(( قوافل المطر)) للشاعرة ((أفين شكاكي))

زبير مخصو

صدر حديثاً للشاعرة (أفين شكاكي) المجموعة الشعرية الأولى تحت عنوان (قوافل المطر) منشورات (دار الزمان) للطباعة والنشر والتوزيع, علما قد قرأت من قبل للشاعرة (أفين) في بعض الإصدارات الكردية في سوريا, التي تصدر باللغة العربية.
بيد أن الشاعرة تعتمد على الإيقاعات القصيرة والاختصار في الرؤيا, ومجموعتها الشعرية تمتاز بتوظيف لافت للكلمة ورشاقة في المفردات البسيطة التي تعي الهدف التعبيري ويلاحظ في ثنايا المجموعة وبين طياتها الكثير من الكلمات النابعة من فؤاد الشاعرة المتلهفة للسماء, والأرض, والمطر…

كونها تمارس طقوس عشقها من خلال قصائدها ولا تنسى الشاعرة مدينتها الخلابة وعين ديوار, حيث ترصص كلماتها وقصائدها وتفرش الحب على أزقتها كونها تعشق الوضوح وتتعامل مع الكلمة الخالية من الشوائب حتى نراها تربط الماضي بالحاضر, ولكن تبقى الإيقاعات الفنية والحية حاضرة في مناخاتها الشعرية.

 

لذلك نرى في قصائدها التمرد, وتقف خاشعاً أمام الذاكرة

 

عبثا,

 

تحاول سرقة قصائد شوق

 

من عيوني,

 

لملمة حنين من جفوني,

 

تكويني أو تلويني.

 

فانا مذ غادرتني

 

لم يعد يغمرني وجه النهار

 

لم يعد يحرقني وهج الانتظار….

  الصفحة (19)

إن هذا التصوير هو حالة التناغم الداخلي لروح القصيدة البديعة الحية وهذه الإيقاعات المتناغمة هو العشق الملتهب بحمية الشمس
وشفافية ما تصدح به الشفاه الثملة حتى السكر الأخير
وأما أكثر الشفاه روعة فهي التي تنوح بها الشاعرة
أما في قصيدتها (دعوة) الصفحة (61)
تعالي,
لقد تصببت قصائدي عرقاً
سيدتي,
فدعيها تستحم بماء عينيك
وإذا أردنا التقرب إلى هذه المجموعة فهي تعطي للقارئ أبعاد أخرى موجودة في ثنايا قلوبنا جميعا حيث الحالة واحدة هي العشق والهروب والحزن اللامتناهي
وترحل الشاعرة (أفين) ثانية على متن القصيدة الإيقاعية القصيرة المكثفة, المختزلة, وتستلهم ذاكرتها النازفة وصورة الأم حتى تغدو القصيدة دواء وتتحول إلى غناء يشبه بكاء الأمهات والام العشاق وتتحول القصيدة إلى همس يحمل زفرات الفجيعة بكارثة حلبجة الشهيدة
وأخيراً نشكر الشاعرة على جهودها ونرجوا منها المزيد
وشكر خاص للأستاذ عماد الحسن – كونه- يحمل الكثير لأجل رقي الكلمة والرفع من قامتها..

 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين لاعودة الى الوراء محاولات ( خارجية ) لجمع أحزاب طرفي ( الاستعصاء ) ، ليس تحت عنوان توحيد او إعادة بناء الحركة الكردية السورية ، والخروج ببرنامج سياسي يعبر عن مصالح الكرد ، او مشروع مؤتمر كردي سوري جامع لاعادة بناء الحركة الكردية ، او خارطة طريق للانسجام مع متطلبات المرحلة الجديدة مابعد الاستبداد ، والرضرخ لاستحقاقاتها…

الكاتب: مجيد حقي الترجمة الى العربية: بوتان زيباري قد يمثّل الانهيار المحتمل لنظام الأسد في سوريا لحظة فارقة بالنسبة للجمهورية الإسلامية في إيران، تُشبه سقوط جدار برلين بالنسبة للاتحاد السوفييتي. وكما كان جدار برلين رمزًا لانهيار الشيوعية السوفييتية، قد يُشير سقوط الأسد إلى بداية أفول أيديولوجية “محور المقاومة” الإيراني. هذا الحدث لن يعيد تشكيل المشهد الجيوسياسي في الشرق الأوسط فحسب،…

إبراهيم اليوسف بيت الأب: جذور السلطة ومظاهر التواضع الظاهري يقع بيت حافظ الأسد في حي المهاجرين بدمشق، وهو منزل متواضع نسبياً مقارنة بمظاهر الفخامة التي يتوقعها المرء لمن امتلك سلطة مطلقة في سوريا لعقود. هذا الحي، الذي يشتهر بأجوائه الشعبية نسبياً، أصبح رمزاً للواجهة التي اختارها حافظ الأسد، وكأنها رسالة مبطنة بأن العائلة الحاكمة تعيش وسط الناس، قريبة…

اعداد الخبير المصرفي : عبدالحميد جمو   ما هو عمل المصارف والبنوك؟ المصرف والبنك هما مصطلحان يستخدمان للإشارة إلى المؤسسات المالية التي تتم من خلالها عمليات التبادل النقدي من سحب وايداع وقروض ،ضمانات مصرفية ،تحويل الاموال   ما هـو الفرق بـيـن المصرف والبنك؟   البنك يختص بكل مايتعلق بالاموال وهو اوسع من المصرف من ناحية الصلاحيات والتعاملات والاعمال التي يقوم…