مدح لهم بسبب قساوتهم للحز والنخر والتلف ومقاومتهم الطبيعية للصهر والذوبان على مدى قرون مضت أثناء تعرضهم للتقسيم والغزوات الثقافية والاحتلال والعبث المركب من عدوهم ونخبهم الاجتماعية والسياسية على حد السواء ولم يخضعوا لنظام الدولة الخاصة بهم وقد كانوا حتى وقت قريب عشائر متفرقة ناهيك عن حملات الإبادة والسياسات العنصرية في تاريخه المعاصر والأهم من كل هذا كله هو ما فعلها نخبه سابقا وما يفعلها الآن أحزابهم من تفريط والعبث بشؤونهم وتركهم تحت رحمة السياسات الحزبوية المزاجية فبقي هم كما هم كحجر صوان جبالهم .
ثانيا….ذم لهم بسبب مقاومتهم الشديدة للتغيير الذاتي وتخلفهم على الصعيد الثقافي والفكري والتنظيمي والشخصية من خلال نخبهم المتنوعة السياسية والثقافية والاجتماعية والروحية علما بأن الظروف الموضوعية وما تعرضوا إليه من ظلم واضطهاد والأحوال المعيشية الصعبة تشكل حافز كبيرا للتفكير السليم والثقافة المنتجة وتغيير منهج التعامل مع المحددات التي تبقي على أسباب شقائهم وعبوديتهم “”الحاجة أم الاختراع “” ولكن حتى هذه اللحظة فإن مستوى ودرجة التغيير وضيعة وتمسك عجيب بالموروث المعوق مقارنة مع المستجدات المحيطة بهم ويعزى السبب بالتأكيد إلى بلادة نخبهم وسوء أدائها.
إن الشعب الذي تؤول به الأحوال إلى هذا الدرك من البؤس والتشتت واغتراب الشخصية ليست أسبابه لخسارته حرب أو معركة خاضها ضد عازي بل كانت هزيمته نتيجة منطقية لفساد قادته وجهازه التنظيمي والإداري وعدم مقدرته لتحمل المسؤولية وكان دائماً يتلقى نبأ الهزيمة بعقلية لا تشرفه ولعن بعضه بعضاً قبل غيره ولم يشكر التضحيات التي قدمها أبناؤه نتيجة سلوك التفرد والأنانية وشكل في اغلب الأحيان الطابور الخامس أو بالأحرى جزءاً من الخيانة.
فلو كان العدو أو القدر مسئولا أساسيا عن هزيمتنا لما وجدا بيننا من يفرح بالمحنة ويرقص طرباً بالهزيمة ولما تبجح متبجح وتشدق وثرثر وساهم في أضعاف الكرد ولعب بقدراته ومصيره وتعاون مع العدو إلى حد حمل السلاح والقتال إلى جانبه .
ربما كان انطباع احد ضباط الأتراك صحيحاً “من بين كل اثنين من الكرد تجد كردياً خائناً لقومه”
ما أقل الكرد الذين لاحظوا في الوقت المناسب أعراض مرض الاغتراب عن حقيقة الذات والتفتت الوجداني والانتماء بالمقارنة مع حجم القضية المركزية التي يسعون من أجلها وسقوط الشخصية في مستنقع الفردية والأنانية على حساب مصالح الجماعة وأقل منهم الذين اكتشفوا موطن الداء وحاولوا مكافحته بنيات طيبة وقيام بعض المخلصين بتدارك الوضع ولكن لم يكن الإخلاص كافيا لحل مثل هكذا مسائل صعبة ومزمنة فخلطوا بين أعراض المرض وأسبابه .فلا يزال الكرد ومن خلال نخبه السياسية والثقافية التي تعمل في حقل الكردايتي يعزون بمجمل أسباب الهزيمة والسقوط وتلف الشخصية الكردية في مراحل مفصلية من التاريخ إلى الظروف الموضوعية أولا ويبررون مسئولية نخبهم هذه الأيام ثانيا بسبب ثقافة الأنا والدور وعجز تلك النخب بالبحث عن الأسباب بل تعالج النتائج وتعيش على التناقضات وتبني عليها سياسات وأفكار عامة فتأتي النتائج بالضرورة غير مرضية وعكسية في كل الأحوال .
خلاصة الكلام ..
ما زال اقتراب القوى الكردية من المسألة القومية سطحية لا تتجاوز سياسات حزبوية عقيمة ونمطية غير منتجة لا تخدم الكردايتي موزعون ضمن مصفوفات ومحاور بلا فكر قومي جمعي ووسائل كفيلة لبناء إنسان جديد ومنتج .
فحتى هذه اللحظة لا يوجد للكرد السوريين من مشروع قومي واضح متفق عليه ومؤسسات حيوية لتجاوز الظروف الموضوعية والذاتية المحيطة بهم وعلاج الضعف المزمن في هيكلية الجسم الكردي العام قبل الإقدام على أي شيء آخر كما ينبغي وذلك بالتفكير المنتج وكيفية الانتقال إلى حالة أرقى وجديد منشود من خلال نقد كل الموروث البالي شر انتقاد وتفعيل الكفاءات الذاتية ونبذ ثقافة الأنا ومنعها من التداول بالتنوير والاستبدال لبناء الشخصية الحقيقية .
· الصوان من الحجار القاسية جدا تشتهر جبالنا به ويأتي ترتيبه على سلم موس للقساوة الدرجة “8” من أصل “10” الذي يحتله الألماس
24.9.2012