ما يكسبه الاكراد بساحات القتال – يخسروه على طاولة المفاوضات

  بقلم استشاري 

مؤرخ زار كردستان وكتب الكثير عن عادات الأكراد وتقاليدهم وطبائعهم وطرق معيشتهم ونماذج بيوتهم وازيائهم باللباس وعن قياداتهم وطرق نضالهم وحروبهم وحوارياتهم ثم قال بالنهاية :انهم شعب عظيم وجبار ولكن للأسف فان ما يكسبوه بساحات القتال يخسروه على طاولة المفاوضات.

وتأكيدا على ذلك فانني عندما كنت أعمل بالخارج صادفت أطباء مصريين استشاريين وسألتهم عن المغزى من استعمال عبارة تستكردني بالتعاملات الاجتماعية المصرية فقالوا انها فكرة ترسخت منذ أيام الدولة الايوبية وهي أن الاكراد كانوا يقبلون بالسعر والرأي لآخر بمجرد المحاورة معه بالكلام الأليف والدبلوماسي
انها ميزة الفقدان للمرونة وهذا عائد الى الطبيعة  القاسية التي صقلت الذهنية الكردية .وهذا لا يعني انني انتقد وأريد الإساءة إلى النسيج الوطني الكردي ,بل بالعكس سأعتبرها الصدمة التي قد تجعل كل واحد منا أن يعيد التفكير في سلوكه ومواقفه في التعامل مع الآخر القريب والآخر الأبعد.
فالاكراد هم شعب بالتأكيد  يفتقدى نتيجة ذلك الموروث الجبلي المتحصن -المتمترس ضد الغزوات والافتراس أفقده الثقة بكل شيء ان لم يكن محسوسا وملموسا وحتى أنه يزيله من الذاكرة وهذه هو سبب فقدان الكردي إلى احدى أهم القيم العليا وهي الوفاء

فنحن بسهولة ننسى رموز ماضينا ,حيث نسينا وجهاء مجتمعنا بل للتعويض عن ذلك اعتبرناهم خونة والى درجة اننا لم نعطيهم مساحة متر مربع واحد في المجلس الوطني .

وننسى حتى عظماء تاريخنا مثل صلاح الدين الأيوبي ولولا وجود مسعود البرزاني لنسينا الملا مصطفى , واحيانا حتى بوجود الملوس نحاول الغائه لانه امتداد للماضي وهنا اقصد حميد درويش الذي هو ليس معصوم عن الخطأ ولكن بالتاكيد هو صانع الحركة الكردية , لانه كما هو معروف فانه هناك أناس صنعوا الحركة وهناك اناس صنعتهم الحركة وهؤلاء الاخيرين يحاولون الغاء الصانع الاساسي لا كما يقولون ويذيعون اسبابهم السياسية انما لانه لديهم تضخم بالشعور بالنقص لان الانسان السوي هو الذي لديه ضخامة بملاكب النقص وبالتالي المحاولة للتفوق والتقدم على الاخرين بالمثابرة والعمل أما الشعور بالنقص فهو حالة مرضية تدفع الانسان الى الظهور كمتفوق بسحق الاخر..

فهو يحارب انطلاقا من ذلك الخلل بدلا من ان ننظر اليه كالملك الذي جمع عشائر متناثرة ووضعها في اطار حاضنة اجتماعية اسماها الدولة , وهو الذي شكل هذه الحاضنة التي اسماها الحزب
  اسال الذين صنعته الحركة عن النقاط التالية:
ماذا كان يفعل لؤي حسين لديكم عدة أيام قبل واثناء المؤتمر وما هي المصادفة في ورود نفس مصطلحات طيب التزيني بالبيان الختامي أي هل كتب قبل المؤتمر وايضا اريد أن أسال الحزب اليكيتي الاشتراكي الكردي الذي يروج ان الاكثرية الحاضرة بالمؤتمر منه وهو الذي فرض البيان : لماذا لم تحددوا المواقف بدقة حيث ان حق  تقرير المصير سينظر اليه الساذج أنه قد يصل الاستقلال ولكن العاقل يراه قد يكون التنازل عن  حتى الحق الثقافي .

وايضا كلمة التغيير قد تكون إسقاط النظام ولكن قد تكون ايضا تغيير الوزارة وأخيرا لماذا الضبابية بتلك والوضوح المغلوط باطنيا بان الذي يتم هو ثورةعلما انه قياسا للمطالب هو احتجاج ام انه لكسب عطف الحشائش التي تدفع ثمن صراع الفيلة
هذا هو النفاق السياسي لان النفاق هو ان يكون ظاهر الشيء شيء وباطنه شيء آخر وان ثقافة النفاق هي ثقافة الكثير من البعثيين الذين يضعون صورة للرئيس على الحائط فوق رؤؤسهم ويضعون على مكتبهم القرآن ويصومون ويصلون وايضا يسرقون ويختلسون ويبتزون وهؤلاء المنافقين كشريحة موجودة عبر التاريخ وقد نزلت بهم  سورة التوبة وهي السورة الوحيدة بالقرآن التي لا تبدأ بعبارة بسم الله 

شارك المقال :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ أيضاً ...

ماجد ع محمد بعد أن كرَّر الوالدُ تلاوة قصة الخريطة المرسومة على الجريدة لأولاده، شارحاً لهم كيف أعادَ الطفلُ بكل سهولة تشكيل الصورة الممزقة، وبما أن مشاهِدَ القصف والتدمير والتدخلات الدولية واستقدام المرتزقة من دول العالم ومجيء الجيوش الأجنبية والاقليمية كانت كفيلة بتعريف أولاده وكل أبناء وبنات البلد بالمناطق النائية والمنسية من بلدهم وكأنَّهم في درسٍ دائمٍ لمادة الجغرافيا، وبما…

صلاح بدرالدين لاتحتاج الحالة الكردية السورية الراهنة الى إضفاء المزيد من التعقيدات اليها ، ولاتتحمل هذا الكم الهائل من الاخذ والرد اللذان لايستندان الى القراءة العلمية الموضوعية ، بل يعتمد بعضها نوعا من السخرية الهزلية وكأن الموضوع لايتعلق بمصير شعب بكامله ، وبقدسية قضية مشروعة ، فالخيارات واضحة وضوح الشمس ، ولن تمر بعد اليوم وبعبارة أوضح بعد سقوط الاستبداد…

المهندس باسل قس نصر الله أتكلم عن سورية .. عن مزهرية جميلة تضمُّ أنواعاً من الزهور فياسمين السنّة، ونرجس المسيحية، وليلكة الدروز، وأقحوان الإسماعيلية، وحبَق العلوية، ووردة اليزيدية، وفلّ الزرادشتية، وغيرها مزهرية تضم أطيافاً من الأكراد والآشوريين والعرب والأرمن والمكوِّنات الأخرى مزهرية كانت تضم الكثير من الحب اليوم تغيّر المشهد والمخرج والممثلون .. وبقي المسرح والمشاهدون. أصبح للوزراء لِحى…

د. آمال موسى أغلب الظن أن التاريخ لن يتمكن من طي هذه السنة بسهولة. هي سنة ستكون مرتبطة بالسنوات القادمة، الأمر الذي يجعل استحضارها مستمراً. في هذه السنة التي نستعد لتوديعها خلال بضعة أيام لأن كان هناك ازدحام من الأحداث المصيرية المؤدية لتحول عميق في المنطقة العربية والإسلامية. بالتأكيد لم تكن سنة عادية ولن يمر عليها التاريخ والمؤرخون مرور الكرام،…