تركيا وأكرادها.. صراعٌ من يدفع ثمنه؟

محمد خير داوود

مقتل ست وعشرون جندياً تركياً في هجومين لعناصر حزب العمال الكردستاني..

عنوان لخبر منشور في أكثر من موقع اخباري، يشدّنا إلى قراءته رغم إننا اعتدنا قراءة عناوين مماثلة عبر التاريخ الطويل من الصراع بين حزب العمال الكردستاني والجيش التركي، لكن قلّما تجدنا نفكّر في أسباب وقوع حدثٍ ما وتداعياته ونتائجه، وذلك بسبب النزعة الأنانية التي تحتل ذواتنا، والتي ما هي إلا نتيجة حتمية لتراكمات اجتماعية وسياسية ورثناها عن عقلية مريضة، عقلية الوالد الذي يحذّرنا من ابن فلان، قائلاَ: إنه كالعربي يلدغ صاحبه ويغدر به!،
وعقلية بعض النسوة الكرديات اللواتي حين تستصغر احداهن شخصاً ما، فانها تقول: رأسه كرأس المسيحي.

أو العقلية السابقة لكادر من حزب العمال الكردستاني، حين يقوم بجمع التبرعات المالية للثورة التي يقودها حزبه في تركيا، حيث يتلوا درسه الذي حفظه عن ظهر قلب كي يقنعنا بدفع المال، مستغلاً سذاجتنا ونزعتنا القومية، قائلاً: كل ليرة ستدفعها ستصبح رصاصة في قلب رجل تركي!.
بالمقابل، تحدّ أفكارنا المتشددة من الجهات الأخرى أفكار أكثر تشدداً، حين يفرض التركي قَسماً على غير الكردي كي يتباهى كل صباح بتركيّته المستوردة ويتعهد بخدمة القومية التركية حتى الموت!، والافكار التي حاول البعث مراراً وتكراراً زرعها في ذهنيتنا كي نلغي امتنا ونعتبرها أمة افتراضية ونمجّد الأمة العربية التي تعتبرنا دخلاء عليها!، ناهيك عن القتل والتدمير والتهجير والتتريك والتعريب المتواصل.

لكن، لنبدأ من أنفسنا، هل نحن أخيار، وهل بقي للخير مكان في أفئدتنا؟ الرد على هذا السؤآل مخيف جداً..

يا إلهي..

كم نحن، الشعوب المضطهَدة، مستعدين أن نصبح مضطهِدين، وكم نحن قادرون على نزع رداء البراءة وارتداء فروة ذئب!.


قبل حوالي شهر، زرت مدينة دياربكر في تركيا، مدينة تظهر لك صمودها وتعلّقها بالحياة وعنفوانها..

أناس متحررون من عقد اجتماعية كثيرة، لكن السياسة تصبغ حياتهم من كافة النواحي، حتى اطفالهم مسيّسون.

هذا ما اكتشفته عندما استوقفني طفل في العاشرة من العمر، طلبت منه وضع الكيس الذي يحمل فيه عبوات الماء التي يبيعها، كي التقط له صورة، فما كان منه إلا ان وضع الكيس جانباً ليرفع يديه ويصنع بإصبعيه الصغيرين اشارة النصر!..

حتى الطفولة هناك اصبحت ضحية للسياسة.


صبيحة إحدى الأيام، خرجت من الفندق برفقة أحد الدياربكريين، وحين وصلنا لتقاطع شارعين، لاحظت حشداً من الجنود والشرطة، همس لي الدياربكري بنشوة عارمة: قبل ساعة من الآن قام الرفاق بعملية هنا، حيث قتلوا شرطيين!.

ومما لاشك فيه فان أحد الجنود الاتراك، في مكان ما، يتباهى في ذلك الوقت بقتل متمرد كردي!..

حادثة أخرى هزّت فيّ كل ما هو حي، حين اتجهت إلى محطة إنطلاق الباصات في انطاكية..

بكاء نسوة وفتيات ودموع تتلألأ في أعين رجال وهم يودعون ابنائهم الجنود الذين إنتهت إجازاتهم وهم في طريقهم إلى مناطق ساخنة على الحدود مع العراق، حيث تدور رحى حرب هوجاء بين الجيش التركي ومسلحي حزب العمال الكردستاني، أمهات تودعن ابنائهن وهن لا يعلمن إن كان هؤلاء الشباب سيعودون أحياء أم أن هذه آخر لحظة تجمعهن بأبنائهن.

بالكاد تمالكت دموعي وانا أرى ذلك المشهد التراجيدي الذي ذكّرني بأمهات المقاتلين الاكراد وهن يودعن أبنائهن وهم في طريقهم إلى الموت.

إذاً لمَ كل هذه الحرب إن كان الألم واحدا، وإن كانت الدمعة لا تفرّق بين عين أم تركية وعين أم كردية؟!، في النهاية سيكون هناك قتل، والقاتل والمقتول أبناء وطن واحد، أما آن الأوان كي ينتفض الخير وتنتهي الحرب؟! سؤآل مكروه في السياسة، لكنه برسم الشعوب في منطقتنا المنكوبة بعقليتنا.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

شادي حاجي القضية الكردية في سوريا ليست قضية إدارية تتعلق بتدني مستوى الخدمات وبالفساد الإداري وإعادة توزيع الوظائف الادارية بين المركز وإدارات المناطق المحلية فإذا كان الأمر كذلك لقلنا مع من قال أن المشكلة إدارية والحل يجب أن يكون إدارياً وبالتالي حلها اللامركزية الادارية فالقضية الكردية أعقد من ذلك بكثير فهي قضية شعب يزيد تعداده على ثلاثة ملايين ونصف تقريباً…

اننا في الفيدرالية السورية لحقوق الانسان والمنظمات والهيئات المدافعة عن حقوق الإنسان في سورية ومع مناصري ثقافة التسامح واحترام حقوق الانسان ومع أنصار السلم والحرية، نقف مع السوريين ضد الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات الصريحة والمستترة على حقوق الانسان الفردية والجماعية، وسياسات التمييز ضد المرأة والطفل، وضد الأقليات، وضد الحرب وضد العنف والتعصب وثقافة الغاء الاخر وتهميشه، وتدمير المختلف، والقيام بكل ما…

نحن، المنظمات الحقوقية الكردية في سوريا، نهنئ الشعب السوري، بجميع مكوناته وأطيافه، على إسقاط نظام الاستبداد، إذ تمثل هذه الخطوة التاريخية ثمرة نضال طويل وتكاتف الشعب السوري ضد آلة القمع، وهي بلا شك نقطة انطلاق نحو بناء سوريا المنشودة. إن سوريا الجديدة، بعد إسقاط النظام البائد، تدخل مرحلة حاسمة، وهي مرحلة البناء والسلام والصفح. لذا، ينبغي أن تسود فيها العدالة…

خليل مصطفى بتاريخ 22/2/1958 (شهر شباط) تم التوقيع على اتفاقية الوحدة (بين مصر وسوريا)، حينها تنازل رئيس الجمهورية السُّورية شكري القوتلي عن الرئاسة (حكم سوريا) للرئيس المصري جمال عبد الناصر (طوعاً)، وقال لـ (جمال عبدالناصر): (مبروك عليك السُّوريون، يعتقد كل واحد منهُم نفسهُ سياسياً، وواحد من اثنين يعتبر نفسهُ قائداً وطنياً، وواحد من أربعة يعتقد بأنهُ نبي، وواحد من عشرة…