بيان بمناسبة الذكرى السابعة لانطلاقة حزب آزادي الكردي في سوريا

تمر علينا الذكرى السابعة لانطلاقة حزبنا : حزب آزادي الكردي في سوريا في مثل هذا اليوم ، من عام 2005 كتجربة جديدة تضاف إلى التجارب السابقة في تاريخ الحركة الكردية ، رغم الانتكاسة التي تعرض لها في نهاية السنة الماضية بعد ست سنوات من عمرها .

لقد جاءت الانطلاقة استجابة واعية ومدركة لحقائق الساحة السياسية الكردية في تلك المرحلة الحساسة التي كان يعيشها شعبنا الكردي بعد مرور عام على الانتفاضة الكردية المباركة ، ورد عملي على واقع التشرذم والتفتت ، وحاجة ملحة لمتطلبات النضال العملي ، في ظل ظروف سياسية داخلية وخارجية تلف البلد وتؤشر إلى مستقبل متغير ، حيث كان الاستبداد والقمع والاعتقال من أبرز سمات تسلط النظام على البلد ومقدراته والإمساك بكل مفاصل الحياة العامة ، وخنق الحريات ، وبعد عقود من الاضطهاد القومي ، والتعريب ، والتغيير الديموغرافي للمناطق الكردية ، والملاحقات والاعتقالات التعسفية .
جاءت التجربة من ضمن قناعة مرتبطة بتلك الظروف المتحركة ، بهدف خلق وتوفير أرضية أفضل وأصلب للنضال السياسي للحركة الكردية ، كمشروع سياسي قومي ، منسجم مع المرحلة ، وناهض للحالة الكردية . مشروع جمع من حوله معظم المؤمنين بتقدم وتطور القضية الكردية وفق الأسس والمبادئ المرتبطة بشروط النضال المتصاعد والذي بدأ بالمسيرة الكبيرة في القامشلي بإدانة اغتيال الشيخ الشهيد معشوق الخزنوي ، من قبل الأجهزة الأمنية ، مشروع له امتداد وتواصل مع معظم الحالات المتشابهة في الساحات الأخرى من أجل تفعيل الوضع وتحريك الجمود ووضع الجميع أمام مسؤولياتهم التاريخية في وحدة العمل المشترك ، وفي توحيد الأهداف والجهد المطلوب لذلك . ولكن ومع الأسف الشديد ، نقول أن هذه التجربة لم تلق النجاح ، ولم ترتق إلى مستوى الطموح ، ليس لخطأ العملية الوحدوية ودوافعها واستهدافاتها ؛ بل بسبب بعض النزعات الفردية والظروف الذاتية التي لفت العملية ، وربما لها ارتباط جزئي بالظرف الموضوعي أيضا .
تمر علينا المناسبة هذه السنة وبلدنا يعيش مخاضا عسيرا من أجل ولادة جديدة ، ولادة تؤدي إلى انبثاق مستقبل باهر للشعب السوري بكل مكوناته القومية و الإثنية والطائفية ، عبر دولة ديمقراطية تعددية ونظام برلماني يجري فيه تداول السلطة بشكل سلمي وعبر صناديق الاقتراع ، ويتمتع فيها شعبنا الكردي بحقوقه القومية على أساس حقه في تقرير مصيره بنفسه ؛ حيث أن شعبنا وحركته السياسية ومجلسه الوطني جزء من الثورة السورية ، التي ستزيل الاستبداد والشمولية وتدشين نهاية النظام الشوفيني بكل رموزه ومرتكزاته الأمنية والسياسية ، وتنهي عقودا من الظلم والقهر والمراسيم والقوانين والإجراءات الاستثنائية ، ولن ينفع النظام ما يمارسه من قتل وتدمير أمام مرأى ومسمع المجتمع الدولي لأنه بذلك يعجل من نهايته الحتمية .
إن حزبنا وبهذه المناسبة ( مناسبة انطلاقة حزبنا ) ، وأمام ما وصلت إليه الأوضاع في البلاد ، يدعوا المعارضة السورية بكافة أطيافها الوطنية من عربية وكردية وسريانية وغيرها إلى الوحدة والتلاحم ، والاتفاق من جديد على برنامج سياسي يخدم أهداف الثورة في إسقاط النظام وبناء الدولة الوطنية الديمقراطية التعددية ، ورسم مستقبل زاهر لمكونات الشعب السوري دون تمييز أو امتياز لأحد .
في 20/5/2012  
اللجنة السياسية

لحزب آزادي الكردي في سوريا

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

عبداللطيف محمدأمين موسى

إن عقلية الصراع في سورية تتمثل في تجسيد حقيقي لتنفيذ كافة الأجندات والخطط الأستراتيجية لسياسة التحالف والمحاور التي تشكلت نتيجة الصراع العالمي على توسيع النفوذ والتنافس على التبعية والسيطرة الفكرية والاقتصادية والثقافية والسياسية من خلال العولمة لتشكل الصورة الحقيقة للصراع الحديث على السيطرة وتنفيذ الأجندات. مما لاشك فيه أن شكل الصراع شهد تطوراً…

عبدالرحمن کورکی (مهابادي)*

المقدمة

تتزايد الحساسيات تجاه “إيران” يوماً بعد يوم. والسبب في ذلك ما يلي:

أولاً: أصبح نظام ولاية الفقيه على حافة الانهيار على يد الشعب ومقاومته، وتحيط به أزمات قاتلة.

ثانياً: يستعد الشعب ومقاومته لاتخاذ الخطوة الأخيرة لهزيمة الدكتاتور.

ثالثاً: إن المجتمع الدولي قد تجاوز المرحلة الحرجة في مسألة “إيران”، وقرر الوقوف إلى جانب الشعب الإيراني ودعم مقاومته…

شيرزاد هواري

رغم مرور ما يقارب سبع سنوات على الوضع الاستثنائي في منطقة عفرين، وعجز كافة الجهات والأطراف والأحزاب الكردية عن إيجاد حلول إسعافية، بدءًا من المجلس الوطني الكردي كإطار سياسي وتنظيمي بمختلف تكويناته، ومؤتمر الإنقاذ والمجالس المحلية السبعة التي تميزت باستعداد معظم كفاءات المنطقة للتعاون، مفضلين مصلحة أهل عفرين على مصالحهم الشخصية، ومخاطرين بأنفسهم لإنجاز…

في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها منطقة عفرين، نتابع بقلق بالغ التطورات الأخيرة المتعلقة بالتجاوزات والانتهاكات التي تقوم بها الفصائل المسلحة في المنطقة.

إن هذه الفصائل لم تكتفِ بفرض سيطرتها المسلحة على المنطقة، بل تجاوزت ذلك بالتدخل السافر في الشؤون المدنية والممتلكات الخاصة للمواطنين الكُرد. فقد تم إلغاء الوكالات القانونية التي منحها المغتربون لأقربائهم وذويهم،…