حللت أهلاً يا آذار الغار ……والنار

مروان حمكو / المانيا
آذار هو ربيع الحياة والإنبعاث من جديد , هو اليوم الذي تفوح منه رائحة الشرف وعبق النصر , نصر المظلوم على الظالم , الذي انتفض فيه الإنسان الكردي على سافكي دمائه , وسالبي إرادته الحرة , إنه يوم ميلادنا يوم أعاد كاوا للطبيعة الكردية الجذابة خيلائها  , وللأنهار ضحكتها , وللمحبة رونقها , فاْضاف لجمالها جمالاً , ولعزة أبنائها عزةً

بوركت يداك يا من رفعت شآن الكردية شآناً , وها هم اليوم أبناؤك يلقنون العالم دروس في الإنسانية ورفعتها , فهذه هي طبيعة الإنسان الكردي وهي مصدر خوف أعداؤه من غيورته المتفانية في سبيل الحق , إنه الصنديد الذي صمد وسيصمد من أجل كينونته وصيانة نفسه , وإعادة موقعه اللائق بين البشرية .

 

رسالتك وصلت يا سيد الشجعان , وتكللت بدماء أسياد الشهداء من سيد رضا , قاضي محمد , شيخ سعيد , سمكو , شير بك , النهري , البارزاني , الخزنوي , وقوافل الشهداء على طول الوطن , إلى أن كلل أبناؤك في الجزء الجنوب الغربي  من كردستان , وسطروا بدمائهم ملاحم لا تنسى , ووقفوا بكل إباء رافضين الذل والمهانة من عدو الله والإنسان , وبصدورهم الفتية واجهوا الغباء الشوفيني الاْعمى المتسلط على البشرية , فسطروا صرخات الدم , إسطورة العصر, الذي لم ولن ينسى وسيبقى وصمة عار على جباه مقترفي تلك الهمجية ومهما طال الاْمد , فهكذا تعلمنا من التاريخ  عند الله أو عند البشر , فدمائهم تؤرقنا ليل نهار , وهذا وعد من الله لعباده .

 

فكانت انتفاضة الثاني عشر من آذار , الرد والصفعة القاسية لكل من توهمه نفسه مرة ثانية النوم العميق على حق يسلب , وشعب يباد .

و صفعة قوية للنظام البعثي الدموي العقيم , ومن جهة ثانية هزت كيان الحركة الكردية لتتحمل أعبائها التاريخية الملقاة على عاتقها , ولتأخذ مكانها الطبيعي من هموم وأوجاع الشارع الكردي , فأمتدت هذه الشرارة لينتفض المجتمع الكردي من أقصى الشمال الشرقي إلى العمق الجنوبي , من ديركا حمكو إلى زور آفا وعموم المناطق الكردية وتواجدها , وإستشهد العشرات ليرووا بدمائهم الغالية أرض كردستان الاْبية المتعطشة للحرية والإنعتاق من ربق الإستعمار الجاثم على صدورها .
ومن جهة أ خرى أثبتت تللك الإنتفاضة  بأن القضية الكردية قضية بإمتياز , وبحاجة للتداول ووضع الحلول المناسبة لها , وهي قضية أرض وشعب ويجب أن تؤخذ هذه المسألة بعين الإعتبار , وإطلاق الوعود التي لم تأتي بنفع من قبيل الكرد جزء من النسيج السوري , أو إنها قضية تجنيس أو مواطنة , فهذه لم تعد كافية , بل إنها مسألة تمثيل دستوري , وإلإقرار بأن القومية الكردية هي الثانية بعد العربية في  الجمهورية السورية , وليكون لها تمثيل برلماني , وإلغاء كل المشاريع العنصرية والإستثنائية الجائرة بدءاً من مخططات محمد طلب هلال (لا حمده الله ) وإنتهاء بالإستيطان , وتمتع الكرد بجميع حقوقهم الدستورية دون نقصان ,  بما يضمن ذلك نظام ديمقراطي حر للجميع للعيش بكرامة دون تسلط فئة على أخرى .

 

ونعاهد أن يبقى هؤلاء الشهداء , شهداء الثاني عشر من آذار , خالدين أبداً وعلى مدى الاْيام في قلب كل مواطن شريف وحر أبي يريد الحرية للأخرين كما يريدها لنفسه , ولننحنى إكباراً وإجلالاً لإرواحهم الطاهرة الزكية , ولنجعل منهم قدوة تقتدى ونحيي ذكراهم ونواصل خطاهم , لنبلغ ما نروم إليه من أهداف نبيلة ومقدسة , أهداف شعب عانى ولا يزال , وفي الختام لكم أنحني يا أقدس الناس في يومكم الاْغر وستبقون الشرف الرفيع رحمكم الله .

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…