بين خيمة البدوي ومطار أربيل الدولي

د.

آلان كيكاني

حين تناهت إلى مسامعي ما تعرض له الدكتور عبدالرزاق عيد في مطار أربيل تداعت إلى مخيلتي قصة الأعرابي وضيفه المنكوب الذي لجأ إليه في زمن العباسيين , ولكن مع فارق كبير في طريقة  التعامل وأسباب الجوء , تلك القصة التي درسناها في إحدى المراحل الدراسية والتي جوهرها أن أعرابياً عراقياً حل عليه ضيف غريب يطلب الأمن والحماية لأن هناك من يطلب دمه لثأر عليه , فأكرمه الأعرابي وبنى له خيمة بالقرب من خيمته دون أن يسأله عن تفاصيل مشكلته أو عن أصله وبلده مراعاة لكتم سره الذي إذا فُضح قد يستدل عليه طالبو دمه .
 ولكن الضيف لاحظ من أول أيام إقامته أن مضيفه الأعرابي يركب حصانه ويغيب لأسابيع عديدة ثم يعود إلى بيته ليستقر فيه عدة أيام ثم يعاود غيابه مرة أخرى وهكذا لمدة طويلة حتى تملكه فضول بالسؤال عن سر الأعرابي .

فاستغل لقاءً معه ليسأله عما يرمي إليه بغيابه المتكرر عن بيته فقال له الأعرابي : اعلم أيها الضيف العزيز أن والدي كان في تجارة في الشام قبل مجيئك إلينا بأسابيع واختفى هناك , وحين اقتفيت اثره تبين لي أن رجلاً شامياً قتله ومن يومه أتردد إلى الشام بين الحين والآخر بحثاً عن قاتل أبي لأنتقم منه .

وعند السؤال عن التفاصيل اتضح للضيف جلياً أنه هو نفسه القاتل , فهو الذي قتله في الشام لطمع في ماله وهرب إلى العراق ليبتعد عن موطن الجريمة وأهل المقتول حسب توقعه .

وما كان منه إلا أن كشف عن رقبته لمضيفه وقال له ها هو قاتل أبيك أضرب عنقه بالسيف فإن القدر جاء بي من الشام إلى هنا لأختفي في بيت من قتلته دون علم مني لأنني لم أكن أعرف أن من قتلته هو غريب عن البلد أصلاً .

وهنا سرت دماء النخوة والمروءة في عروق البدوي وقال : ما نحن من نقتل ضيوفاً لجأوا إلينا يطلبون الاحتماء بنا وإن كانوا قاتلي أبينا فاذهب فإني سامحتك وأنت بريء من دم أبي .

أما كان يتصرف موظفو مطار أربيل بنصف ما تصرف به الأعرابي العراقي منذ ألفٍ من السنين رغم أن السيد عبدالرزاق عيد لم يقتل أبا أحد منهم بل كرس الرجل جزءً من حياته دفاعاً عنهم في أيام عصيبة من تاريخ كردستان العراق ؟ هب أن السيد عيد لا يحمل تأشيرة دخول ولا حتى دعوة من ممثلية حكومة إقليم كردستان , هل هناك مبرر للتعامل معه بالطريقة التي ذكرها ؟ سيما أن هيئته وسنُّه لا يوحيان أن الرجل يجلب معه مشكلة ما للإقليم , فهو ستيني وحسن المظهر ولا يلتحي بلحية سلفي إرهابي ولا يحمل ملامح بعثي عنصري , ليس شكله شكل متسول يبحث عن مال ولا متشرد يروم ملجأً , ومن كلمتين من فمه سيكتشف المرء أنه يحمل ثقافة وقيماً عليا , فلمَ حدث بحقه ما حدث ؟
هل هؤلاء هم نحن الأكراد ؟ وهل هذه هي قيمنا ؟
نعامل بهذه الطريقة المهينة ضيفاً أحبنا ودافع عنا يوم كان أطفالنا يختنقون من فعل السلاح الكيماوي ويوم كان البعثيون العنصريون يتشفون منا في سوريا والعراق .
ألا يحمل هذا المطار رمزية ما , على أنه واجهة أو مضافة للبازاني الخالد الملا مصطفى الذي أفنى عمره من أجل حقوق شعبه , وأن ضيفه يجب أن يُحترم مادامه لا يحمل أي حقد تجاه شعبه بل يحمل معه الحب والاحترام ؟
طالما راودتنا – نحن الكرد – فكرة وردية منذ طفولتنا وهي أن كردستاناً محررة لو كانت في يوم من الأيام ستكون مثلاً للحرية والديمقراطية والتسامح ومنبعاً للفكر والثقافة وملجأ لأحرار العالم وقبلة للشعوب المضطهدة , لا لموّرثة ذهبية تميز خلية الإنسان الكردي , بل للظلم والاضطهاد الذي مورس بحقه طيلة قرابة قرن من الزمن وصل إلى حد استخدام السلاح الكيماوي ضده أملاً في إنهاء وجوده على سطح الأرض .

