العاطفية الكردية ومكر الآخر وخيبات الأمل

نذير عجو

يوم بعد يوم تثبت الوقائع عن أحد أسباب فشل وخيبات أمل الكرد في كسر القيود ونيل الحرية والحقوق، حيث تطور الجينة العاطفية في علاقات الكرد مع الآخر وذلك على حساب الواقع ووقوانينه وأحكامه المنطقية والعقلية الموثقة والمشرعنة إنسانياً، حيث إعتماد الكرد في علاقاتهم المصيرية على أساس الثقة بين الأطراف في إبرام الإتفاقات والعهود والوعود سواءاً الشفهية منها أو الكتابية ودون الأخذ بالإعتبار مدى صدقية وإيمان الآخر ومدى الضمانات على ماتتوصل إليه الأطراف (سذاجه مفرطة ) .
والتاريخ الكردي ملئ بخيبات الأمل ، حيث إنقلاب وتراجع الآخرين عن وعودهم وعهودهم للكرد في نيل حقوقهم إسوة بكل الشعوب ( الغرب وتراجعه عن معاهدة سيفر ( معاهدة سيفر – ويكيبيديا، الموسوعة الحرة )، تركيا الأتاتوركية وتراجعه عن الوعود والعهود بعد الإنتصار ، إيران الخمينية وتراجعه عن وعوده وعهوده للكرد بعد إنتصاره ، المعارضة العراقية ووعودها قبل سقوط عدوهم المشترك نظام صدام حسين وسلوكهم بعد السقوط ، والآن وعود المعارضة السورية بالإخوة الإسلامية (السنية ) والمواطنة السورية ( العروبية ) والعدالة والديمقراطية ( العروبية الإسلامية ) !!!!) .
وآمام التجارب الخائبة للكرد مع الاخرين لنيل حريتهم وحقوقهم المسلوبة ، يظهر أن الآخرين يستفيدون من تاريخ إنتصاراتهم الماكرة أكثر من إستفادة الكرد من أسباب فشلهم وخيباتهم التاريخية والتي توسم بالثقة المفرطة والعاطفية الساذجة بالآخر ودون ضمانات تحّول الوعود والعهود والإتفاقات إلى واقع ينقلهم إلى عالم الوجود ليتحكموا بتقرير مصيرهم الذاتي في شكل العلاقة والتعايش مع الشعوب الاخرى .
واليوم وفي ظل التحولات الجذرية على الواقع السوري بكل أطيافه وفي ظل خلط الأوراق وغموض التكهنات المستقبلية لسوريا الغد نتيجة زيادة وتعمق الحالات التعصبية وصولاً للتطرف ( القومي ، الديني ، الطائفي ….

) ، وتحول أهداف المتصارعين لشعارات تعصبية  ذاتية ( – إما نحن أو لا أحد – من ليس معنا هو عدونا – الآخر من نشر الوحشية وحط القيم الإنسانية ودمر البلاد – كل شئ مُباح في نيل المتُاح  ) وهنا ضاعت شعارات الحرية والمساواة والعدالة والكرامة والحقوق ، وأخذ الكل يتشاطر في كسب ود الآخر لتسريع وصوله للأهداف الذاتية ومنهم الكرد حيث سهولة إستغلال صفاتهم العاطفية ومحاولة جرهم إلى الصف مع المحاولات الممكنة في تأجيل ضمانات الإعتراف بالوجود والحقوق !!! لما بعد الإنتصار ( بحجة الشريعة العادلة أو الديمقراطية وقرار الشعب السوري الذي سيمنح الحقوق !!!! )  وكأني بهم يقرؤون نقاط ضعف الكرد في خيباتهم الماضية ، ليعيدوا حالة الكرد في التبعية والعبودية والقبول بالعيش في واقع اللاهوية أمام كل الهويات الأخرى حيث مشروعية الهوية العربية والهوية الإسلامية والهوية السنية والهوية القبلية …..

، بإستثناء الهوية الكردية العدائية المتآمرة الإنقسامية ….

وهذه ليست دعوة لتخلي الكرد عن فخرهم بصدقيتهم بعهودهم ووعودهم وتآخيهم مع الاخر، وفخرهم بأنهم لم يستولوا على ملك أو يسلبوا حقاً أو يغزوا شعباً ، وإنما هي دعوة لليقظة من الآخر المتردد في الإقرار بالحقوق وتحت ضغوطات الأمر الواقع، وهي أيضاً ليست حكماً نهائياً بمراوغة الآخر، وإنما هو الطلب من الكرد والآخر بالتعامل الشفاف والموثق والمضمون للوعود والعهود والإقرارات والاعترافات بالبعض كما تمليه القوانين والدساتير الإنسانية للكل وما قضية تأجيل المستحقات والحقوق لما بعد الانتصارات إلا زرعاً للشكوك بإعادة خيبات الماضي ، وليعرف الاخر أن كل مطالب الكرد تقع ضمن الحقوق المشروعة وفق الشرائع والقوانين والدساتير السماوية والوضعية ودون تعدي على حقوق الاخرين ، وأنهم جاهزون للتعايش الأخوي السلمي المتساوي والحقيقي بين الأطراف أو الفرقاء وأن لا نصر وأمان لأحد دون تبادل وإقرار الكل بالكل ، ودون نيل الكل حقوقهم وحريتهم .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…