نقد الهزيمة وهزيمة النقد..!

  إبراهيم اليوسف

  آثرت على امتداد الأسابيع القليلة الماضية، التزام الصمت، في إبداء الرأي مما يكتب من نقد قاس، من قبل بعض الأخوة الكتاب، أو الساسة، بحق سواهم،
  لا لأني أفتقد الموقف التقويمي، مما يكتب، أو يدور، في كلتا الحالتين، بل على العكس،  لأنني أرى أن الدعوة إلى وحدة الموقف، ينبغي أن تكون الشعار الأكبر، لدينا جميعاً، وإن علينا، أفراداً، ومؤسسات، في آن واحد، أن نتعالى على الأمور الصغيرة، ولا نثيرها، حسب مبدأ ثنائية ما هو مهم وما هو أكثر أهمية.

وإن أية دعوة جادة ل”لمِّ الشمل الكردي” في مجرد “محاولة أولى” في ذلك المضمار- على سبيل المثال- ارتكب بعض القائمين عليها أخطاء صغيرة، أو كبيرة، فإنه يمكن تجاوزها في ما بعد، وإن مثقفاً تعرَّض للغبن، فإنه يمكن إنصافه، ومحاكمة من أساء إليه، في ما بعد-وكل هذا وذاك صحيح- وإن مجرد وضع الهدف الكبير، نصب أعيننا، أفراداً ومؤسسات، ليجعلنا-في حدود رأيي- نتعالى على الصغائر، وإن كان أكثر من مثال، يمكن الاحتكام إليه، بعيداً عن تجريح أحد على نحو عياني، مرفوض.
لقد حدث خلال الفترة الماضية، أن اكتشفت -بشكل شخصي- أخطاء فادحة، تم ارتكابها من قبل بعضهم، سواء أكانوا حديثي العهد بالسياسة أو النضال، أو ممن يعدون من الراسخين فيها زمانياً، وكانت هذه الفضائح من الطراز الذي يتلهف إليه الصحافي، صائد”ثآليل” المواقف، ليسلط عليه الضوء، ويشير إلى  حالات مرضية، لابدّ من تناولها، بغرض  تشكيل رادع لدى ضعاف النفوس-وهم موجودون في كل مكان-لئلا يقعوا في براثنها، بيد أنني كنت أفكر دائماً ب”مدى الضرر” الذي سيتركه تناول مثل هذه الظواهر،على نحو تشريحي، ما جعلني أشير، على نحو إيمائي،خاطف، إلى مواقعها، بعيداً عن”الشخصنة” بلغة مشعل التمو- وهو بالمناسبة،” أكثر من أسيء إليه كذباً، والنموذج عن صورة المثقف الذي لحقه الأذى من بعض المهزومين من حوله- لئلا تتكرر، من دون أية إساءة إلى أحد، لأن الهدف من عملية الكتابة، في مثل هذا المقام، ليس التشهير بالآخر، والتشنيع عليه، بل الإسهام في محاولة إصلاحه، والإصلاح ممكن في حالة من هو ناشىء، بيد أنه يغدو أكثر صعوبة أمام من عمر فيه “فيروس” الوباء.
يلاحظ أن بعضهم يوزع “إساءاته”، شمالاً أو يميناً ضد  كل من لا يكون نسخة كربونية عنه، تفكيراً، وسلوكاً، بل وهناك من يتمادى مستنسراً في توجيه أذاه إلى غيره، مثقفين، أو أحزاباً، لمجرد أنهم لا يشاطرونه الرأي، ولعمري، أن  من بين هؤلاء، من هو غائص حتى أذنيه في  رامة الخطأ، ويطلب من غيره، أن يكون المريد، المطيع، المصفِّق له، بببغاوية، مستغبياً الآخر، وهو يعتمد على بعض أصحاب الأقلام المكتراة، أو معتمداً على سطوة ولى زمانها، محاولاً تمرير سوءاته، ليقسم الناس إلى أهل” جنة أو أهل نار”، وليكون تابعوه من “الفئة الناجية”، وهو في موقع الشفقة، من قبل كل غيور عليه، وهو الكردي، الشقيق، الذي نتألم له، ونفرح لأي إنجاز يحققه، بيد أنه يستعيد الخطأ تلو الآخر، غير متعظ و غير مستفيد من دروس التاريخ.
وإذا كنت أجزم-وهو شأني الخاص-أن أوثر تحاشي لغة النقد العنيف، ما أمكن-ضمن البيت الواحد- إلا أن مثل هذا الحذر في التعامل معه، يغدو، أكثر ضرورة، حين نكون في مرحلة” انتفاضة” أو ثورة”، وهو ما كنت دعوت إليه بعيد12 آذار، وألح عليه، الآن، ونحن نعيش يوميات الثورة السورية، وإن كان لابدًّ من اللجوء إلى اللغة النقدية، الحقيقية، بلغة حكيمة، وبأدوات لائقة- قوامها حب البناء-لا الهدم، كما أن النقطة الأولى التي نحتاجها جميعاً، لخدمة قضيتنا، وأهلنا، هي تحاشي كل ما هو ذاتي، في خطابنا، وممارستنا، لاسيما وأن المرحلة التي نمر بها جدّ حساسة، وتتطلب منا الحيطة، والحذر، والتكاتف، ورأب الصدع-أنى وجد- وتجاوز كل ما يفرق، وهي أمُّ المهمات العاجلة، وإن كنت لأدرك أنه من أحد، لا يلاحظ هرولات بعضهم، ليحتل مكاناً له، في ميدان، لم يقدم له، إلا “قبضاً من مزاعم” وفيضاً من إدعاءات”، خاوية، ولا يحتاج المرء إلى بذل الجهد، ليتلمس جملة تناقضات هذا الأنموذج، في ما يكتب، من مقالات، مهرطقة، وفي ما يسوق من مزاعم، على أنه”راعي الثورة” الأوحد، وهو”الثائر الأول”، بالرغم أن هناك أكثر من حالة، يمكن الإشارة إليها، بأن صاحبها ليس إلا “راكب موجة”، يظهر على حساب  دم، وروح، وحياة غيره، من الأبطال الميدانيين الذين نركع لجبروت إرادتهم، ممن لا وقت عندهم للرد على ترهات الدعاة، وسارقي كد، وجهد الآخرين، والتمترس وراء العبارة الفضفاضة-وهم الأقل امتلاكاً لها-على أن يغطوا على بؤسهم الأخلاقي والفكري..
أجل، إنه لجميل، أن نوجه بوصلة النقد، في اتجاهها الصائب، ليكون الناقد، الطبيب الآسي، الذي لا يستخدم مبضعه إلا ل”بتر” ورم خبيث، لئلا “يسرطن”، جسد صاحبه، كاملاً، كما هو مطالب بألا يبتر العضو السليم، من الجسد المتناول، سواء أكان ذلك ناجماً عن جهل، أوغلِّ، لا فرق.

