مصيبة الحركة السياسية الكوردية في قادتها، فالقائد الحزبي الأول لا يقبل إلا أن يكون أكبر من حزبه، فإذا عظم شأن حزبه، وتماهى شخصه بقوة حزبه، قام هو بضرب بعض أركانه المتمثل ببعض الأشخاص، من هنا يمكن أن نقول عند تعددك لبعض الأحزاب لن تعرف منها إلا أسماء رموزها، بالمقابل فالقائد الضعيف يضعف أولا حزبه، لأنه لن يقبل بوجود كوادر كفوءة وهذه حال بعض أحزابنا من جهة ثانية..
من هنا أقول إن عقد لقاء بين السيدين حميد درويش وصلاح بدر الدين في القاهرة، ليس بالأمر السهل، فأيهما ترى سيكون مهيئا لقبول الآخر والتنازل قليلا لتناول الموضوع والبحث معا في الحالة الكوردية، فكلاهما وجد نفسه أكبر من الإطار الحزبي الذي عمل فيه، الأول ترك التنظيم والآخر أضعف حزبه بما لا يقاس..
من هنا أقول: طالما لا يمكن لأي منهما التنازل في المسألة الكوردية للآخر، فهما غير جديرين أن يمثلا الحركة السياسية الكوردية، المال السياسي ربما مكـّنهما أن يلعبا هذا الدور..
من جهة أخرى فلا تجانس في موقفهما من الثورة السورية، فالسيد حميد درويش لم يكن في هذه الأشهر الثمانية مع الثورة، بل دعا القريبين منه عدم التظاهر أيام الجمعة، واستطاع أن يجمع حول رأيه الأحزاب والتنظيمات العشرة، من هنا جاء إقصاء الأحزاب الستة (الميثاق – التيار – الإصلاح) ودعوة المجلس الكوردي اليوم بتشكيل إطار وحدوي أوسع، والإشارة إلى هذه الأحزاب هي دعوة غير صادقة قياسا على موقف الطرف النافذ في المجلس أو أكثر من طرف عند بناء المجلس نفسه..
بالمقابل لا يمكن طمس موقف صلاح بدرالدين حيث كان واضحا منذ اليوم الأول أنه مع الثورة، من هنا أقول كيف لهما أن ينسقا ويعملا معا، فموقف التقدمي السلبي من الثورة، جر معه مواقف سائر الأحزاب الأخرى، فسار في ركابه البارتي دون أي رفض أو تذمر، والوحدة منذ زمن لم يخرج عن عصا الطاعة، واليكيتي بدا وكأنه ينتظر سانحة للبدء بخطوات ودية تجاه التقدمي، أي الهروب إلى الأمام من مسائله التنظيمية، والسيدان طاهر وعزيز عادا إلى قواعدهما سالمين، والسيد نصر الدين هو أقرب إلى التقدمي منه إلى البارتي، فما زال تشغله قضية اسكندرونة التي تم سلخها عن أرض الوطن سوريا بإحصاء جائر تم في عام 1939م وهذا يدل على مدى عياره الوطني الثقيل، والسيد خيرالدين مراد البسمة لا تفارقه بعد إنجازه الكبير فقد دشن خلال عودته إلى أرض الوطن بانشطار آزادي إلى تنظيمين..
أليس بالتالي من حق الصديق العزيز خليل كالو أن يتهكم معي في مقالاته من واقع الحركة، وفرسان السحب من القادة الميامين..
وبالتالي فالعبور من المآزق إلى الضفة الأخرى أمر غير متيسر، والرؤية تبقى ضبابية طالما قيض لنا هكذا قادة، وشعبنا في الوقت الراهن غير قادر على تبديلهم..
أخيرا أقول..لا يظننّ أحد أن هذه الأحزاب يمكن لها أن تستمر أو أن تعاود حياتها التنظيمية والنضالية الاعتيادية بمجرد أن تحل نهاية أي نظام استبدادي يمارس الحزب حياته الداخلية في ظله، فحياة تلك الأحزاب وبتلك الطقوس رهن بحياة تلك النظم نفسها، والمآل السلبي لتلك الأحزاب رهن بأفول تلك النظم، ومع هذا فكثير منا لا يعقلون ولا يعتبرون..ّ