المؤتمر الوطني الكردي والنقد غير الموضوعي

فؤاد عليكو

لاشك في أن عقد المؤتمرالوطني الكردي كان مطلبا شعبيا عاما دعا إليه مختلف الشرائح المجتمعية وفي طليعتها المثقفون الكرد وافردت له صفحات كثيرة على المواقع الألكترونيه ومنذ شهور عديدة، خاصة مع ظهور بوادر الثورة الشعبية السورية في اواسط آذار2011 وشارك في ابداء الرأي على هذه المواقع العشرات من المثقفين والسياسين الكرد وكانت آراء الجميع تلتقي حول ضرورة عقد مثل هكذا مؤتمر في هذه المرحلة االحساسة التي تمر بها سوريا والمنطقة بشكل عام نظرا لما تتطلبه ظروف المرحلة من ضرورة وحدة الخطاب السياسي الكردي و تدعيم الحركة الكردية في تحمل مسؤوليتها التاريخية أمام شعبها وما تتطلبه استحقاقات المرحلة من التعامل بموقف موحد مع كافة القوى السياسية في البلاد، ومن ثم تحديد مكامن مصلحة شعبنا الكردي في هذا التحول الكبيرالذي تمر به سوريا اليوم؟
 كما تأكد لدى الجميع أحزابا ومستقلين بأن التكلات السابقة بين الأحزاب الكردية لم تؤتي ثمارها المرجوة في توحيد الموقف الكردي والقضاء على حالة الإنقسام وتوحيد الخطاب السياسي الكردي، لا بل تحولت الى عبء على الحركة وكرست حالة الإنقسام بين تلك الكتل بشكل أكثرمما كان ممارسا في السابق.

لكن الملفت للنظر أيضا أنه بمجرد أن اتخذ القسم الأعظم من الأحزاب الكردية قراره النهائي بعقد المؤتمر الكردي الوطني حتى بدأ التهجم القاسي من قبل بعض الأقلام الكردية على المواقع الألكترونية متهمة الحركة الكردية بشتى النعوت التي لاتليق حتى بكاتبها.

ومن المؤسف أن معظم هذه الإنتقادات تناولت الجوانب الشخصية لقيادات الحركة الكردية والتنظيمية للمؤتمر، دون التطرق الى الحالة السياسة كما يفترض موضوعيا.

ومن الملاحظ أن نفس هذه الأقلام كررت هجومها وبنفس الأسلوب التهجمي حتى بعد انعقاد المؤتمر دون الإنتظار قليلا لغاية صدور بيان المؤتمر وماتمخض عنه من قرارات سياسية وتنظيمية ومناقشتها بمسؤلية وموضوعية بعيدا عن ذهنية التشنج والقدح والأحكام المسبقة.

وهنا أرى من المناسب ابداء بعض الملاحظات  لجماهيرشعبنا الكردي ولهؤلاء الأخوة بنفس الوقت.


1- أن المؤتمر الوطني الكردي اصبح حقيقة وليس حلما كما كان في السابق وقد انبثقت عنه لجنة تنفيذية تضم نخبة واعية من الشخصيات الكردية المستقلة عن أطر الأحزاب المنضوية تحت سقف المجلس الوطني الكردي وهم يشكلون مع شباب التنسيقيات الكردية الأكثرية المطلقة من قوام القيادة وهؤلاء يحظون باحترام وتقدير كبيرين لدى شعبهم وممثلون حقيقيون عن مناطقهم وهم من الكفاءة والخبرة السياسية بحيث لايستطيع احد من الأحزاب توجيههم بما يحقق رغباته الحزبية وهم يعتبرون صمام أمان لنجاح التجربة الوحدوية الجديدة، كما أن إرادة قيادات هذه الأحزاب لا تقل عن إرادة هؤلاء الأخوة في الحفاظ على هذا المكسب الكبير الذي تحقق بعد عقود مظلمة من الإنقسام والتشتت.

لذلك يتطلب من الأقلام الوطنية الكردية الحريصة على وحدة الموقف الكردي التريث قليلا ومنح الفرصة اللازمة لهذه القيادة الجديدة للشعب الكردي في سوريا كي تخطو خطواتها بثقة وثبات، وأنني على يقين بأن هذه القيادة سوف تنجح في مهامها رغم كل العراقيل التي قد تعترض مسيرتها في المستقبل سواء أكانت هذه العراقيل سياسية أو تنظيمية ولن يجدي نفعا لأحد السير عكس تيار وحدة الحركة الكردية لا اليوم ولاغدا.
2- أن قرارات المؤتمر لاتعبر عن رأي حزب معين ولا رأي شخصية بعينها، وإنما تعبرعن آراء المؤتمرين جمعاء والذين شكل المستقلون ما نسبته أكثر من 60% منهم، وقد انتخبوا بكل حرية من قبل مناطقهم ودون وصاية من احد وقد شارك في العملية الإنتخابية حوالي 5000 آلاف شخصية وطنية ومن مختلف مناطق التواجد الكردي، وهذه حالة ايجابية جيدة الى حد كبيرقياسا بالظروف التي تعيشها الحركة والوطن اليوم.

