الحركة الكردية و ثقافة العمل المشترك

  علي علي

تم تأسيس أول حزب كردي في سوريا في حزيران 1957م باسم البارتي الديمقراطي الكردستاني كحاجة اقتضتها ظروف المرحلة من جهة حيث ظهور التيارات القومية في الساحة السورية، و تحت تأثير الحالة الثورية في كردستان العراق إذ سبق تنامي الوعي القومي فيها كرد سوريا بفترة زمنية من جهة ثانية، لكنه انشق على نفسه عام 1965م و تحول إلى حزبين، ثم تم إعادة توحيد الحزبين في المؤتمر التوحيدي ( المؤتمر الوطني ) عام 1970م في كردستان العراق بتدخل شخصي من الخالد ملا مصطفى البارزاني قائد الثورة الكردية في كردستان العراق حينها ما لبث أن انشق على نفسه مرةً أخرى سنة 1971م و تحول إلى ثلاثة أحزاب.

 ثم تتالت الانشقاقات في جسم الحركة الكردية بمختلف تياراتها حتى بلغ عدد أحزابها حداً لا يقبله المنطق السياسي، أو ضرورات التنوع الفكري فضلاً عن الكثير من الحركات و التنسيقيات الشبابية، و الاتحادات و المنظمات النسائية التي تشكلت مؤخراً.

 

بسبب سلسلة الانشقاقات تلك التي أرهقت الحركة الكردية و أضعفت من أداء و دور الحالة الحزبية الانفرادية برزت الحاجة إلى تأطير نضالها للعمل معاً كأطر بغية الدفع بالفعالية السياسية.

كذلك فإن ظهور بنى فكرية مختلفة، و اختلاف الرؤية السياسية بين بعض التيارات القائمة استدعى البحث عن نقاط تقاطع يمكن الالتقاء عندها كحد أدنى للعمل المشترك، و قد بدأ ذلك منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي بولادة الميثاق الثنائي عام 1980م بين حزبين في الساحة الكردية لم يدم طويلاً نتيجة حدوث انشقاق في أحد الحزبين المؤتلفين.

ثم جاء الإعلان عن قيام التحالف الديمقراطي الكردي في سوريا أوائل آذار 1986م بين ثلاثة أحزاب كردية الذي تم تعطيله بعد أقل من سنتين نتيجة حدوث انشقاق في أحد الأطراف المؤسسة له مرةً أخرى.

ثم تتالى تشكيل الأطر و التكتلات ( تحالف 1992م بهيئته العليا ثم مجلسه العام، الجبهة الكردية، لجنة التنسيق الكردية، المجلس السياسي ) لم تتمكن جميعها من نيل القبول باعتبارها الإطار الأشمل نظراً لمحدودية كلٍ منها في لم الشمل الكردي حتى تم تشكيل المجلسين الكرديين ( المجلس الوطني الكردي، و مجلس الشعب لغربي كردستان ) الذين تمتعا بمشروعية سياسية و شعبية أكثر من كل الأطر السابقة لانبثاق كلٍ منهما عن مؤتمر كردي، ثم الهيئة الكردية العليا التي تشكلت بموجب اتفاق شراكة بين المجلسين المذكورين.
إن مراجعة حيادية و جدية لتاريخ الأحزاب الكردية و أطرها يبين بجلاء حقائق عديدة منها:
·     أنه ليس ثمة حزبٍ تمكن من تحصين ذاته بالشكل المطلوب و التخلص من داء الانشقاق على اختلاف تواتره من حزب لآخر سواءً كان ممن يعتبرون أنفسهم ” أساسيين ” أو الذين يعتبرون ” منشقين “، و سواءً كانوا من الأحزاب ” الصغيرة ” أو ” الكبيرة ” نسبياً.
·     لم تؤدي الانشقاقات إلى تحسين أداء الأحزاب بل إلى إضعافها جميعاً، كما أنتجت قيادات غير كفوءة في جميع الأحزاب تصدرت الواقع السياسي للكرد فلا نكاد نتفق على قيادة موحدة مقبولة تكون قادرة على قيادة هذه المرحلة الحرجة من بين جميع القيادات التي تتصدر الحركة حالياً.
·     لم تستطع الأطر المشكلة من وضع حد لحالة التشرذم بل ربما كانت مساعدة و محرضة أحياناً لحدوث الانشقاقات، كما أنها لم تستطع تطوير بنيتها و آليات عملها بشكل يجتذب الأطراف الأخرى التي كانت خارجها بسبب سيطرة النزعة الحزبية داخل تلك الأطر إذ أبقتها – في غالبيتها – أسيرة العقلية الحزبية الضيقة التي أدخلتها أحياناً في صراعات هامشية ( غير معلنة على الغالب ) أودت بتلك الأطر، فبدلاً من تسخير كل الطاقات الفردية و الجمعية ( الحزبية ) لصالح تطوير الأطر كانت هناك محاولات محمومة من قبل البعض لتسخير الأطر بما يخدم أجنداتها الحزبية، فكانت تلك الجهات تلتزم بقرارات الأطر بمقدار ما يساهم في تسويق خطابها أو ذواتها الحزبية.

من ناحية أخرى فالعقلية التي لم تستطع تطوير البنى التنظيمية و الفكر السياسي لأحزابها، أو تجاوز النزعة التكتلية و حماية وحدتها لا يمكن لها بحال من الأحوال أن تساهم في تطوير الأطر، و الكتل السياسية، أو الحفاظ على تكاتفها و ترابطها.

 
إن تعظيم الأنا سواءً على المستوى الفردي – الشخصي، أو الجمعي – الحزبي، و انعدام ثقافة الحوار، و فن الاختلاف و قبول الآخر كان و ما يزال هو السبب الأساسي في مآل حالنا، و هي نتاج ثقافة التسلط و الاستبداد التي زرعها النظام فتغلغلت و تعششت فينا على مدى سنين ( أنا أو لا أحد، أنا و من بعدي الطوفان )، و إذا أردنا تطوير ذواتنا و مجتمعنا فلا بد أن نغير من بنيتنا الثقافية التي يهيمن عليها الفكر التخويني ( تخوين الآخر المختلف )، و تتجلى فيها المنظومة الشعاراتية و المزاودات الكلامية، و المهاترات، و ما تنتجها هذه البنية من ممارسات و سلوكيات، و نعطي الأولوية للعمل الجماعي المشترك، و وحدة الخطاب و القرار الكردي الذي به فقط يمكننا تجاوز إرهاصات الماضي و تداعياته، و التحضير للمستقبل و خفايا المجهول الزاحف إلينا.

 
ليكن تنافسنا من أجل تقديم الأفضل لشعبنا بغض النظر عن حساباتنا الحزبية أو الشخصية؟ و لندع جانباً ولاءاتنا الحزبية الشبيهة بالقبلية أحياناً، و نكافح معاً كأننا حزب واحد؟ فالأحزاب تتقدم و تتراجع، تتسيد في السلطة و تنكفئ إلى المعارضة لكن حقوق الشعب لا تقبل التراخي أو التسويف، و الفرص لا تتكرر كثيراً في التاريخ.


علي علي (دلدار قامشلوكي)
1/8/2013م

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…