الحركة الوطنية الكردية والإستراتيجية المطلوبة

  حسين عمر

   مع بلوغ الأزمة السورية مراحل خطيرة، لا يزال يُؤخَذ على الحركة الوطنية الكردية ضعف أدائها السياسي وعدم ارتقائه إلى مستوى الاستجابة لتحدّيات هذه المرحلة الاستثنائية والفرصة التاريخية المتاحة لوطننا سوريا المتمثّلة بإمكانية الانتقال من الاستبداد إلى الديمقراطية، الانتقال من مرحلة السلطة إلى مرحلة الدولة، أو كما سمّيناها في مقالة سابقة بالانتقال من الدولة الخاصّة إلى الدولة العامّة، أي الانتقال من دولة الفئة السياسية التي تستأثر بالسلطة وتستأبدها بمواد دستورية مفصّلة على مقاسها إلى دولة الكلية المجتمعية الممؤسسة التي تعبّر عن المتّحد السياسي الممثّل لكلّ مكوناته المجتمعية والسياسية.

 

 كما لا يستجيب هذا الأداء بالشكل المطلوب للفرصة التاريخية المتاحة أمام شعبنا الكردي ليطوي عقوداً من سياسة التنكّر لوجوده وحقوقه المصحوبة بالظلم والحرمان والاضطهاد ويلج باب نيل حريته واسترداد حقوقه المشروعة.

ويتجلّى الضعف في أداء الحركة الوطنية الكردية أساساً في غياب أو لنقل عدم تبلور إستراتيجية واضحة وملائمة لهذه المرحلة، إستراتيجية ينبغي لها أن تُصاغ انطلاقاً من محدّدات أساسية ربّما أهمّها:

1.نحن الكرد السوريون معنيون على قدم المساواة مع بقية مكوّنات المجتمع السوري بمستقبل وطننا سوريا.
2.التناقض الرئيسي لشعبنا وحركته الوطنية هو مع نظام الاستبداد.
3.القضية الكردية قضية وطنية ديمقراطية تعني السوريين جميعهم.
4.الشعب الكردي كغيره من المكوّنات المجتمعية السورية صاحب مصلحة حقيقية في التغيير الديمقراطي الجذري والشامل في البلاد.
5.شمولية القرار الوطني الكردي واستقلاليته مبدأ أساسي يجب التمسّك به.
6.المنهج النضالي للحركة الوطنية الكردية هو منهج ديمقراطي سلمي رافضٌ للعنف ونابذٌ للتباغض والتحاقد.
انطلاقاً من هذه المحدّدات، ثمّة حاجة ملحّة لصياغة إستراتيجية وطنية مستجيبة لمستلزمات المرحلة النضالية التي يمرّ بها شعبنا تعتمد العناصر التالية:
1.وحدة الصفّ الوطني الكردي: هذه الوحدة التي لا تُنجَز من دون استكمال عمليات بناء وحدة الصفّ الوطني الكردي بما يضمّ كل الأطراف الموجودة على الساحة الوطنية الكردية وصولاً إلى إطار تنسيقي وطني ديمقراطي شامل وفعّال يقوم على القواسم الوطنية المشتركة ولا يُلغي تعددية المرجعيات الفكرية والسياسية المثرية للعمل الوطني.

إنّ هذا الجهد يتطلّب قبل كلّ شيء وعي المرحلة التي نمرّ بها وإدراك حجم المسؤولية الملقاة على عواتقنا مثلما يتطلّب التحلّي بدرجة كبيرة من نكران المصالح الحزبوية والجهوية الضيّقة والاستعداد للقبول بالآخر والتفاعل معه بعيداً عن منطق الإقصاء والتهميش.

 من دون عملية الاستكمال هذه، لا يمكن لأيّ جهة الإدّعاء بتمثيل الشعب الكردي في سوريا تمثيلاً كاملاً أو على الأقلّ سيكون هذا الإدّعاء محلّ التشكيك والطعن.
2.التحالف مع الآخرين لا الاندماج فيهم: إنّ بناء إطار تمثيلي شامل وجامع سيؤدّي إلى تشكيل كتلة وطنية كردية مستقلّة ينبغي لها أن تصيغ علاقتها مع الآخرين من المعارضة السورية وفق مبدأ التحالفات وليس الاندماج في إطارٍ من أطر المعارضة.

لا بدّ من الابتعاد عن نزعة الاستقزام المتمثّلة في السعي إلى الاندماج في إطارٍ من أطر المعارضة، كما ينبغي رفض نزعة الاستلحاق التي تتعامل بها بعض أطر المعارضة مع الجانب الكردي.

أي لا بدّ أن تكون تحالفات الجانب الكردي قائمة على قواسم مشتركة تجمعها بالمعارضة ولا تلزمه بكلّ شعاراتها وإطروحاتها.
3.تنظيم الحراك الشعبي الكردي وتفعيله: إنّ تجنّب الحركة للانخراط في الحراك الشعبي منذ انطلاقته بل ومحاولات بعض الأطراف منها التشكيك فيه إلى حدّ الطعن في بعض الأحيان خلق مناخاً من عدم الثقة بين الفعاليات الشبابية المنخرطة في الحراك والمبادرة إليه والحركة الكردية، تعمّق بمرور الوقت وتفاقم من جرّاء انعدام الإطار الوطني الجامع الذي يضمّ كلّ القوى والفعاليات الوطنية الكردية.

