اختلفوا وتماطلوا ما شئتم ….ولكن…..!!

خليل كالو

إلى الشخصيات الاعتبارية التالية أسمائها أدناه :
1- الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي 1) جناح الدكتور عبد الحكيم بشار.
2- الحزب اليساري الكردي في سوريا  يقوده محمد موسى محمد.
3- حزب اليكيتي الكردي في سوريا يقوده الآن إسماعيل حمي .
4- حزب آزادي (1) في سوريا جناح مصطفى أوسو.

 5ـ حزب آزادي (2)الكردي في سوريا جناح مصطفى جمعة.
6ـ الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي 2) جناح نصر الدين إبراهيم،  .
7- الحزب الديمقراطي الكردي السوري يقوده جمال شيخ باقي.
8- حزب المساواة الديمقراطي الكردي في سوريا يتزعمه عزيز داود.
9- الحزب الوطني الديمقراطي الكردي في سوري يتزعمه طاهر صفوك.
10- حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا ويتزعمه محيي الدين شيخ آلي.
11- الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوري ويقوده عبد الحميد درويش.
12- حزب الاتحاد الديمقراطي يقوده حاليا صالح مسلم.
13- تيار المستقبل الكردي في سوريا .
13 ـ حزب الاتحاد الشعبي الكردي  .
14ـ حزب الوفاق الكردي  (1)
15ـ حزب يكيتي الكردستاني يتزعمه عبد الباسط حمو.
16 ـ حزب الديمقراطي الكردي في سوريا ويتزعمه عبد الرحمن آلوجي .
17 ـ اتحاد الليبرالي الكردستاني ..
18ـ حزب الوطني الديمقراطي الكردستاني .
19ـ حركة الإصلاح للحزب التقدمي الديمقراطي يتزعمها فيصل يوسف
20ـ التجمع الوطني الديمقراطي الموحد..
21ـ حزب الوفاق الكردي (2)..
22ـ التجمع الوطني الديمقراطي الكردي..
24ـالمؤتمر الوطني الكردستاني…
25ـ أحرار كردستان.
25ـ حركة التغيير والعدالة.
26ـ حزب الديمقراطي الكردستاني ـ سوريا
27ـ حزب الطليعي الديمقراطي الكردستاني  .
28ـ التجمع الديمقراطي الكردستاني ..
29ـ حزب المجتمع الديمقراطي الكردي  في سوريا.
30ـ الحزب الإسلامي الكردي قريبا إن شاء الله.
31ـ نعتذر لمن لم يرد اسمه هنا بسبب زحمة الأسماء والعناوينيضاف إلى الأحزاب المذكورة أعلاه الكتل والتسيقيات والفئات الاجتماعية التالية أسمائها أدناه :
1ـ المجلس الوطني الكردي وتنسيقياته الحزبية
2ـ اتحاد القوى الديمقراطية الكردية وتنسيقياته الحزبية.
3ـ مجلس الشعب لغربي كردستان ومؤسساته الاجتماعية والثقافية وتنسيقياته الشبابية.
4ـ كافة التنسيقيات الشبابية المستقلة في كافة المناطق والخارج فرادى وجماعات .
5ـ كافة المؤسسات المجتمع المدني إن وجدت.
6ـ الكتاب والمثقفون والشخصيات الاجتماعية والاقتصادية الكردية الذين ما زال لديهم من نفس كردايتي.
7ـ المنضوون في الكتل والمجالس والهيئات الوطنية السورية المعارضة أو الموالاة  من الكرد.

ناقشوا وتماطلوا على مهلكم والوقت يمضي والخشية أن تكونوا الآن خارج التاريخ واعلموا جيداً -وهذا رأي الناس- أن ليس من واحد فيكم صحيح بهذا الشكل والمنهج والحراك بمنطق السياسة وعرف الكردايتي  -وكل الهم هو الذات ..

أللهم إلا نفسي-  حتى لو زاد أحدكم من شعار أيديولوجي أو كلام  إنشائي على الآخر فهذا ليس من فعل حكيم في أي سياسة التي هو التعامل مع الممكنات والتأسيس لحالة وتغيير جديدين بالإمكانات الراهنة والمتاحة بالاعتماد على الذات أولا وأخيراً.

