطف صعب وشاق يقدم المفاوض بطريقة أو بأخرى معلومة ولو صغيرة حول قدراته على إيقاع الأذى بالطرف الآخر من أجل أن يكون مقنعاً فعليه أن يسأل عن مقومات الندية والتي تتركز على مسألة القوة…

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه”1970-2024″ كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. إذ إن بعض…