بانوراما الثورة السورية كردياً وعربيا

فرحان مرعي
– الساسة واستغلال الدين والقومية على مر العصور:
كتب على نقش فرعوني :أنا الإله …لم آمر أحدا منهم بأن يفعل السوء ، لكن قلوبهم هي التي أفسدت كل ما قلت ……اختلت الموازين ، اختفى الحق ، أنكر الناس الإله الطيب ، أنكروا تعاليمه، البعض منهم يحاولون حتى خداع الآلهة ، يذبحون الإوز كقرابين ، ويقدمونها للآلهة زاعمين أنها ثيرانها .
معظم الحروب التي نشبت على مر العصور كانت تحت غطاء الفكر الديني والفكر القومي وقدمت البشرية ملايين الأرواح على مذبحي القومية والدين والجوهر هو الاستيلاء على الإنسان وروحه وكرامته وأرضه .

يستغلون الدين والقومية لأنهما حساستين يمسان القلوب ويثيران العواطف ، يستغلون الرموز والشعارات والصور وحب الأرض والخصوصية واللغة ، يستغلون محبة الله وقوته وغضبه ،الحساب والثواب ،الجنة والنار فينخدع بهم البسطاء والسذج ويساقون إلى الموت باسم الله والقومية ، هكذا يتاجرون بالدين والقومية كأي بضاعة وسلعة .

إذا التفتنا إلى التاريخ ونظرنا إلى الحاضر لوجدنا إننا ضحايا الفكر الديني والفكر القومي ، باسم الدين يذبحونك وباسم القومية يأكلونك ويستعبدونك ويشعرونك بأنك حر وتعيش على فتاتهم وموائدهم ،لم يعد للوطن مكان في زحمة القومية والدين ،كم نشتهي قولة : أنا مواطن سوري أو مواطن كوردي أو إنسان مؤمن دون إن أكون حزبياً أو تابعاً أو عبداً او مسلماً آو مسيحياً ،كم نشتهي المواطنية التي فقدناها في عصر القومجية والعروبية والفاشية الدينية .

” قوة المرء في لسانه ، والحديث الطيب اقوي من الحرب ، القتل لا يفيد ، لا تكن فظاً فالشفقة محبوبة ، وليكن افصل ما تمتلك ،محبة الناس لك ” نقش فرعوني .

– العبودية المختارة: عنوان نص كتبه المفكر الفرنسي اتيين دي لابواسييه في منتصف القرن السادس عشر ونشر عام 1835وهذا النص يتناول ظاهرة كيفية فقدان الشعوب المناعة ضد الاستبداد .

إن ضعفنا نحن البشر كثيراً ما يفرض علينا طاعة القوة وطاعة الطغيان ، إن الأحداث ومجرياتها في سوريا دفعتنا إلى تبني ثقافة العنف والقوة بدلاً من ثقافة السلام لقد غاب عن ذهننا أن الذي يحل ويأتي بالقوة مثل الذي زال وليس مختلفاً عنه، الديمقراطية الحقيقية لن تأتي عن طريق العنف ،والقوة تخلق الاستبداد والطغيان .

مسكين ذلك الشعب الذي يختار العبودية طواعية ،بل أكثر من ذلك،يجد لذة وانتشاء في ممارسة هذه العبودية، ليست العبودية لله – رغم أن الله ليس بحاجة إلى عبيد وإنما إلى أحرار – بل لإنسان مثله، يأكل مثله وينام مثله ويموت مثله، مسكين ذلك الشعب ومقهور ومهدور الشخصية الذي يبدل رب برب، طاغية بطاغية، الذي يقول ويصرخ بالروح بالدم نفديك يا فلان، لا حياة بدونك، إن ذاك الشعب فاقد السيطرة على مستقبله ومصيره إزاء قوى الطبيعة و قوى التسلط الاجتماعية، شعب باعتباره لا شيء، عديم القيمة والكيان والحصانة أي يمكن التصرف به كما يشاء ،مهدور الطاقات والحقوق والمكانة والمواطنة ويستغنى عنه ويحول إلى أداة لخدمة الطاغية أو العصبيات ويساق إلى المحارق كما تساق الأغنام إلى المسالخ.

– كلمة لا بد منها :

يجب أن نثبت لشعبنا إننا البديل الأفضل والأحسن للطاغية لا البديل الأسوأ ، وهنا انتقد الذين في مواقع المسؤولية النضالية إنهم لم يبرهنوا أنهم البديل الأفضل لا في سلوكياتهم ولا في تصرفاتهم ولا إداراتهم، لا بل إنهم يقدمون صورة سيئة ونموذجاً سيئا للآخرين، مما يدفع الناس إلى الحنين إلى الطاغية مرة أخرى .

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…