 ولن تحصدوا غدا سوى ما زرعتم اليوم  كما يقول الكرد Tu çi biçênê tê  sibe wê hilênê  فإذا لم تغيروا ما بذاتكم سوف يفوتكم القطار حتى لو زعم أحدهم ألف ألف مرة أنه يمثل الشارع الكردي بنسبة 80% أو قال آخر بطربوش آخر بنسبة 70%  -بحساب بسيط تصبح  النسبة 150% والفائض 50% أين هم أصحاب هذه النسبة ومن أي شعب وأين يعيشون !!!؟؟؟ –  أليس هذا الكلام هو تحريضي وتخندقي واصطفاف غير نزيه والتفكير في الخيال وجميع الأحزاب لا يشكلون نسبة 1% من مجموع الكرد ” فإذا كان عدد الكرد يساوي /3/ ملايين تقريبا سيكون عدد المنتسبين /30/ ألفاً منتسب فهل من وجود هذا العدد يا سادة ؟ ” طبعاً لا !! واعلموا أن التاريخ مليء بأصحاب مثل هكذا ثقافة وقد جلبوا لشعوبها الدمار والخراب وكما لن يكون محصول  هكذا بذور وزراعة عند الحصاد إلا الخيبة بنفس النسب السابقة أيضاً وأن مثل هذا الزعم لا يصرف بأي بنك ولو بقرش واحد هذه الأيام  إلا من عمل وكان له فاتورة ورصيد ووجود حقيقي ومؤثر على الأرض كما ينبغي لا شكلا واستعراضاً .

اعلموا أيضاً يا سادة ويا أخوة لنا في المصير وفي الاستهتار بمشاعر الكرد وحقوقهم من كل المشارب والأطياف بأن عجلة التاريخ لن تتوقف عن الحركة بانتظار تماطل جناب هذا وذاك , ولن يعطف عليكم أحد وسيأخذ الأذن منكم أو سيستشيركم الآخرين في أي قضية وأنتم جالسون في بيوتكم أم أنكم  تظنون سيأتي اليوم الذي يحمل على ظهره أحدهم كيسا فيه الحقوق القومية للكرد ويهديها لكم كما بابا نويل في عيد الميلاد كلا وألف كلا كما أن تحقيق الأهداف وحقوق الجماعات لا يأتي في غفلة من حركة التاريخ وببساطة دون حضور متميز أومن خلال الأقوال والخزعبلات والتملص من الواجبات دون بذل جهد وعناء بل يحتاج الأمر إلى رجال شجعان وأقوياء ومبدعون في التعامل مع مفاصل المرحلة بدقة والإقدام بلا تردد والاستعداد على قدر العزيمة كما يجب لا كما يراد له المزاج والمصالح الشخصية وتفصيل المسائل على مزاج هذا وإرادة  ذاك .

الخلاصة هي سؤال لابد من طرحه للملأ : ألا يكفيكم التفكير الأناني وتفريق ذات البين أم أنكم تشككون بقدراتكم وأهليتكم للعمل الكردايتي ووجدتم الحمل الثقيل فوق أكتافكم في حين غرة وغفلة ولستم جديرين فرادى أو حتى جماعات لقيادة الشعب الكردي في هذه المرحلة وتخجلون من البوح بالحقيقة أمام الملأ  وهل ما زالت الرؤوس تحمل نفس الثقافة والفكر ومنهج التفكير بالرغم من اختلاف الطرابيش وألوانها..؟ إذا كان الجواب نعم  !! إذن أنتم ضعفاء فلا عتب ولا ملامة حينما لا تستطيعون تحقيق ما تصبون إليه لذا من الشجاعة وحسن الخلق أن ترفعوا أياديكم عن حراك هذا الشعب كي يدبر أموره لاحقاً والخلف على الله وصارحوه بشفافية وصدق ووجدان سيكون ذلك من حسن الخلق واعلموا أيضاً أن ما هو منظور الآن ليس خفي على أحد بل هو شيء أشبه بالضحك على اللحى واستهلاك للوقت وهدر للطاقات  فقط  وإذا كان هذا الكلام غير صحيح …فاثبتوا عكس الأقوال السابقة عملا ونتيجة وهنا يطرح سؤال آخر نفسه في السياق ذاته هو ماذا تريدون هذه الأيام وما سوف تفعلون وتنتظرون من ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…