دّواسة الأمن ….

  محمود مراد

من المشاهد الملفتة للنظر ، تلك اللحظة السّفلية التي ترهب المشاهد ، عندما يدوس رجل الأمن الضحية ، وهي نصف مقتولة ، في صمتها ، النائمة وهي تشهد لله الخالق في لحظة آنيّة ، لا تتجاوز الثواني ، هذا الدوران ألمداسي ، هي اللحظة الدونيّة للحالة الإنسانية ، جاءت بدل الرعاية والعطف المعنوي ، كانت الرصاصات أهون بكثير ، وهي تلثم وجه الشاب الضحيّة على الأرض ، وهي تعشش للسكون الأبدي ، في هذه الحركة المدّاسية هل تمثّل لحظة الخيانة الأمنية لنظامها الأمني ؟! ألم تكن اللحظة خنجراً مسموماً ، في خاصرة سوريا ، الدولة والوطن ؟ أسقطتها من مثاليتها التاريخية الثقافية ، والحضارية
هذه الحركة على جسد الضحية ، عبّر المشاهد عنها بآ ه ه ه التي عجزت مدارس التعبير عنها بكلمات ، سلبت شعور الانتماء للمجتمع ، والوطن ، جسدّت أللانتماء في أحضان الاغتراب الجغرافي ، أعيدها مرة أخرى ، الرصاصة كانت تمثّل لحظة جمالية ، بالنسبة إلى زميلتها الأخرى ، والسؤال من الذي تجرّئ على تصويرها ؟ ما هي الشخصية التي باعت سورية ومجتمعها خيانة ؟ ما هو الهدف من وراء التصوير ، هل لرسم الخوف على وجوه المشاهدين ، أم هي لحظة التمرّد الأمني على النظام الأمني ؟ .
أما الشيخ المسن الذي لّفت يداه حول ظهره ، بحركة دورانية يركل على وجهه ، بقنص متعمدّ ببروز القدم ، مع آهاته الأبوية والجدودية ، كيف ستكون حالة المشاهدين الأبناء هل ستمثّل لهم ثقافة سفلية وإهانة ، أم أنها ستعيش في علياءها ؟ أمام ثقافة التركيل التي تعلّمناها ، من المشاهدات المباعة ، بأغلى الأثمان بحسب معيار قوة الركلة ، ومدى إدامتها لجسد الضحية .
وفي مشهد آخر ، يسأل رجل الأمن الشاب ، هل تريد الحرية بجواب موسيقى القدم يدوس جسده ، ويعطيه ثمن الحرية ، كقيمة لا تمرر بدون ثمن البتة ، لا يسأله عن تسلّحه ، وحمله للسلاح ، وإطلاقه الرصاص على صدور ورؤوس المتظاهرين ، أدلجةً لرواية  المسلحين ، والارهابين ، يبدو أنّه فقد بوصلة الرواية تلك ، بعد ذلك لم يشف غليله إلاّ بتلك الرقصة الجماعية ، وهم يدوسون الضحايا ، براءة التظاهر السلميين ، بمشهد ودوبلاج مباشر برسم البيع ، ولسان حالهم هي هوية سورية ، ينسب إليها الإنجازات ، والأفعال السلوكية السفلية ، لإخراجها من وقائع التاريخ والجغرافيا .
أما بالنسبة للشباب شبه عريان ، أحدهم يقاتل استجداءً ، والجاني بتفنن غير مسبوق ، المتدرب على حركات الجودو يرفس بركلات ، أمامية وخلفية بمهارة عالية ، يتصيّد وجوه الشباب ظنّاً منه بأنّه ينتمي إلى بيئة ، وأسرة مخالفة لمجتمعاتهم ، ودينهم ، وثقافتهم ووطنهم ، هذا العنف الداخلي ، يسترخص فيه دماء ، أهله وإخوانه وأقاربه ، بهذا الشكل تبدو المشاهد مرعبة ، لثقافة الذات وأمن المواطن ، ومنظومتها الأخلاقية والوجدانية .
في مكان آخر، الشباب الذين تمّ ترصيفهم ، والانتقال على أجسادهم بدقة ، حينها قال أحد الطبّالين ، أنّ المشهد للبشمركة الكرد ، شحنّ وأججّ الشارع ضد سورية ، بشكل واضح لا يقبل الشك ، بعد أن تمّ التأكيد على مكان المشهد .
بعد كل ذلك من سيحرّر هوية سورية ، يجوّدها وينقيّها من المشاهد المرعبة تلك ، كم نحتاج من الزمن لتفكيكها من أذهاننا ، المصورة برسم البيع ، هل تمثّل حالات فردية ، وخروجاً عن طاعة المنظومة الأمنية ، أم تحولت إلى ثقافة وسلوك ، بعد الأحداث الدامية على أيّ أسس ستقام العلاقة بين الدولة ، ومواطنيها بعد اليوم ؟!.

شارك المقال :

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest
0 Comments
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
اقرأ أيضاً ...

إبراهيم اليوسف يكتسب الخطاب الشعبوي سلطته وسطوته حين يتم استغلاله كأداة لإعادة تشكيل الواقع وفرض رؤية محددة، لتسيدها، بغض النظر عن صحتها أو توافقها مع منطق الواقع. هذا النوع من الخطاب لا يكتفي بتقديم المواقف الخاطئة بوصفها حقائق، بل يتجاوز ذلك إلى تشويه المواقف العقلانية، وتجريم كل من يتبنى رأياً صائباً، في محاولة لترسيخ الوهم وإضعاف كل محاولة للتصحيح. إن…

فرمز حسين ليس سهلاً البقاء في القمة، مقولة سويدية و تعني أن الحفاظ على البقاء في القمة أصعب بكثير من الوصول اليها. هذا المثل ينطبق حرفياً على هيئة تحرير الشام و الفصائل الاسلامية المسلحة الأخرى التي دخلت دمشق منتصرة. الأسد سقط و زمرته بعد ثورة شعبية دامت أكثر من ثلاثة عشر عاماً شارك فيها الأغلبية الساحقة من السوريين مضحّين في…

نظام مير محمدي* لقد أشعل تحرير سوريا الجدل من جديد حول الفرص الضائعة التي أطالت أمد نظام بشار الأسد الوحشي. فقد كشف الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند في مقابلة أجريت معه مؤخرا أنه في عام 2013، خطط هو والرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون لشن ضربة لزعزعة استقرار الأسد بعد استخدامه للأسلحة الكيميائية. ومع…

صلاح بدرالدين مؤتمر جامع في قامشلو على انقاض اتفاقيات أربيل ودهوك الثنائية لسنا وسطاء بين الطرفين ( الاتحاد الديموقراطي و المجلس الوطني الكردي ) وليس من شاننا اتفقوا او اختلفوا او تحاصصوا لانهم ببساطة لن يتخلوا عن مصالحهم الحزبية الضيقة ، بل نحن دعاة اجماع قومي ووطني كردي سوري عام حول قضايانا المصيرية ، والتوافق على المهام العاجلة التي…