بيدأن ما نشره مؤخراً الباحث السوري إبراهيم محمود تحت عنوان” منشورغيرسياسي معمم” يعد وصية استفزازية من قبل كاتب كبير، واسع الشهرة، له الكثيرمن الدراسات الفكرية المتنوعة، والشعر، والرواية، والقص، والنقد، وبأكثرمن لغة، من بينها لغته الكردية الأم، ويعتبره بعضهم من أهم الباحثين الذين تناولوا القضايا الحساسة، والإشكالية، بمزيد من الاجتهاد والعمق، لدرجة أن كثيراً من دراساته تعدالأكثرمبيعاً في عدد من المعارض العربية، باعتبارجزءاً مهماً من بحوثه الفكرية صدرت عن دارالريس اللبنانية المعروفة، وإن كان هذا المفكريعيش ظروفاً استثنائة، جد صعبة، بالرغم من عطاءاته الهائلة، في تلك المجالات كافة.
إن لحظة الشعوربالأسى، تبلغ حدها الأعظمي لدى إبراهيم محمود الذي يذهب أبعد من ماركيز، وبما يشبه طريقة حنامينة الذي طاالما تناول إبداعه من قبل، في دراسات خاصة، شأن غيره،حيث دون اسمه الكامل، واسمي والديه، وتاريخ ولادته، مشيراً إلى سوء الحال، والوضع الصحي، وعدد كتبه المطبوعة حتى الآن، والتي بلغت الخمسين، طالباً بدوره ألا يتناول أحدهم نتاجه بالدراسة والتقويم، بعد موته، مستثنياً قلة من أصدقائه المقربين، ومن نقدوه في حياته، وأنه سليل أسرة لم يعرف لها ماض في الحروب والمعارك، بل إن ما ميزالوصية الإبراهيمية، هوأنه دعا صراحة إلى أن يكتب على شاهدة قبره “ولِد منبوذاً وعاش منبوذاً ومات منبوذاً! تلك هي رغبتي الكبرى تسميةً فقط، فقط! ” ولعل في ذلك الرد الواضح على التناقضات الهائلة التي تظهرمن قبل بعضهم، من حوله، وهم الأكثردراية بأموراهتبال الفرص، والانتهازية، والزيف، دون أن يقدموا لأهليهم، أيما فائدة، والآلم من ذلك أنه يذكراسم سلفه د.
نورالدين ظاظا الذي كان قدأوصى من قبل قائلاً” إذا مت فدعوا جنازتي تمشي وحدها، وكان قد قالها، قبل حوالي نصف قرن، نتيجة ردة فعل ذات أرومة مماثلة، من بعض الزائفين وتجارالوطنية والمواقف من حوله.
إن وصية إبراهيم التي ظهرت مؤخراً، هي رثاء استفزازي، واخز للضمير، وللذاكرة، وهي ليست مجرد لسان حال مثقف استثنائي كبير، فحسب، وإنما تجسد مأساة علاقة المثقف السيزيفي بمن حوله، على اعتبارها، أزلية، مستمرة، متواصلة، مادام أنه مصرعلى تحقيق شرطه الثقافي، بعيداً عن أية ممالقة، أوذيلية لمراكزالثقل البراقة، التي لا أهمية لها، ولا مستقبل، إذا قورن الأمر، بعظمة ما يفعله المثقف المجرِّب، حامل رسالة أهله، ووطنه، والإنسانية جمعاء…
elyousef@gmail.com