ومن هنا، فإن جملة من الخصال، والمقوِّمات، والشروط، يجب أن تتوافر في” ممارس النقد” لئلا يكون اعتباطياً، أهوج، ضرره أكثر من فائدته، وهو ما يضرُّ ب”صاحبه” قبل من تطولهم شروره، وإن مثل هذا الأنموذج بات أكثر خطورة، في زمان ثورة الاتصالات، حيث تحتضن الذاكرة الافتراضية –يومياً – مليارات الأحرف، بيد أن ما يعلق في أذهاننا، من كل ذلك، لهو جد قليل، مادام أن سقوط الرقابة، إلى الأبد، ليجعلنا، في مواجهة ضرورة التحلي بروح المسؤولية، كي نكون أمام كتابة ترتقي إلى مستوى البناء، مباشرة، أو حتى تتجه إلى الهدم الذي لابد منه، كخطوة، تؤول إلى البناء الأكيد، والأكثر رسوخاً، وثباتاً…..! 
elyousef@gmail.com

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

اكرم حسين في خطوة جديدة أثارت استياءً واسعاً في اوساط السكان ، تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي قراراً منسوباً لهيئة الاقتصاد التابعة “للإدارة الذاتية” برفع سعر ربطة الخبز من 1500 ليرة سورية إلى 2000 ليرة سورية ، وقد جاء هذا القرار، في وقت يعاني فيه اهالي المنطقة من تهديدات تركية ، وضغوط اقتصادية ، وارتفاع غير مسبوق في تكاليف المعيشة….

عبدالله ىكدو مصطلح ” الخط الأحمر” غالبا ما كان – ولا يزال – يستخدم للتعبير عن الحدود المرسومة، من لدن الحكومات القمعية لتحذير مواطنيها السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، وغيرهم من المعارضين السلميين، مما تراها تمادياً في التقريع ضد استبدادها، الحالة السورية مثالا. وهنا نجد كثيرين، من النخب وغيرهم، يتّجهون صوب المجالات غير التصّادمية مع السلطات القمعية المتسلطة، كمجال الأدب والفن أو…

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…