كما خلق ذلك ردّات فعل سلبية من طرف الحراك الشبابي بحيث بدأنا نشاهد لافتات ونسمع هتافات لا تمتّ لا إلى الإرث النضالي الوطني الكردي ولا إلى الواقع السياسي الكردي بصلة.

وفي هذا الإطار، ينبغي التعاطي مع الفعاليات الشبابية باحترام وعلى أساس كونها قوى ناشئة أفرزتها الثورة ويجب أن يكون لها دور في الحياة السياسية الكردية وليس النظر إليها على أنّها ظاهرة مبتسرة وغير ناضجة والتعامل معها باستصغار كأدوات ووسائل وظيفية مؤقّتة.
4.التمسّك بسلمية الثورة: من المهمّ جدّاً بالنسبة لشعبنا التمسّك بسلمية الثورة ورفض بل وإدانة الدعوات إلى عسكرتها.

فالعنف المسلّح والتطرّف الديني المشوب بالخطاب الفائح بروائح طائفية لا يمكن لهما أن يؤدّيا إلى بناء دولة ديمقراطية تعددية علمانية، بل هو وصفة لقطع الطريق أمام أيّ محاولة لبناء هذه الدولة المنشودة.
5.تعزيز وتمتين العلاقات مع شركائنا في الوطن: نحن بأمسّ الحاجة في هذه المرحلة كما كان الأمر دائماً إلى تعزيز وتمتين أواصر الإخاء والعيش المشترك بين مكوّنات مجتمعنا السوري والوقوف في وجه ثقافة التحاجز والتباغض والتحاقد والتنافي.

فمصيرنا واحد ومستقبلنا مشترك.

وكما ينبغي تجريم إراقة الدم السوري، يجب تأثيم ثقافة الكراهية.

وتتضاعف أهمية هذه العلاقات في مناطقنا ذات التداخل والتنوّع السكانيين وذلك درءاً لأيّ توتّر أو أيّ محاولة للعب على وتر الفتن.
6.نشاط دبلوماسي مكثّف ومدروس: مع تصاعد وتيرة محاولات التدخّل في الشأن الداخلي لبلدنا، لا بدّ من بذل جهود كبيرة لشرح عدالة قضيتنا ومشروعية حقوقنا، والعمل على إحباط الأجندات الإقليمية التي لا يهمّها مستقبل بلادنا وشعبنا بقدر ما يهمّها مدّ نفوذها وتحقيق مصالحها ومحاولة صياغة اللوحة السياسية بما يتلاءم مع رؤيتها ومصالحها ونخصّ بالذكر، الجهات الإقليمية التي تحاول أن تلعب دور الوصي وتفرض بكلّ السبل طيفاً سياسياً محدّداً ليكون مطيّة لها في خططها الرامية إلى قطع الطريق أمام أيّ دور للشعب الكردي وحركته أو أي صيغة لحلّ قضيته حلاً واضحاً، ويُستشفّ هذا الأمر بوضوح من خلال التصريحات المحطّة من شأن شعبنا وقضيته التي يطلقها السياسيون المتطفلون على موائد تلك الجهات.
بطبيعة الحال تحتاج هذه الإستراتيجية إلى أدوات ووسائل الممارسة التي ينبغي أن تتمثّل في فرق ولجان عمل تضمّ كفاءات شعبنا بغضّ النظر عن انتماءاتهم الحزبية حيث يبقى المعيار الأساسي في العمل السياسي هو الفعالية التي لا تتحقّق من دون ترشيد الأداء السياسي والتمييز الدقيق بين ما هو واقعي وما هو موهوم من المعطيات السياسية.

 

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…

شادي حاجي لا يخفى على أي متتبع للشأن السياسي أن هناك فرق كبير بين الحوار والتفاوض. فالحوار كما هو معروف هو أسلوب للوصول الى المكاشفة والمصارحة والتعريف بما لدى الطرفٍ الآخر وبالتالي فالحوارات لاتجري بهدف التوصّل إلى اتفاق مع «الآخر»، وليس فيه مكاسب أو تنازلات، بل هو تفاعل معرفي فيه عرض لرأي الذات وطلب لاستيضاح الرأي الآخر دون شرط القبول…

إبراهيم اليوسف باتت تطفو على السطح، في عالم يسوده الالتباس والخلط بين المفاهيم، من جديد، وعلى نحو متفاقم، مصطلحات تُستخدم بمرونة زائفة، ومن بينها تجليات “الشعبوية” أو انعكاساتها وتأثيراتها، التي تحولت إلى أداة خطابية تُمارَس بها السلطة على العقول، انطلاقاً من أصداء قضايا محقة وملحة، لا لتوجيهها نحو النهوض، بل لاستغلالها في تكريس رؤى سطحية قد…

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…