أستاذ إسماعيل……ظبطها ما ظبطت..!!!

خليل كالو

في مقال أو بالأحرى توضيح للأستاذ إسماعيل حمي ismaîl hemê  سكرتير حزب يكيتي الكردي حول الانتقادات التي وجهت للبرامج السياسي المرحلي الذي صدر بعد الاجتماع الموسع للمجلس الكردي منذ عدة أيام وخاصة حول مسألة حساسة ألا وهي الحقوق القومية للشعب الكردي.

وحاول الأستاذ شرح وجهة نظر المجلس وتصحيح المفاهيم والمواقف التي صدرت حول ذلك من بعض المعلقين من الكتاب والمهتمين بالشأن السياسي الكردي وهنا بدورنا نسأل أستاذنا الكريم هذه الأسئلة التي هي من صلب الفقرة الخامسة لنص البرنامج السياسي وكل كلمة لها معناها واستحقاقاتها وهذه هي الفقرة المعنية حرفياً :
الفقرة  الخامسة ..ـ  الإقرار الدستوري بوجود الشعب الكردي و هويته القومية في سوريا واعتبار لغته لغة رسمية في البلاد وبحقوقه القومية المشروعة بصفته شريكا أساسيا وفق المواثيق والأعراف الدولية .
أولا… وردت عبارة الإقرار بوجود الشعب الكردي وليس الإقرار بحقوق الشعب الكردي وهنا يجب الانتباه بأن كلمة الشعب جاءت بلا حقوق بل مسبوقا بوجود .أليس هناك فرق علما بأن الشعب هو أحد مقومات الدولة التي تتألف من ..الأرض والشعب والحكومة ..

أي ملازم لجغرافية “أي الأرض” وهنا بيت القصيد .


ثانياً ….

كما أن عبارة الهوية القومية لا تعني حقوق الشعب سوى الحفاظ على مقومات الأمة حيث القومية هو الشعور العصبي تجاه الأمة حيث يسعى أفراد الأمة من أجل البقاء والحفاظ عليها من الانصهار والانقراض وعلى رأسها اللغة القومية .وتبقى اللغة من مقومات الأمة التي تتألف من ..اللغة والتاريخ والجغرافية التاريخية والتراث.
ثالثا ..الحقوق القومية … هي الحقوق التي يمكن للأمة أن تحافظ بها على وجودها من الانصهار والاندماج وعلى رأسها اللغة والثقافة كما ذكر .ولا تعني حقوق الشعب الأساسية وهنا لا يكون الأرض من مقومات الحقوق القومية ولا دخل لها بهذه الحقوق.

لأننا سوف نعيش على جغرافية سياسية اسمها سوريا
رابعا ً… غياب عبارة الحقوق القومية للشعب الكردي جمعا .


السؤال أي من الحقوق أعلاه قصد به المجلس الوطني الكردي لأن العبارات القانونية وحسب المواثيق والأعراف الدولية سوف تحاسبون عليها بالحرف والتشكيل وأن الطرف الآخر ليس بهذه الغباوة..

فهل من توضيح آخر لنا حتى نطمئن ..؟؟؟ …مع كل التقدير
xkalo58@gmail.com

 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…