مفهوم دولة القانون و مرتكزاتها

سالار علو

“ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان …… إنه يعيش من القوانين أيضاً ” هذا القول يعتبره بعض الفقهاء بأنه يصلح بأن يكون منقوشاً للتعبير عن المفهوم الحديث لدولة القانون.

أن مفهوم دولة القانون أو الريشتشتات حسب التعبير الألماني يعتبر بحق من صنع الفقه الألماني هذا المفهوم لدولة القانون يراه الفلاسفة و القانونيون الواعون ضرورة لاستحالة تقليص مفهوم التنمية السياسية في الدولة إلى مجرد تنمية اقتصادية و اجتماعية و إنما هي تنمية قانونية أيضاً.

فخضوع الدولة بسلطاتها المختلفة لمجموع القواعد القانونية يعتبر العنصر الجوهري لقيام دولة القانون.
و المفهوم العام لدولة القانون يتحدد بأنها الدولة التي تخضع و تتقيد في جميع مظاهر نشاطها بأحكام القانون أي أن جميع سلطات الدولة , التشريعية والتنفيذية و القضائية, لا يمكنها أن تتصرف إلا في حدود أحكام القانون, ما دامت هذه الأحكام لم تلغ أو تعدل وفقاً للشكليات و للإجراءات المحددة بالنصوص القانونية.

ومن أهم مرتكزات قيام دولة القانون هو خضوع السلطة الإدارية أي السلطة التنفيذية في الدولة للقواعد القانونية الصادرة عن السلطة التشريعية.
هناك مقومات اساسية لخضوع الدولة الحديثة للقانون أي حتى تكون دولة قانونية, وهذه المقومات تعتبر ضمانات لقيام دولة القانون وهي:
الدستور: الدستور هو الضمانة الأساسية لقيام دولة القانون.

فهو الذي يبين نظام الحكم في الدولة و تشكيل السلطات العامة وتوزيع الاختصاصات بينها و كيفية ممارستها كما يبين حقوق الأفراد و الوسائل اللازمة لضمانها و صيانتها.

فالدستور يشكل قيداً قانونياً لسلطات الدولة حيث يبين حدود و اختصاص كل سلطة بحيث لا تستطيع تجاوزها و إلا تكون قد خالفت احكام الدستور, وفقدت السند الشرعي لتصرفها.
ان افضل اسلوب لوضع دستور عصري حديث يكون عن طريق جمعية تأسيسية منتخبة من قبل الشعب تكون مهمتها وضع دستور للدولة ومن ثم عرضه للاستفتاء العام من قبل الشعب بعد ان تكون الجمعية التأسيسية قد أقرته بالإجماع وليس بالغالبية المطلقة, وذلك لضمان ان يكون الدستور لكل افراد الشعب بمختلف انتماءاتهم القومية والدينية والمذهبية, والدستور الذي تضعه الغالبية السياسية لن يكون دستوراً لكل الشعب , فالدستور الذي تم اقراره مؤخرا في مصر ما بعد الثورة فيه اجحاف كبير بحق اكثر من ثلث الشعب المصري الذين رفضوه , كذلك فأن الجمعية التأسيسية شهدت انسحابات من قبل ممثلي القوى الليبرالية و ممثلي الكنيسة القبطية ,فلم يحظى بالإجماع من قبل الجمعية التأسيسية, واقل ما يمكن ان يقال عن اسلوب نشأة هذا الدستور بأنه اسلوب غير ديمقراطي.
الفصل بين السلطات: و ينسب هذا المبدأ الى الفيلسوف الفرنسي مونتسكيو من خلال بحثه عن المثالية السياسية عن طريق ايجاد سلطة معتدلة, ويعني وجوب الفصل بين السلطات الدستورية الأساسية : التشريعية والتنفيذية و القضائية.

