أقول ذلك لا لأبرر الجرائم و المذابح التي ارتكبها ذلك الباشا استناداً إلى مرجعية إسلامية أسسها الملالي المتعصبون من الكرد المسلمين , لكن لأقول إننا نفهم ذلك كحدث وقع في زمن معين و لا يجوز لنا قراءته بأعين معاصرة.
و ليكن في علمنا أن ظلم ذلك الباشا شمل الكرد الداسنيين و المسلمين على حد سواء و كان همه توسيع رقعة إمارته التي لم تتوسع إلا بعد أن ضيق الآفاق أمام آلاف الأبرياء من أبناء شعبه الكرد.
اليوم و بعد أن تقدم الكرد خطوات إلى الأمام و صارت لهم “حكومة جامعة” تحكم بأمر القانون, يتكرر الحدث بغطاء اجتماعي صرف.
فالقصة المعروفة للجميع أن فتاة هربت أو خطفها شباب “و هذا أمر عادي في المجتمعات الكردية و الشرقية عموماً” ثم التجأوا إلى مكان ظنوه أميناً يحمي حبهم أو جنايتهم و ربما ترسخ في لاوعي أولئك الرهط من الشباب أن الماضي هو ماض و أن التاريخ لا يعيد نفسه و أنهم يعيشون في ظل “حكومة كردية مسؤولة عن دماء الناس” و أن الأمر لا يعدو كونه عملية خطف على خلفية قصة حب مما يتكرر كثيراً.
فوجئنا جميعاُ بأن الحدث أخذ أبعاداً طائفية و بدا و كأن الأمر صراع بين الكرد السلمين و بين الكرد الإيزيديين و المؤسف في الموضوع أن الملالي المعتصبين و الأميين الجهلة قد استنفروا قواهم الظلامية للدفاع عن “الشرف الكردي المسلم المثلوم” .
كان الأمر سيكون عادياً جداً و طبعاً في سياقه الاجتماعي المستند إلى الأعراف و التقاليد و ليس إلى القانون و العقل المنفتح كان سيبدو عادياً لو أن أهل الفتاة ذهبوا و قتلوا الفتاة و الشباب الخاطفين و غسلوا عارهم و استعادوا “شرفهم المهدور” وعادوا إلى بيوتهم “سالمين غانمين”.
اما أن يتم تجييش الرعاع و الغوغاء باسم الدين الإسلامي و تهاجم دور العبادة و ممتلكات الإيزيديين و مؤسساتهم و منزل زعيمهم الروحي فهذا كله دليل على انحطاط وغوغائية لا بد من البحث في جذورها لاقتلاعها و تأسيس مجتمع مدني مبني على القانون و ليس على النعرات الدينية و المذهبية و العشائرية.
إن الحكومة الإقليمية مسؤولة لا عن إطفاء نيران الفتنة فحسب, بل هي مدعوة لإفناء المواد القابلة للاشتعال في المجتمع الكردستاني و ترسيخ قيم السلم و الديمقراطية و التسامح و احترام الغير و مبادئ الغير و معتقداته بل و تطوير المناهج الدراسية و تحديثها سواء في المدارس الرسمية أو الحجرات الدينية الإسلامية “و التي هي الحاضنة الدافئة لبيضة التطرف” و تغيير النظرة الدينية المتعصبة إلى الديانة الإيزيدية و أبنائها الذين هم العلامة الفارقة في المجتمع الكردي.
إن التعصب الإسلامي الأعمى قد أوصل العرب إلى حافة “الإرهاب” بما يحويه الإسلام بذاته و ليس بتأويلاته من مفاهيم تحرض على العنف و تلغي الآخر و تجعل من القتل حلاً لكثير من المشاكل و منها الزنا و اللواط و اعتناق دين آخر إلخ…….و الإسلام بذاته “و بالرغم من قيم التسامح الموجودة فيه” يحتضن كثيراً من مبادئ استعمال العنف و تبريره ضد الآخر و يعتبر نفسه محتكر الحقيقة المطلقة مما يدفع بالأصوليين كرداً وعرباً و أفغان إلى نصب أنفسهم سدنة لتلك الحقيقة الغائبة.
و على حكومة الإقليم تدارك هذا الأمر و أخذ عبرة منه و السعي الحثيث إلى عدم تكراره.
و في الضفة الأخرى مطلوب من المثقف الإيزيدي أن يبدأ بتنوير أبناء دينه و إخراجهم من الحلقة الضيقة و إبعادهم عن دائرة الأصولية التي تلتقي من حيث المنهج مع الأصولية الإسلامية المتطرفة.