استطاعت ثورات ربيع المنطقة، أن تجعلنا نعيد النظر في الكثير من المفاهيم التي كنا نتداولها، على نحو آلي، ببغاوي، من دون الإمعان في كنهها، على اعتبارها مسلمات، أو بدهيات، ولا حاجة البتَّة إلى الانشغال بالوقوف عند الجوانب الأخرى فيها، مادامت مؤجلة، أو غير بادية للعيان، لأسباب عديدة، تتعلق بطبيعة اللحظة الزمنية المعاشة، أو بهيمنة نمط محدد من الثقافة والأخلاق، وإن كانت هذه المفاهيم تحمل نقائضها، أو أضدادها، التي تراكم عليها، للاعتبارات المذكورة غبار التاريخ، ولهاث البرهات التي تندرج ماضية إلى حتفها، وهي تحوّل المستقبل إلى حاضر، فماضٍ، ضمن دورة تخضع لقوانين الطبيعة وسيرورة الزمن ذاته .
وإذا كان سفك دم الآدمي، على يدي أخيه، قد أرِّخ في انطلاقته الأولى، إثر مصرع هابيل من قبل شقيقه قابيل، الذي لا يزال يقتل نصف البشر، فإن حدوداً نظرية طالما وضعها الإنسان، في محاولة منه لصون حياته، ووجوده تمارس سطوتها، وإن كان هو نفسه – في بعض حالاته – سيشذُّ، ولدواع تتعلق بانهيار أسس المنظومة الأخلاقية عنده، كي يسترخص روح سواه، كتعبير عن العودة إلى اللحظة الوحشية التي تتلاشى في ظل ترجمة النظرية – وهي مصلحة الإنسان – إلى ممارسة، وهي هنا ديدن كل النظريات والفلسفات .
ومن يتابع الخطّ البياني لإزهاق أرواح الآدمي، ضمن دائرة عيانية، منظورة، يجد أن التدابير التي طالما كانت توضع على مستوى الأوطان أو المستوى الدولي، باتت تذوب، من قبل واضعيها – تحديداً – في هذين الفضاءين، سواء أكان ذلك في الدساتير والقوانين الوطنية، أو الكونية، إشباعاً لغريزة العطش للسلطة، والنفوذ، وما يليهما من مفردات منفعية، تلجم المراقب الكوني، وتشد من أزر القاتل، وإن كنا سنجد أن كلاً منهما سيتشظى، ليجسر من هم خارج مستنقع الدم لرفد القاتل بما يمكن من أدوات الجريمة، بل إن ممارس القتل – وهو يتلقى هذه الشيفرات الواضحة – مستنهضاً سلفه قابيل من ترابه، كي ينشر رائحة الدم في فضاء المكان، من دون أي تورع عن جعله مجرد طلل، كي يتفوق على جده ذاك، الذي بنى بيته، ووسعه، ليكون قاتل عصر الفضاء المفتوح، قاتل العصر المفضوح، وهو يقدم أوراق اعتماد جديدة في عوالم الأدب والفن، لاستكمال الجانب المغيب من صورة دراكولا العصر، سائراً إلى نهاية روايته الأخيرة .