لذا يكون الحديث والنقد والتذكير بسيرة وسلوك مثل هكذا نمط من الشخصية في المجتمع الكردي ومساوئها واجب قومي ولا يعني في نفس الوقت أن يشتمل التوصيف شأن الناس والأفراد العاديين الذين يعيشون في المجتمع الكردي حياتهم اليومية بعيدا عن السياسة وحاملها وتحاملها وتخريجاتها التخريبية مطلقا.
بل هو بحث عن صفات وسلوك أولئك الناس الذين يسعون إلى احتلال المواقع الحساسة في مسيرة تطور الكرد خلال سيرورة البحث عن هويتهم ومدى تأثير نتائج أفاعيل هؤلاء الهدامة على مستقبلهم .
ومن الجدير ذكره بأنه إذا ما وجدت جماعة صغيرة كانت أم كبيرة وهي تعيش حالة من الضعف والتمزق وحياة هامشية لا معنى لها ولا تواجد حقيقي ومتوازن لها مع الآخرين في هذا العالم فاعلم بأنها مبتلية بنخب فاسدة ومزيفة وأنانية وبليدة .
إن خطورة هذه الشخصية تأتي من صلب طبيعتها وبنائها الداخلي المتناقض مع ذاتها ونمط تفكيرها السلبي في محاربتها لثقافة التغير والتحديث والتآمر على الشخصية المبدعة واتهامها بشتى المواصفات السيئة وفي نفس الوقت تسعى إلى التشكيك بالقيم القومية والحقوقية الوطنية.
كما أنها لا تؤمن بالأهداف الحقيقية للشعب بل تسعى إلى انتقاء مطالب لتتخذها لنفسها مادة سياسية لتجعل كل الانتهازيين وذوي النفوس الضعيفة تلتف من حولها متذرعة ببعض الشعارات التي يغلب عليها الطابع الأدبي والإنشائي.
وهي في مطلق الأحوال لا تمتلك فكرا معينا بل تتخذ من السياسة اليومية منهجا لها وتنتهج مبدأ رد الفعل في السياسة وتعرف مصالحها جيدا.
ليست لها خصوم سوى الحقيقة كما أنها ليست في عداء مع أحد.
كما أن منظري وأصحاب تلك الثقافة والسلوك يشوهون التاريخ ويحشرون أنفسهم في كل شيء وأغلب أنصارهم هم من الأميين والمنتفعين والبسطاء..
إن البحث عن الأسباب الحقيقية لمنشأ هذه الشخصية تبدو معقدة نتيجة تعدد منابتها واختلاف ينابيع الرضاعة الثقافية والاجتماعية لها.
فهي تستطيع أن تخرج وتنبت من كل الفئات والطبقات الاجتماعية.
فهي ليست وليدة حالة بل وليدة ثقافة دونية كما أنها ليست خاصة بمهنة ولغة ودين معين ولكن في كل الأحوال هي نتيجة لظروف تاريخية واجتماعية وفكرية خاصة وشاذة وكما هي لا تنتسب إلى مرحلة تاريخية دون غيرها بل هي موجودة عند أغلب الشعوب وفي كل المراحل وفي كل مكان ولا زال ومن سماتها الأساسية المشتركة أنها جبانة غير ثابتة في مواقفها ومتآمرة وغير دقيقة في تشخيصها لمرحلتها وغير جادة بل سطحية في تنظيمها وذات منبت ثقافي فاسد هدفها السيطرة والقيادة ..
فتأخذ من أهداف المجتمع غطاء لعملها العلني والمنفعة الذاتية سرا.
إنها تنخر في جسم الأمة كالدود في جذع الشجرة فتترك الأوراق تذبل وتتساقط في أوج الربيع.
إنها تستطيع أن تتعامل مع أعدائها ضد شعوبها سرا وعلنا دون خجل وقد وجد هذا النمط بكثافة في جسم الحركة الكردية أثناء ثورة أيلول في كردستان الجنوبية وكذلك في قفزة أب في كردستان الشمالية وها هي تتكاثر كالفطر في نيسان في كل مكان وساحة وشارع وقرية عندنا وبالجملة وكذلك في المهجر.
17.10.2013