لذلك فأي تشكيك بالقيادة الحالية للمجلس الوطني الكردي لامبرر له على الإطلاق، بقدر ما يعبر عن ضيق  في الأفق لدى صاحبه والنزعة النرجسية الفردية ذات الطابع الأناني لاأكثر.
3- إن المجلس الوطني ليس حكراعلى أحد ولن يغلق الباب في وجه أحد.

ومن المؤكد إنه سوف يسعى الى تأطير كافة الطاقات الكردية الفاعلة في الساحة ولن يتم اقصاء احد من الذين غابوا عن  المؤتمر لأسباب معينة لاداعي لذكرها اليوم خاصة ونحن نعيش اجواء التقارب الكبير بين مختلف التيارات السياسية الكردية وأن قوة الحركة تكمن في وحدتها وتنوعها أما من أرا د أن يعيش حالته الفردية فهو حر بقراره ويتحمل وحده مسؤلية هذا القرار أمام شعبه وجماهيره.
4- النقد البناء والموضوعي حالة حضارية وراقية في ممارسة العمل السياسي وهو ضروري جدا لوضع الأصبع على أي خلل نواجهه أو قد نواجهه في عملنا السياسي اليومي والهدف من الإشارة إليه تصحيح هذاالخلل بالسرعة الممكنة ولا يوجد في الحياة من لا يخطئ، أما أن يتوجه النقد باتجاه مسار آخر كنقد (الكرافة والسيارة الفارهة وعمر الإنسان ومشيته وحياته الشخصية و…و…و…الخ) فلا يعتبر نقدا وإنما كلام مبتذل ومسيء لا قيمة له.

و يفترض بكل إنسان يحترم نفسه قبل أي شئ أن يبعد عنه وأن يترفع قليلا ويترك هذه المهاترات الرخيصة جانبا خدمة لنفسه ومقامه قبل غيره.

وختاما لا بد من التأكيد بأن المجلس الوطني الكردي المنبثق عن المؤتمر يمثل الغالبية العظمى للشعب الكردي في سوريا وسوف يسير بخطوات ثابته وعزيمة قوية والشهور القليلة القادمة كفيلة بترجمة هذه الحقيقة على ارض الواقع .

ولن يجدي نفعا من يقف في وجهه او يحاول وضع العصي في عجلاته، بل الكل معني بحمايته واغنائه وتطوير أدائه..

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

صلاح بدرالدين في البلدان المتحضرة التي يحترم حكامها شعوبهم ، وعلماؤهم ، ومفكروهم ، ومثقفوهم ، تولى مراكز الأبحاث ، والدراسات ، ومنصات الحوار الفكري ، والسياسي ، والثقافي ، أهمية خاصة ، وتخصص لها بشكل قانوني شفاف ميزانية خاصة تبلغ أحيانا من ١ الى ٢ ٪ من الميزانية العامة ، وتتابع مؤسسات الدولة ، بمافيها الرئاسات ، والوزارات الحكومية…

إبراهيم اليوسف لا ريب أنه عندما تتحول حقوق الإنسان إلى أولوية نضالية في عالم غارق بالصراعات والانتهاكات، فإن منظمات المجتمع المدني الجادة تبرز كحارس أمين على القيم الإنسانية. في هذا السياق، تحديداً، تأسست منظمة حقوق الإنسان في سوريا- ماف في مدينة قامشلي، عام 2004، كردّ فعل سلمي حضاري على انتهاكات صارخة شهدتها المنطقة، وبخاصة بعد انتفاضة آذار الكردية 2004. ومنذ…

عنايت ديكو   الوجه الأول: – أرى أن صفقة “بهچلي – أوجلان” هي عبارة عن اتفاقية ذات طابع أمني وجيوسياسي بحت، بدأت معالمها تتكشف بشكل واضح لكل من يتابع الوضع عن كثب، ويلاحظ توزيع الأدوار وتأثيراتها على مختلف الأصعدة السياسية، الأمنية، والاجتماعية داخل تركيا وخارجها. الهدف الرئيسي من هذه الصفقة هو ضمان الأمن القومي التركي وتعزيز الجبهة الداخلية بجميع تفاصيلها…

اكرم حسين العلمانيّة هي مبدأ سياسي وفلسفي يهدف إلى فصل الدين عن الدولة والمؤسسات الحكومية ، وتنظيم الشؤون العامة بما يعتمد على المنطق، والعقلانية، والقوانين الوضعية بدون تدخل ديني. يتضمن مبدأ العلمانيّة الحفاظ على حرية الدين والمعتقد للأفراد، وضمان عدم التمييز ضد أي شخص بسبب دينه أو اعتقاده. تاريخياً ظهرت العلمانية مع اندلاع الثورة الفرنسية حيث خرجت الطبقة البرجوازية…