إلا أن وقائع كثيرة ومنذ سنوات أثبتت أن الفكرة التي كنا نحلم بها ما كانت إلا اضغاث أحلام بعيدة عن الواقع وأننا الكرد لسنا سوى شريحة من هذا المجتمع الشرق أوسطي بكل علله , بثقافته المهترئة  وسلوكه العنيف الذي يحتاج إلى الكثير من الصقل والتشذيب .


حقاً أن ما حصل لا يمكن تبريره .

أن تدعو صديقاً إلى بيتك لفائدة لك وعندما يطرق بابك تصد الباب  في وجهه وتمنعه من الدخول .

هل يمكن لذي عقل أن يتقبل هذا الفعل ؟ وخاصة إذا كان صاحب الدعوة هو السيد عبدالزاق عيد ذو الشهرة والصيت الكبيرين في أوساط الكرد السوريين ويكاد يكون المثقف السوري الأول الذي يعترف بحق الشعب الكردي في جميع أجزاء كردستان وهو الذي أدار وجهه إلى الكرد وأيدهم يوم أدار المثقفون العرب ظهرهم للقضية الكردية وعادوها .

وإذا كانت سلطات الإقليم استهترت بشخص هذا الرجل فماذا عنا نحن الكرد السوريين ؟ أما كان يجب احترام السيد عيد من أجل سواد عيوننا نحن الذين نكن له الحب والاحترام ؟ ألا تعني إهانته إهانة الكرد السوريين ؟

كان على موظفي مطار أربيل أن يتحلوا ببعض ما كان عند البدوي الذي صفح عن قاتل أبيه , فلو كانوا يحملون شيئاً من خصاله لما فعلوا بالدكتور عبدالرزاق عيد ما فعلوه لنكون الآن في موقف الخجلان منه .

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

خالد بهلوي تحت شعار “وقف العنف والتهجير – العيش المشترك بسلام”، وبمبادرة من مجموعة نشطاء من الشابات والشباب الغيورين، شهدت مدينة إيسين الألمانية يوم 21 ديسمبر 2024 وقفة احتجاجية بارزة للتعبير عن رفض الاحتلال التركي والتهديدات والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الكردي المسالم. الحضور والمشاركة: حضر الفعالية أكثر من مائه شخصً من الأخوات والإخوة الكرد والألمان، إلى…

د. محمود عباس ستكثّف الولايات المتحدة وجودها العسكري في سوريا وستواصل دعمها لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) والإدارة الذاتية. تدرك تركيا هذه المعادلة جيدًا، وتعلم أن أي إدارة أمريكية قادمة، حتى وإن كانت بقيادة دونالد ترامب، لن تتخلى عن الكورد، لذلك، جاء تصريح أردوغان بعد عودته من مصر، ووزير خارجيته من دمشق اليوم كجزء من مناورة سياسية تهدف إلى تضليل الرأي…

شادي حاجي المرء لا يذهب إلى طاولة المفاوضات وهو خالي الوفاض وإنما يذهب وهو متمكن وقادر والمفاوض يكشف أوراقه تدريجياً تبعاً لسير العملية التفاوضية فعند كل منعطف صعب وشاق يقدم المفاوض بطريقة أو بأخرى معلومة ولو صغيرة حول قدراته على إيقاع الأذى بالطرف الآخر من أجل أن يكون مقنعاً فعليه أن يسأل عن مقومات الندية والتي تتركز على مسألة القوة…

إبراهيم اليوسف منذ سقوط النظام المجرم في 8 كانون الأول 2024 وتحول السلطة إلى السيد أحمد الشرع، بات السوريون، سواء أكان ذلك في العاصمة دمشق أو المدن الكبرى والصغرى، يتطلعون إلى مرحلة جديدة يتخلصون فيها من الظلم والاستبداد. حيث سنوات طويلة من مكابدات المعذبين في سجون الطاغية الأسد وأبيه كانت كفيلة بتدمير أرواح مئات الآلاف. بعض السجناء أمضوا…