حال الأحزاب الكردية في سوريا (قبل الانتفاضة وبعدها)

 ألند إسماعيل

اعتقد بان العالم كله يدرك بان الحكم في الدول البعثية هو حكم ابدي وأصبح في الزمن الحاضر حكم ملكي وانتقلت العدوى إلى الأحزاب الكردية في سوريا، ونجد كوادرها الحزبية من الفرق إلى السكرتير العام يهملون المهمات الحزبية وآمال الشعب المنصوبة على عاتقهم للوقوف أمام الظلم والإقصاء الذي يعانونه، ونسيانهم مصلحة الحزب الذي يناضلون تحت رايته، ولا يسلكون طريق تطوير آلية عملهم، فعلى العكس فأنهم يسلكون طريق المصلحة الشخصية كي تتحقق أحلامهم الماسية في احتلال المناصب الفخفخية ولا يمكن زعزعتهم منها إلا في وقت واحد عند مماتهم.
وكذلك تقوم بعض الشخصيات الكردية على تشكيل أحزاباً جديدة إما أن يكون قد انشقوا عن حزب ما لوجود خلاف حول منصب من مناصب الجنة فيكون ضياع هذه الغنيمة من بين أيديهم أو تشكيلها يكون بمجرد للتسلية وملىء أوقات فراغهم.

فان مجال العمل السياسي لهؤلاء المسؤولين (القياديون) ينحصر في محاربة بعضهم البعض في الجرائد الحزبية وفي المجالس وحتى في الندوات التي يعقدونها للجماهير الكردية لتسليط الضوء على نضال الحركة الكردية وسبل تطويرها وكيفية التعامل مع القضية الكردية والوضع الراهن الذي يمر به المنطقة ولا يوجد فيهم شيئاً من هذا القبيل، فتتحطم آمال الجماهير بهذا الواقع المرير الذي يمرون به، والبعض الأخر ليس لهم علاقة بالبيت الصغير (كردستان سوريا) لوجود مهمات أخرى فكانت هذه آلية عملهم لتحرير الشعب الكردي قبل انتفاضة قامشلو.
وفي مرحلة الانتفاضة كنا متفائلين بوضع كل هذه الخلافات والمناصب على رفوف النسيان والبدء بمرحلة جديدة من النضال واستبدال النظم القديمة بآليات عمل جديدة تتناسب مع الوضع الذي نعيشه كل يوم والاستفادة من كل ثغرة لتثبيت مواقفنا، والمطالبة بحقوق شعبنا الذي مارس بحقه أبشع السياسات من قتل ونهب وسجن فقد تم تحقيق ذلك من خلال توحيد الصف الكردي وتقديم برنامج عمل جيد وللأسف لم يدم طويلا فسرعان ما انتهى مفعوله فقد عادت الحال كما كانت عليه سابقاً من اتصاف بعضهم بالعمالة ونشوب حرب جديدة لا يعرف احد نهايتها.
الوحيد الذي شعر بمأساة الشعب الكردي والنضال من أجل انتزاع حقوقه والإذعان لمتطلبات النضال في المرحلة الراهنة هو حزب واحد قام بدعوة عدد من الأحزاب الكردية ذات الرؤية المشتركة بالاندماج في حزب واحد فاتفق حزبين وتم اندماجهما في حزب (آزادي).


عندما قام هذا الحزب الحديث الولادة بمسيرة جماهيرية في 562005( تضامن معه حزب يكيتي) احتجاجاً على السياسات الشوفينية التي تمارس بحق الشعب الكردي، وعلى مقتل الشهيد الشيخ محمد معشوق الخزنوي ومحاسبة الذين مارسوا بحقه هذه الجريمة النكراء، وكذلك لإرسال رسالة إلى مؤتمر حزب البعث الذي كان انعقاده 662005ومطالبته الاعتراف بالشعب الكردي مع كامل حقوقه والتعامل مع القضية الكردية كقضية شعب يعيش على أرضه التاريخية, وبالمقابل فان الأحزاب الكردية الأخرى (جبهة وتحالف) قامت بإصدار بيانات بحقهم ونعتهم بالغوغائيين والمخربين لهذا الوطن.
وأخيراً نناشد المسؤولين الذين يحتلون الكراسي أن يفسحوا المجال لغيرهم من الشباب أصحاب العقلية المتطورة لتحرير الأحزاب الكردية من الشخوص الفاسدة والمتخلفة والتي هي من نتاجات ثقافة التصفيق والذيلية وإلى الأبد، ولتغيير الإطار الهزيل للتنظيم, واستبدالها بأطر وآليات عصرية غنية بمبادئ ديمقراطية وعملية وسياسية.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…