في وصف حالتنا

عبداللطيف الحسيني
غسان جانكير
عامودا

الجامعُ الكبير بُني في وسط مدينتنا ليكونَ مكانا للجمع بين المصلين وتدوير النقاشات الفقهية واللغوية والاجتماعية قبل حوالي مئة عام, غير أنّ هذا الجامع بات يفتقد ويفتقر إلى تلك الجموع في وقت يكون الأهالي بأمس الحاجة إليه وكان من المفروض دينيا ودنيويا أن يقوم بدوره كجامع لمختلف الآراء والتنسيق بينها, لا كمكان مقدس وإنما كمكان جامع .

 

لقد تغيّر جمعُ المحتشدين حول هذا الجامع منذ بدء المظاهرات في مدينة عامودا, هذا التغييرُ في مفهوم الجامع تغييرٌ كليّ بالنسبة للمتجمهرين حوله (ولم نقل الدخول فيه) الذين قدِموا ليصرخوا ويحتجوا أمامه وبجوانبه لا لينصتوا إلى أن الصلوات تنهي عن الفحشاء والمنكر, بل لينصتوا إلى منشدين فُُجّرتْ حناجرُهم بإزالة الفحشاء والمنكرات التي طالت إنساننا منذ عقود كأنهما قضاء أبديّ مبرم على رقاب بسطائنا قبل مُترفينا , هذا يعني أنّ المفهوم الديني بعيدٌ عن هؤلاء , فقط ما جمعهم هو الجامعُ – المكان – المُقام في وسط المدينة.
كان يومُ الجمعة يومَ عرسٍ حقيقيّ حولَ هذا الجامع , حيث النساء والرجال بمختلف أعمارهم وأفكارهم وألوانهم يضجّون غناءً وشعارا حارّا وغنيًّا وهادرا حولَ هذا المكان , الكلُّ كان يُبدعُ بطريقته : شعارا وإنشادا و رسما ورقصا قبل الُفُرقة التي شتت الجمعَ الواحد إلى جمعين ….

فثلاثة جموع في ثلاثة أمكنة مختلفة ,  ولا ندري بأننا سنقول في مُقبل الأيام بأن الجموع الثلاثة سوف تتفرّق إلى جمع رابع ….

فخامس ما لم يتدخل الحكماءُ منّا لجمع وتوحيد الصفّ المتفرق ,  وما لم يدرك كلُّ طرف بأنه قد خسر الطرفَ الآخر الذي لو تجمّع في مكان واحد لرأينا الحشودَ في عامودا في وقتٍ واحد ومكان معلوم هو يومُ الحشر بعينه وهذا ما يقوله مَنْ يحلُّ ضيفا على عامودا في يوم الجمعة قبل تفرّق الحشود إلى ثلاثة .
الألمُ الغائرُ والأعظم يكون لدى الحياديّ بينَ الأطراف الثلاثة الذين تفرقوا وتركوا مكانا واحدا , ذاك الحيادي ترك أصدقاءَ كُثُرَأ في الأمكنة الثلاثة , ففي يوم الجمعة يتفتتُ هذا الحيادي والألمُ يكسره و يذبحُه ويمضه ويقض تفكيره ويشلّ جسده حين يكون مبددا بين تلك الأطراف ولا يعلم إلى أي منها ينضم ليصرخ ويحتج كما كان في أول عهده بالمظاهرات , ذاك الحيادي يصبُّ كل خلاف على نفسه قائلا : كان حريًّا بي أن أجمعهم وأوزّع خبز المحبة بينهم لا أن أتبدّد معهم , ذاك الحيادي يصرّح ما بداخله بأنه الأكثر تعبا وإنهاكا , دون أن ننسى أن ثمة حياديا آخرَ بات يحجز نفسه قسرا في بيته في يوم الجمعة , إذن ما أعظم وطأة التفرّق بيننا , ومن المعلوم أنّ التفرّق هو العدو اللدود لجميع الأطراف , وهذا هو أدقُّ وصفٍ لحالتنا التي لا يتمناها لنا مَنْ اتخذ التفرق طريقا وحيدا للسيطرة علينا من جديد , وكنا قد نسينا أن اللون الواحد أو الصوت الواحد بات من الماضي الذي لن نلتفت إليه .
ليس بجديد أن نقدّم حلا لوصف حالتنا هذه وقد كرّرناه في كل نقاشاتنا التي لم يمرَّ يومٌ إلا وقلناه بالصوت الصارخ والمؤلم والمبحوح , الحل هو التالي بكل سهولة : الكلُّ يتجمهر في مكان واحد والكل يرفع ما يريده دون أن يقصيه طرفٌ آخر .
أنقذونا من حالتنا فنحن مُشتّتون .
للتواصل :
alhusseini66@gmail.com

 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ومع مناصري ثقافة التسامح واحترام حقوق الانسان ومع أنصار السلم والحرية، نقف مع السوريين ضد الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات الصريحة والمستترة على حقوق الانسان الفردية والجماعية، وسياسات التمييز ضد المرأة والطفل، وضد الأقليات، وضد الحرب وضد العنف والتعصب وثقافة الغاء الاخر وتهميشه، وتدمير المختلف، والقيام بكل ما…

نحن، المنظمات الحقوقية الكردية في سوريا، نهنئ الشعب السوري، بجميع مكوناته وأطيافه، على إسقاط نظام الاستبداد، إذ تمثل هذه الخطوة التاريخية ثمرة نضال طويل وتكاتف الشعب السوري ضد آلة القمع، وهي بلا شك نقطة انطلاق نحو بناء سوريا المنشودة. إن سوريا الجديدة، بعد إسقاط النظام البائد، تدخل مرحلة حاسمة، وهي مرحلة البناء والسلام والصفح. لذا، ينبغي أن تسود فيها العدالة…

خليل مصطفى بتاريخ 22/2/1958 (شهر شباط) تم التوقيع على اتفاقية الوحدة (بين مصر وسوريا)، حينها تنازل رئيس الجمهورية السُّورية شكري القوتلي عن الرئاسة (حكم سوريا) للرئيس المصري جمال عبد الناصر (طوعاً)، وقال لـ (جمال عبدالناصر): (مبروك عليك السُّوريون، يعتقد كل واحد منهُم نفسهُ سياسياً، وواحد من اثنين يعتبر نفسهُ قائداً وطنياً، وواحد من أربعة يعتقد بأنهُ نبي، وواحد من عشرة…