ملامح الحزب الكردي وهو يصعد إلى العلنية

  م.

عبد الله  كدو

انطلقت الحركة الكردية في سوريا وسط ظروف صعبة في عام 1957 ، وما لبث حتى انهارت بقايا الدولة البرلمانية في سوريا لصالح الدولة الشمولية ، دولة الحزب الواحد والأجهزة الأمنية المتحكمة في كل مفاصل الحياة في البلاد ، مما اضطر الحزبيون الكرد لممارسة النضال السري ، الأمر الذي انعكس على النظام الداخلي للحزب الكردي ، فكانت البنية الهرمية للحزب الكردي تعتمد الوحدات الصغيرة كي يتمكن الأعضاء من إنهاء اجتماعاتهم التي كانت تعقد غالبا تحت جنح الليل ، تلافيا لملاحقة أجهزة المخابرات واستطالاتها الواسعة في كل مكان،
 الأمر كان يتطلب السرعة في أثناء دخول أعضاء الهيئة الحزبية غرفة الاجتماع وخروجهم منها حتى بلوغ منازلهم، ما يستوجب الإقلال من عدد الأعضاء وعدم إحضار كتب ووثائق أو غيرها من مستلزمات الاجتماعات السياسية النموذجية، تحسبا للمساءلة والتفتيش ليأتي الحوار أو النقاش قصيرا وضيقا، قس على ذلك جميع  محافل الأحزاب الكردية بما فيه المؤتمر العام ، فقد كان المؤتمر عبارة عن تجمع حزبي يتم في مكان سري للغاية –  في حالة الأحزاب التي يعتبرها النظام سلبية –  لا يحضره أكثر من 5%  من عدد الأعضاء ، وكان المكان بالضرورة ضيقا لتحقيق شروط السرية ولا تتوفر فيه مستلزمات الراحة والتقاط الأنفاس في فترات الاستراحة التي كانت قصيرة بدورها خشية من اكتشاف المكان والمداهمة ، وعليه كانت النقاشات تتم باقتضاب شديد تتخللها إشارات القائمين على أمن المؤتمر ، الداعية إلى قطع الصوت  والحركة  بين فينة وأخرى .

كانت الرغبة في إنهاء أعمال المؤتمر بأسرع ما يمكن تحت ضغط الإجهاد الجسدي أولا و الإحساس بالخطر ثانيا تصل حد تفضيل الإجماع  على الاختلاف وتعدد الآراء الذين سيؤديان إلى إطالة البقاء في قاعة المؤتمر .
أما وقد أطاح الحراك الثوري بالخوف فقد انعكس الأمر مباشرة على الحياة الداخلية في الأحزاب الكردية ، و رغم حجب المواقع الالكترونية والصحف  المعارضة فإن حراكا سياسيا وثقافيا يستعر داخل الأحزاب الكردية ، سينعكس على وتيرة المنافسة الشريفة التي ستوفرها وتشجعها عملية الحوار الداخلي الذي بدأ الآن ، وخرجت المعلومات والمعطيات الحزبية  ولأول مرة إلى عالم  النور لتبدو الأشياء جلية كما هي بحجمها الطبيعي ، ولم تعد تجدي المحاولات التقليدية لاحتكار المعلومات في دائرة معينة واستخدام الدعاية الحزبية  لإضفاء هالة من العظمة حول البعض  ممن لا يمتلكونها فعليا.

العلنية التي  وصلت للتوّ ستضع الإنسان المناسب في مكانه ليستأصل شأفة المحسوبية  وغيرها من التجاوزات للانتقال بالحزب إلى حزب المؤسسات و بها ستصاغ إرادة الأعضاء عبر ممثليهم تحت الضوء بذاتهم و لذاتهم بعيدا عن الشخصنة وعتمة دهاليزها التي أوصلت الأحزاب إلى درجة تسميتها باسم الشخص (الزعيم) ، رغم كل ما تلوكه الألسن عن الأحزاب لا بد من القول بان الشارع الكردي و الشباب منه بشكل خاص ينتظر بفارغ الصبر لحظة تفضيل القومي على الحزبي وغيره من الانتماءات الضيقة ، فعلا وليس قولا ، ورفع راية الكردايتي  التي وحدها  وفقط وحدها قادرة على شحذ الهمم  وتعبئة الطاقات الكردية الخلاقة لاختصار المسافات التي تفصلنا عن الحرية والازدهار .

 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…