ويقصد بالفصل بين هذه السلطات الفصل الشكلي او العضوي, أي توجد هيئة او سلطة تتولى وظيفة التشريع وهيئة او سلطة تتولى وظيفة التنفيذ وهيئة او سلطة تتولى وظيفة القضاء.
رقابة القضاء: فالرقابة القضائية تعتبر الوسيلة الأمثل لصيانة و حماية حقوق و حريات الافراد سواء فيما يتعلق بخضوع السلطة التنفيذية او الادارة للقانون ام في خضوع السلطة التشريعية للدستور.
ضمان الحقوق و الحريات الفردية: ان الهدف الرئيسي من اخضاع الدولة للقانون هو تأمين الحماية لحقوق و حريات الافراد ضد تعسف السلطات العامة فمن المفروض في دولة القانون ضمان حقوق و حريات الافراد ولاسيما الحقوق الاجتماعية و الاقتصادية واغلب الدساتير الحديثة لدول العالم المتقدمة تنص على حماية هذه الحقوق والحريات و التي ينادي بها اصحاب المذهب الليبرالي.
استقلال القضاء: ان وجود قضاء مستقل يشكل احد اهم المرتكزات الاساسية لقيام دولة القانون ,وعلى استقلال القضاء يتوقف الوجود الفعلي لبقية مقومات دولة القانون فلا قيمة للدستور ولا لمبدأ الفصل بين السلطات ولا لاعلان الحقوق و الحريات الفردية إلا بوجود قضاء مستقل و رقابة قضائية تضمن احترام احكام الدستور و القانون, وتضمن ممارسة كل سلطة اختصاصاتها في حدود مبدأ فصل السلطات وتضمن حماية الحقوق و الحريات الفردية.

ولا قيمة للرقابة القضائية إلا اذا كان قضاء مستقل يمارسها ودون أي تدخل في عمله من قبل السلطة التنفيذية او التشريعية.
و باعتقادي فأن استقلال القضاء يعد ركنا اساسيا لبناء دولة القانون, فعندما يكون القضاء مستقلا و نزيها في عمله ,غير خاضع للحزب الحاكم او لاي جهة اخرى مهما كانت , يكون تطبيق الجزاء ممكنا بحق من يخالف النصوص القانونية او الدستورية حتى لو كان شخص رئيس الدولة او رئيس الحكومة او رئيس البرلمان او اي شخصية قيادية اخرى طالما ان الدولة تخضع للقانون بدون استثناء لأي شخص مهما علي منصبه في الدولة.

ومن ناحية اخرى فان مفهوم دولة القانون لا يتعارض مع شكل الدولة , فيمكن ان تكون دولة موحدة (بسيطة) وتكون دولة قانون مثل فرنسا , وقد تكون دولة اتحادية (فيدرالية) وتكون في الوقت ذاته دولة قانون او دولة قانونية كالولايات المتحدة الامريكية , و بالمحصلة يمكن القول بان دولة القانون هي الدولة التي تكون السيادة فيها للقانون وليس لرجال الدولة الثملين بالسلطة.

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…

شكري بكر هذا الموضوع مطروح للمناقشة قد يؤدي بنا للوصول إلى إقامة نظام يختلف عما سبقونا من سلاطين وحكام وممالك وما نحن عليه الآن حيث التشتت والإنقسام وتبعثر الجهود الفكرية والسياسية والإقتصادية والعمل نحو إقامة مجتمع خال من كل أشكال الصراع وإلغاء العسكرة أرضا وفضاءا التي تهدر 80% من الإقتصاد العالمي ، إن تغلبنا على هذا التسلح يمكن…

إياد أبو شقرا عودة إلى الموضوع السوري، لا بد من القول، إن قلة منا كانت تتوقّع قبل شهر ما نحن فيه اليوم. إذ إن طيّ صفحة 54 سنة خلال أقل من أسبوعين إنجازٌ ضخم بكل ما في الكلمة من معنى. سهولة إسقاط نظام الأسد، وسرعة تداعيه، أدهشتا حتماً حتى أكثر المتفائلين بالتغيير المرجوّ. إلا أنني أزعم، بعدما تولّت قيادة العمليات…

طارق الحميد منذ فرار بشار الأسد، في 8 ديسمبر (كانون الأول)، إلى روسيا، وهناك سيل من النقد والمطالبات للحكام الجدد، وتحديداً أحمد الشرع. والقصة ليست بجدوى ذلك من عدمه، بل إن جل تلك الانتقادات لا تستند إلى حقائق. وسأناقش بعضاً منها هنا، وهي «غيض من فيض». مثلاً، كان يقال إن لا حل عسكرياً بسوريا، بينما سقط الأسد في 12 يوماً…