ولعل أسماء هذه الدول تدغدغ مشاعر هذا السياسي باستعادة الخلافة” العثمانية”على حساب خريطة الشعب الكردي الذي لم يقصر مع الإسلام، وله الفضل على المسلمين، إلى درجة إلغاء الذات-وهو خطأ الكردي- في ترجمته الأصدق لإيمانه وفكره، بينما الآخر- والبيانوني- يشكل –أنموذجاً- عن هذه العقل، انصرف إلى إيجاد موطىء قدم له، ولو على حساب سواه، ناهيك عن أن البيانوني يقدم نفسه عروبوياً، في هذا اللقاء التلفزيوني، في الوقت الذي لابد أن يتجه فيه الإسلام المتنور، إلى الاعتراف بالحق القومي للكردي.
يرى البيانوني أن الكردي في سوريا مجرد مواطن، وهو ضمن حدود العشرة بالمئة من السكان-قومياً- وهذا بحد ذاته تزوير للوجود الكردي في سوريا،ولهذا فإن اسم سوريا ينبغي أن يكون صفة للموصوف العربي، أي أن يكون”الجمهورية العربية السورية”-بحسب وجهة نظره- ناسياً أن يشير إلى أنه لابدَّ من اعتماد علم”حزب البعث” لا علم “الاستقلال” الذي اعتمدته الثورة السورية من أقصاها إلى أقصاها، وهو هنا انحياز ل” الظالم”ضد المظلوم، للباطل ضد الحق، لأن إعادة الأمور إلى نصابها يعني أن يكون اسم البلد هو”الجمهورية السورية” قبل أن يتم التزوير القوموي الأحادي له، كما أنه في الوقت ذاته إساءة للثورة السورية التي امتزج الدم الكردي بدماء كل أشكال الفسيفساء السوري، وكان آخر شهدائنا الكرد هم : مشعل التمو- “الأمة في رجل”، وإن كان لأمة الكرد رجالاتها الحكماء، في كل زمان ومكان، بالإضافة إلى الكوكبين الكرديين:حسن مصطفى عبد الله- جمال حسين و العديد من جرحى يوم تشييع مشعل إلى مثواه الأخير، من أمثال الشهيد الحي الشاعر دلدار ميدي وغيره.
ومن الغريب أن السيد البيانوني لا يكتفي بالإساءة إلى مواطنه الكردي، بل يشط-لدوافع لا تخفى على أحد- ترتبط بحلمه الماضوي المنقرض-إلى أن يسيء إلى كرد تركيا، وهم يواصلون الدفاع عن حقهم القومي، و يعيشون على أرضهم التاريخية، إذ يصفهم بأنهم “إرهابيون”، وفي ضوء هذا فإنه علينا أن نعيد النظر في أبطال التاريخ كلهم بأنهم إرهابيون، ليكون إبراهيم هنانو والشيخ صالح العلي والشيخ سلطان الأطرش وأبطال بياندور وغيرهم من أبطال ثورة الاستقلال السوري الأول-حاشاهم- إرهابيين، وقس ذلك على أبطال الثورات الوطنية في العالم، ماضياً وحاضراً في آن واحد.
في تصوري أن على البيانوني- وهو المسلم أولاً-قبل أن يكون إسلامياً سياسياً، مناصرة المظلوم ضد الظالم-كما هو جوهر هذا الدين الحنيف- إلى أن ينال حقه، لا أن يقع في فخ التكتيك السياسي المتضاد مع دينه، والمخل بمنظومة القيم الفاضلة التي يفترض حملها، من قبله.
أجل،لست أدري، كيف يستطيع البيانوني أن يوفق بين كل هذه المتناقضات، في أن يكون”إسلامياً”وقوموياً متطرفاً في الوقت نفسه؟، لأن الإخلاص للرؤية السليمة تقتضي إما أنه إسلامي أو أنه قوموي، الأمر الذي يدعو إلى إعادة نظر في منظومة” أفكاره” ومدى مصداقيتها، وتغليب” التكتيك” السياسي على” الستراتيجي” حيث “الستراتيجيا” هنا أمر إيماني، لا يمكن المساس به، مع أن المسلم الحقيق، هو من يعطي لكل ذي حق حقه، بتجرد تام،عن الأهواء، والرغبات، والمعادلات الزئبقية، المتغيرة، التي هي شأن سياسي صرف، وهو ما يدفع بالقضية الكردية-عامة- لتكون القضية الإسلامية الأولى، لدى كل مسلم صادق.